للملاحة الفضائية وهندسة الصواريخ
للملاحة الفضائية وهندسة الصواريخ


يوم أسود.. لماذا لا تطلق روسيا الصواريخ في 24 أكتوبر؟

وكالات

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 06:33 م


يعرف 24 أكتوبر باليوم الأسود للملاحة الفضائية وهندسة الصواريخ في روسيا، في ظل كارثتين وقعتا في مثل هذا اليوم في ستينيات القرن الماضي، بفارق ثلاث سنوات.

وذكّر مدير مؤسسة "روس كوسموس" الروسية، دميتري روجوزين، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه في "تويتر" اليوم السبت 24 أكتوبر، بشأن الكارثة التي وقعت في مركز بايكونور الفضائي قبل 60 عاما، في 24 أكتوبر 1960، إذ سقط 78 قتيلا على الأقل جراء حادث مأساوي وقع خلال الإطلاق التجريبي لصاروخ عابر للقارات من طراز "إر-16".

 

وقعت الكارثة التي تعود أسبابها إلى انتهاكات صارمة للمعايير الأمنية، قبل 30 دقيقة من الموعد المقرر لإطلاق الصاروخ، إذ تم تفعيل المحرك في الدرجة الثانية من الصاروخ بشكل غير مرخص به، ما أدى إلى تدمير الدرجة الأولى من الصاروخ واندلاع حريق واسع في منصة الإطلاق رقم 41.

 

وبعد ثلاث سنوات تحديدا، في 24 أكتوبر 1963، وقعت في بايكونور كارثة أخرى، إذ قتل سبعة عسكريين وخبير مدني جراء حريق في صومعة إطلاق، بعد اختبارات صاروخ "أر-9 أي".

 

ووفقا لروسيا اليوم، بعد هذه الكارثة بات 24 أكتوبر يعد "اليوم الأسود" الذي لا تنفذ فيه عمليات إطلاق الصواريخ في روسيا.

 

ونشر روجوزين على حسابه في "تويتر" بهذه المناسبة وثيقة تم رفع السرية عنها مؤخرا، تضم توقيع قائد القوات الصاروخية الاستراتيجية السوفيتية، المرشال ميتروفان نيديلين، الذي كان بين ضحايا كارثة بايكونور عام 1960.

 

 

 

أقرأ أيضا:شركتان فرنسيتان تعتزمان فتح مركز لهندسة الصواريخ في الإمارات

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة