صورة موضوعية صورة موضوعية

انتخابات النواب2020| تعرف على خطوات التصويت في العملية الانتخابية

أحمد عبدالرحيم السبت، 24 أكتوبر 2020 - 01:05 م

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، خطوات التصويت في انتخابات مجلس النواب لعام 2020.

وانطلق التصويت من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً مالم تصدر الهيئة قرار بمد التصويت إذا لزم الأمر.

وتتمثل شروط وخطوات التصويت في انتخابات النواب في النقاط التالية، وأبرزها أن يكون الناخب اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ثم يتم تقديم إثبات شخصيته سواء بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر، مع ضرورة ارتداء الكمامة أثناء عملية التصويت، كما لا يحق للناخبين الوافدين بالتصويت في غير اللجان المخصصة لهم.

ومن حق رئيس اللجنة التأكد من هوية الناخب، والكشف عن وجه السيدة المنتقبة لمضاهات الوجه ببطاقة إثبات الهوي، و يسلم الناخب بطاقة تصويت ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، ثم  يدلي بصوته في المكان المخصص لإبداء الرأي في اللجنة.


ويجرى التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة منفصل، كما  يُجرَى التصويت على مرشحي النظام الفردي فى بطاقة آخرى منفصلة، و على الناخب اختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة فى الفردى، ويضع البطاقتين مطويتين أحداهما في الصندوق الخاص بالفردى والآخر بالقائمة.

كما يوقع الناخب أمام اسمه فى كشف الناخبين بخطه او يستخدم البصمة، ثم يوقع أمين اللجنة في الخانة المخصصة له بكشوف الناخيين.


ويتنافس المرشحون على 568 مقعداً في مجلس النواب يُنتخب 284 منهم بالنظام الفردي في 143 دائرة انتخابية، وعدد مماثل بنظام القائمة المغلقة، بينما يعين الرئيس بحكم القانون 28 عضوا ليبلغ إجمالي عدد مقاعد المجلس 596 مقعدا.

وتجري الانتخابات داخل مصر في المرحلة الأولى في 14 محافظة، وهي محافظات صعيد مصر وغرب الدلتا، غدا وبعد غد، أما المرحلة الثانية فتجري يومي السابع والثامن من نوفمبر، في القاهرة وباقي محافظات مصر.


ويعني الانتخاب بنظام القائمة المغلقة أن يفوز أعضاء القائمة جميعا إذا ما حصلت على أكثر من 50 في المائة من الأصوات على كل المقاعد المخصصة للقائمة في الدائرة الانتخابية.

ويخوض أكثر من أربعة آلاف شخص الانتخابات على المقاعد الفردية، من بينهم 285 مرشحا، في المقابل، هناك أكثر من 1100 مرشح أساسي واحتياطي، يتنافسون على المقاعد المخصصة للقوائم.

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة