منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة  اليونسكو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو

منظمة كونغولية تحصد جائزة دولية تقديرا لدورها في تعزيز التسامح

أ ش أ السبت، 24 أكتوبر 2020 - 10:35 ص

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو) جائزة مادانجيت سنج لتعزيز التسامح واللاعنف لعام 2020 لمنظمة "مركز حل النزاعات"، الكونغولية وهى منظمة غير حكومية ، تقديراً للمساهمات الاستثنائية التي قدمتها على مدار سنوات لحماية الجنود الأطفال فى المنطقة الشرقية من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال منسق "مركز حل النزاعات" رحيما موسانزى إنه تم إنشاء المنظمة فى أواخر التسعينيات على خلفية الصراع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية . مضيفا أنه فى بداية الأمر لم يكن لدى المنظمة أي امكانات مادية ولم يتلق الأعضاء اى تدريب فى مجال حل النزاعات ولكن كان لديهم الأصرار والعزيمة للقيام بشىء ما لوقف اراقة الدماء.

وتابع:" يرجع فضل إنشاء المنظمة لطبيب الأشعة بن موسانزي وموسانجو، الذى كاد أن يقتل على أيدى جنود أطفال ، وبعد إطلاق سراحه بإعجوبة قرر أن يؤسس مع زوجته منظمة غير حكومية لمساعدة ضحايا الحرب المنسيين.. الأطفال الذين تم تجنيدهم قسراً ، وكذلك المجتمعات المحلية التي تم جرها إلى دائرة لا نهاية لها من العنف". 

و أوضح أن المنظمة تقوم بإدارة الحوارت للتقريب بين المجتمعات التى شهدت اقتتالا داخليا فيما بينها بهدف المساعدة فى حل النزاعات واستعادة الثقة .

مشيرا إلى ان البرامج التى تنفذها المنظمة تمنح الأشخاص الذين التحقوا بالجماعات المسلحة فرصة ثانية لتعلم ومزوالة مهن أخرى وبخاصة الزراعية.

تـجدر الإشارة إلى أن جائزة مادانجيت سنج لتعزيز التسامح واللاعنف تحمل اسم مادانجيت سنغ، الدبلوماسي والفنان والكاتب الهندي، الذي عمل سفيرا لليونسكو للنوايا الحسنة، ويشهد له تاريخه الطويل في النضال لأجل تحقيق المساواة والحرية والتطوع، على اهتمامه بنشر وتعزيز قيم التسامح وعمله الحثيث على ترسيخها،.

وتأسست هذه الجائزة - التي يتم منحها كل سنتين خلال احتفال رسمي بمناسبة اليوم الدولي للتسامح - في عام 1995 بمناسبة الاحتفال بسنة الأمم المتحدة للتسامح وذكرى مرور 125 عاماً على ميلاد المهاتما غاندي. وفي هذا العام، اعتمدت الدول الأعضاء في اليونسكو إعلان المبادئ بشأن التسامح. وقد اُستلهم تأسيس الجائزة من المُثل العليا الواردة في الميثاق التأسيسي لليونسكو الذي ينص على أن "من المحتم أن يقوم السلام على أساس من التضامن الفكري والمعنوي بين بني البشر".
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة