صورة تعبيرية صورة تعبيرية

مقالات القراء| طرق التغلب على اكتئاب الشتاء

نادية البنا السبت، 24 أكتوبر 2020 - 10:42 ص

أرسل استشاري الصحة النفسية وباحث في العلوم الإنسانية دكتور ريمون ميشيل، مقالًا لخدمة وات ساب بوابة أخبار اليوم، يوضح خلاله طرق التغلب على اكتئاب الشتاء.

 

يرى دكتور ريمون أنه على الرغم من انتظار البعض لفصل الشتاء للتمتع بأجوائه الرائعة، إلا أن البعض الآخر قد يصاب بما يعرف بـ"الاكتئاب الموسمي"، أو اكتئاب الشتاء، ولتشخيص هذا الأخير يجب أن يعاني منه الشخص بداية من فصل الخريف مع استمرار ذلك لمدة موسمي شتاء متتاليين.

 

 ويصاحب ذلك شعور بالتعب المستمر وانخفاض الطاقة بشكل غير مبرر السبب والرغبة في البكاء، وتستمر تلك الأعراض في فصلي الخريف والشتاء وتختفي مع بداية فصلي الربيع والصيف، وقد يحدث ذلك نتيجة تغير مستوى هرمون الميلاتونين في المخ.

 

و يزداد في أوقات الظلام ويقل انتشاره مع وجود الضوء، والذي يقوم بدوره بتنظيم ساعة الجسم البيلوجية ودورات النوم والتحكم في درجة نشاطه، ولذلك يطلق عليه"هرمون النوم"، وقد أكدت الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين على تقنية العلاج بالضوء كطريقة فعالة لعلاج اكتئاب الشتاء.

 

 وذلك عن طريق التعرض يوميًا لضوء الشمس صباحًا لمدة 30 دقيقة ، مع الاهتمام بالمداومة على أداء التمارين الرياضية حتى وإن كانت بسيطة كالمشي، والاهتمام بتناول الأطعمة الغذائية الصحية التى تحتوى على حمض التربتوفان وهو المسؤول عن زيادة إفراز الناقل العصبي الذي يسبب الشعور بالسعادة "سيروتونين" ونذكر بالأخص منها الموز، التمر، الفول السوداني، التونة، الخضروات الورقية، الشوكولاته، الشوفان، البيض، الحليب..

 

 وقد يحتاج البعض إلى تناول مضادات الاكتئاب والتحدث إلى الطبيب أو الأخصائي النفسي، ولكن علينا أن ندرك في النهايه ان ترويض النفس والفكر على أن نصبح أناسا أكثر إيجابية، وحثها على حُب النظام والتفاؤل سيساعدنا كثيرا جدا على اجتياز ذلك الاضطراب الموسمي.

 

وتستقبل «بوابة أخبار اليوم» إبداعات القراء الأدبية والفنية ومقترحاتهم وشكواهم، على صفحة فيسبوك «بوابة أخبار اليوم»، إلى جانب الرقم المخصص للخدمة على تطبيق التواصل الاجتماعي «واتس آب» 01200000991.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة