صورة أرشيفية صورة أرشيفية

4 أطعمة تساهم في الحفاظ على صحة القلب

منةالله يوسف السبت، 24 أكتوبر 2020 - 06:07 ص

يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم من الأمراض والتخلص من أمراض القلب والكوليسترول الضار، لذلك دائمًا ما ينصح كبار السن بتناول الخضروات والفواكه.

وتسهم بعض الأكلات في المساعدة على الحماية من أمراض القلب، وهي:

البروكلي

يلعب دورًا مهما للحفاظ على صحة القلب لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تقليل معدل الكوليسترول، ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، فضلًا عن قدرته على إنقاص الوزن وامتصاص السكر الزائد في الجسم.

الشوفان

يساهم في الحد من أمراض القلب، كما أن له العديد من الفوائد في الحماية من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين، فضلًا عن أنه يحتوي على الألياف الغذائية التي تحد من مستوي السكر في الدم.

الكوسة

تحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على صحة القلب، كما أنها تعمل على تحسين حركة الأمعاء وصحة القولون، فضلًا عن احتوائها على فيتامين "أ"، وهو مضاد للأكسدة ويقضي على المواد المسببة للسرطان التي يمكن أن تؤدي إلى أنواع مختلفة من السرطان الخبيث.

الجزر

يساهم الجزر في الحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية بالقلب، كما يقلل فرص الإصابة بها بنسبة 32% نظراً لاحتوائه على مركبات البيتا كاروتين وفقًا للأبحاث العلمية.

وهناك بعض الأسباب التي تصيبك بأمراض القلب أبرزها التقدم في العمر والتاريخ العائلي لأمراض القلب والتدخين وسوء التغذية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول والسكري والسمنة وقلة النشاط البدني والتوتر المستمر.

وهناك أنواع معينة من أمراض القلب، مثل العيوب الخِلْقية لا يمكن منعها؛ لكن التغييرات في أسلوب الحياة وتحويلها إلى أسلوب صحي، تساعد على تحسين حالة بعض المرضى الذين يعانون أمراض القلب، وقد تساعد أيضا على منع العديد من أنواع أمراض القلب.

وتشمل هذه التغييرات: الابتعاد عن التدخين، والحفاظ على مستويات طبيعية من ضغط الدم والكوليسترول والسكري، والحرص على ممارسة النشاط البدني، والحرص على نظام غذائي صحي لخفض مستوى التوتر والسيطرة عليه.


اقرأ أيضًا : «أبرزها الحماية من أمراض القلب»..5 فوائد للشاي الأخضر 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة