صورة تعبيرية صورة تعبيرية

دراسة: افريقيا أنتجت 2.9 مليون طن من النفايات الالكترونية عام 2019

أ ش أ السبت، 24 أكتوبر 2020 - 10:26 ص

كشفت دراسة حديثة أعدتها " الشراكة العالمية لإحصاءات المخلفات الإلكترونية" أن قارة أفريقيا أنتجت العام الماضي 2.9 مليون طن نفايات لأجهزة كهربائية والكترونية أي ما يوازي 2.5 كيلوجرام نفايات لكل مواطن في 49 دولة أفريقية. 

وأوضحت الدراسة، التي أعلنت نتائجها اليوم ، أن هذه النفايات احتوت على مواد خام بلغت قيمتها 3.2 مليار دولار أمريكي، مضيفا أن 13 دولة أفريقية من بين 43 دولة شملتهم الدراسة لديها سياسة وطنية لتنظيم وإدارة نفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية. 

وأشارت إلى أن عدد الدول التي تبنت سياسة وتشريع أو قانون على المستوى الوطني فيما يخص نفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ارتفع من 61 دولة على مستوى العالم عام 2014 إلى 78 دولة عام 2019. لافتة في الوقت نفسه إلى أن إحراز تقدم في مجال إصدار لوائح تخص هذه النوع من النفايات بطئ كما أن تطبيق التشريعات في هذا الشأن ضعيف علاوة على أن جمع وإدارة النفايات الإلكترونية أمر غير كاف وهذه هي حالة أفريقيا. 

وقالت الدراسة إن القليل من الدول الأفريقية لديها تشريع يخص النفايات الإلكترونية، ومن بين هذه الدول مصر وغانا ومدغشقر ونيجيريا ورواندا وجنوب أفريقيا وكوت ديفوار.. لكن على الرغم من ذلك يعد تطبيق هذه التشريعات صعبا للغاية. 

وأشارت دراسة " الشراكة العالمية لإحصاءات المخلفات الإلكترونية" إلى أن إدارة النفايات الإلكترونية في أفريقيا تخضع للإدارة وإعادة التدوير من جانب القطاع غير الرسمي في دول القارة حيث لا يوجد نظام استعادة منظم لهذه النفايات أو جهات مرخص لها لفرز وتفكيك النفايات الإلكترونية. 

ونبهت إلى أن "الرقابة الحكومية على هذا القطاع ضعيفة للغاية وغير فعالة. وغالبا ما تجري معالجة النفايات الإلكترونية في الأروقة الخلفية حيث يتم استعادة الكروت الإلكترونية (مثل كروت الشاشة) يدويا من أجل إعادة بيعها مرة أخرى وإزالة الأجزاء التالفة من أجل استعادة بعض المكونات الأساسية مثل النحاس والألومنيوم والحديد وتخزين المكونات الكبيرة الأخرى في مدافن مفتوحة للنفايات" كما هو الحال في موقع " Agbogbloshie " في غانا والذي يعتبر أكبر مكب للنفايات الإلكترونية في قارة أفريقيا. 

وفي مواجهة غياب آلية للتخلص من النفايات الإلكترونية وفقا لمعايير بيئية وصحية، وضعت مجموعة " SGS SA " السويسرية برنامج "رينوفو Renovo " الذي يقترح على الدول الأفريقية تصميم وتخطيط وتنفيذ نظام إدارة واسع النطاق وممول ذاتيا للتخلص من نفايات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية في الدول الأفريقية. وبدأ تطبيق هذا البرنامج أو في طور التطبيق في غانا وكوت ديفوار وغينيا وبوركينا فاسو. 

تجدر الإشارة إلى أن إجمالي النفايات الإلكترونية على مستوى العالم بلغت العام الماضي 53.6 مليون طن كان نصيب قارة أسيا منها 24.9 مليون طن ثم قارة أوروبا 12 مليون طن. 
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة