مايكل لينك
مايكل لينك


مسؤول أممي يطالب إسرائيل بالإفراج عن الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس

أحمد نزيه

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 12:08 ص

دعا مايكل لينك المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية، الجمعة 23 أكتوبر، إسرائيل إلى الإفراج الفوري عن الأسير ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 3 أشهر، في ظل تقارير تفيد بإصابته بحالة ضعف شديد، واحتمال إصابته بفشل عضوي كبير.

وقال لينك، في بيان صدر عن الأمم المتحدة: "الأخرس الآن في حالة ضعف شديد، بعد أن ظل دون طعام لمدة 89 يومًا، وتشير الزيارات الأخيرة التي قام بها الأطباء له في مستشفى كابلان الإسرائيلي إلى أنه على وشك الإصابة بفشل عضوي كبير، وقد يكون بعض الضرر دائمًا".

وتابع: "إسرائيل اعتقلت الأخرس ولم تقدم أية أدلة مقنعة في جلسة استماع مفتوحة لتبرير ادعاءاتها بأنه يشكل خطرًا أمنيًا"، مشيرًا إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية رفضت 3 التماسات بالإفراج عنه، كان آخرها في منتصف أكتوبر الجاري.

ودعا لينك، إسرائيل إلى إنهاء سياسة الاعتقال الإداري، الذي يمكن بموجبه اعتقال الأشخاص إلى أجل غير مسمّى دون محاكمة، معتبرًا أن الاعتقال الإداري "لعنة في أي مجتمع ديمقراطي يتبع سيادة القانون".

ومع دخول يوم السبت 24 أكتوبر، سيكون الأسير ماهر الأخرس قد أتمّ تسعين يومًا في إضرابه عن الطعام، احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة