أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة


تقرير| جهود «الشباب والرياضة» في تنفيذ برنامج «ابدأ وحسّن مشروعك»

شادي محمد

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 05:45 م

تستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز إنجازات وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، حيث تسعى إلى تشجيع النشء والشباب على المشاركة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، علاوة على اهتمامها بمجال ريادة الاعمال للشباب.

يأتي ذلك في إطار السعي قدماً نحو أهداف التنمية المستدامة 2030 وفي ضوء سياسة الدولة التي تهدف لإعداد كوادر شبابية وتأهيلها لمواكبة سوق العمل والاتجاه لنشر ثقافة العمل الحر.

وفي هذا السياق، تنفذ الوزارة العديد من الأنشطة التي من شأنها المساهمة في مواجهة مشكلة البطالة وتبني ثقافة العمل الحر، وخلق فرص عمل أكبر للشباب.

ومن هنا، واصلت وزارة الشباب والرياضة دورها الريادي في تلك المجالات المتعلقة بالتدريب والتوظيف وريادة الاعمال والسعي للوصول إلى أكبر عدد من الشباب في كافة محافظات الجمهورية، علاوة على التوجه نحو تنفيذ العديد من الأنشطة "اون لاين" وذلك في ضوء مواجهة الدولة لتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وقام البنك المركزي المصري بإطلاق مبادرة "رواد النيل" لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بينما قامت وزارة الشباب والرياضة – من خلال الإدارة العامة للمشروعات - بتوقيع بروتوكول مع البنك لإنشاء وحدات "POP" التي تعتبر وحدات مصغرة من مراكز تطوير الأعمال داخل مراكز الشباب والتي تقع في نطاقها مراكز تطوير الأعمال الكبرى، تحت شعار مبادرة رواد النيل، لتقديم خدمات غير مالية للشباب الراغب في إقامة مشروع خاص، وتحويل طلبات الخدمات التي لا تقدمها الوحدات الى مراكز تطوير الأعمال الكبرى بالبنوك المصرية.

وتتضمن المبادرة انشاء وتجهيز 15 وحدة مصغرة Point of Presence (POP) بمراكز الشباب والرياضة، وجاري تجهيز مراكز شباب "الشيخ زايد، والجزيرة، والتجمع الأول" كمرحلة أولى، كما تم تدريب وإعداد 30 أخصائي تطوير الأعمال بوحدة الـ POP لتقديم خدمات تطوير الأعمال بالوحدات من العاملين بوزارة الشباب والهيئات التابعة.

قامت الإدارة العامة للتدريب بتنفيذ برنامج "ابدأ وحسّن مشروعك" والذي يعتمد على خمس محاور لمساعدة الشباب للوصول إلى فكرة مشروع هادف. وتشمل المحاور تنفيذ ندوة تعريفية عن خدمات الوزارة لتنمية المشروعات، وورش عمل وتنفيذ المهارات الريادية لإعادة اكتشاف قدرات الشباب المشارك، حيث تم تنفيذ التعريف بــ 10 مهارات ريادية على مستوى محافظات "القاهرة، والغربية، وكفر الشيخ، والجيزة، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والشرقية والبحيرة"، من خلال تنفيذ 30 ندوة تعريفية وورشة عمل استفاد منها نحو 5 آلاف شاب وفتاة.

 ويتضمن المحور الثانى التدريب على كيفية عمل دراسات الجدوى، ونموذج العمل والحالة التسويقية، وكذا تنفيذ محاكاة للمشروع عن طريق تنفيذ محاكاة لعمليات البيع والشراء والتسويق لمنتج المشروع وذلك على مدار 5 أيام. وتختتم فعاليات التدريب بتنفيذ محور "SYP" الذى يتم تنفيذه ب 16 محافظة، واستفاد خلاله 400 شاب وفتاة، خلال النصف الأول من عام 2020.

 

 

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

وزارة الشباب والرياضة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة