أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة


تقرير| الشباب والرياضة تتحدى كورونا بالتدريب والتوظيف وريادة الاعمال "اون لاين "

شادي محمد

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 07:06 م

تستعرض بوابة أخبار اليوم أبرز إنجازات وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، حيث تسعى إلى تشجيع النشء والشباب على المشاركة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، علاوة على اهتمامها بمجال ريادة الاعمال للشباب؛ من اجل السعي قدماً نحو اهداف التنمية المستدامة 2030 في ضوء سياسة الدولة التي تهدف لإعداد كوادر شبابية وتأهيلها لمواكبة سوق العمل والاتجاه لنشر ثقافة العمل الحر.

وفى هذا السياق، تنفذ الوزارة العديد من الأنشطة التي من شأنها المساهمة في مواجهة مشكلة البطالة وتبنى ثقافة العمل الحر، وخلق فرص عمل أكبر للشباب.

ومن هنا، واصلت وزارة الشباب والرياضة دورها الريادي في تلك المجالات المتعلقة بالتدريب والتوظيف وريادة الاعمال والسعي الى الوصول الى أكبر عدد من الشباب في كافة محافظات الجمهورية، علاوة على التوجه نحو تنفيذ العديد من الأنشطة "اون لاين" وذلك في ضوء مواجهة الدولة لتداعيات فيروس كورونا المستجد.

مجالات التدريب

تستهدف الوزارة من خلال "مجال التدريب" تحديد وتصنيف الاحتياجات التدريبية، ووضع الخطط والبرامج والوصول الي كافة الفئات المستهدفة لإعداد وتأهيل الكوادر الشبابية للمنافسة بقوة في سوق العمل، فضلاً عن تنفيذ دورات تدريبية تواكب التقدم التكنولوجي، وورش عمل فنية وحرفية يتطلبها سوق العمل، وتنمية مهارات الفتاه والمرأة في مجالات المشروعات الإنتاجية، فضلاً عن التنسيق مع الجمعيات والمنظمات الدولية لتقديم فرص تدريبية للشباب لرفع قدراتهم لممارسة العمل الحر.

التدريبات الحرفية

قامت الوزارة - من خلال الإدارة العامة للتدريب - بتنفيذ 12 دورة تدريبية حرفية للشباب والفتيات تحت شعار " من الشباب الي الشباب " بمراكز الشباب بمحافظات بنى سويف، الفيوم، مطروح، القليوبية والإسكندرية، وذلك في مجالات عدة منها: الكمبيوتر والمنسوجات وصيانة المحمول وتصنيع الجلود والسجاد اليدوى والمنسوجات والكهرباء والسباكة، استفاد منها 450 شاب وفتاة.

كما تم تنفيذ 8 قوافل تدريبية حرفية في التدريب التحويلي للشباب والفتيات تحت شعار " ادّرب بأيدك.. فرص الرزق حتجيلك " خلال شهر مارس الماضى وذلك بمحافظات السويس، جنوب سيناء، الدقهلية، المنيا وكفر الشيخ. وتضمنت العديد من المجالات المتمثلة في المنسوجات والاكسسوار والكروشيه والدهانات والآركيت والاشغال اليدوية والجلود، علاوة على تنفيذ 10 دورات تدريبية حرفية بالتعاون مع الاكاديمية الوطنية للعلوم والمهارات (ناس) في محافظات القاهرة الكبرى في مجالات التركيبات الكهربائية، والتبريد والتكييف، وميكانيكا السيارات يستفيد منها 250 شاب وفتاة.

برنامج "مشواري"

واصلت الإدارة العامة للتدريب مجهوداتها بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "UNICEF" في تنفيذ برنامج "مشواري" الذى يهدف إلى الاستثمار في النشء والشباب بما يعزز من مهاراتهم بشكل يزيد من تقديرهم لذاتهم وثقتهم بأنفسهم ويعمل على تحسين حياتهم بما يحفز مساهمتهم الفعالة في تطوير مجتمعاتهم ويتفق مع رؤية مصر 2030، وتعزيز الابتكار وثقافة المعرفة، والحد من الفوارق الاجتماعية والفجوات بين الجنسين.

ويشمل "مشواري" مكونين أساسيين، الأول يتضمن "تنمية المهارات الحياتية" للنشء في الفئة العمرية بين 13 الي 17 عام، والشباب في الفئة العمرية بين 18 الي 24 عام، والذي يتم تنفيذه من خلال برنامج قومي للتدريب، ويشمل العديد من المهارات مثل الاتصال، تحديد الأهداف، التفكير الابتكاري، بالإضافة الى مهارات التوظيف مثل كتابة السيرة الذاتية ومهارات إجراء المقابلات الشخصية، ومهارات إنشاء المشروعات الصغيرة للشباب.

وقد استفاد من تدريبات المكون نحو 9 آلاف شاب وفتاة على مدار النصف الأول من العام الحالي، وذلك على مستوى 11 محافظة تشمل القاهرة، الإسكندرية، الشرقية، كفر الشيخ، الدقهلية، البحيرة، الغربية، اسوان، أسيوط، علاوة على قنا وسوهاج. كما تم تنفيذ مبادرات توعية "اونلاين" قدمت خلالها نحو أكثر من مائتي مادة فيلمية متنوعة للمستفيدين من البرنامج والمدربين المعتمدين به، بالإضافة إلى جلسات مبسطة لعرض مهارات المكون، وتحقيق الاستفادة القصوى من خلاله.

وعلى مستوى المكون الثاني "المشورة المهنية" الذى يستهدف إنشاء مراكز نموذجية تعني بتقديم خدمات توجيه ودعم للشباب في الفئة العمرية بين 18 الي 24 عاما لتحديد مسارهم المهني ومساعدتهم في تلبية تلك المتطلبات من خلال الدعم الإرشادي والتدريبات المتخصصة عن التخطيط للعمل وتوجيه الشباب لفرص تدريبية وجهات تقدم فرص عمل وقروض لإنشاء مشروعات صغيرة، حيث قدم البرنامج نحو 1466 مشورة على مستوى 9 محافظات ويتم تقديم خدماتها من خلال مقدمي مشورة مؤهلين ومدربين.

تدريبات توعوية وتثقيفية

تنظم الإدارة العامة للتدريب عدد من البرامج التدريبية والتثقيفية وتدريبات توعوية ومسابقات للمصريين والوافدات وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) في مجال التثقيف الصحي للشباب والسيدات، وتعزيز ثقافة التمكين المجتمعي للشباب والفتيات من خلال الدعم النفسي، والتوعية في موضوع العنف القائم على النوع وتنمية مهاراتهم وقدراتهم وسلوكهم من خلال المعسكرات بمشاركة الشباب والفتيات خلال المرحلة العمرية من 18-29 عام من جميع محافظات الجمهورية، بجانب العمل على دمج اللاجئات السوريات في المجتمع المصري من خلال تبادل تعلمهن الحرف اليدوية.

كما تم تنفيذ 19 معسكر بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للسكان بمتوسط 100 مستفيد لكل معسكر، علاوة على الجلسات الفردية للمشاركين بأندية السكان عند الرجوع الي محافظاتهم، حيث يقوم المشارك بتصحيح المفاهيم الخاطئة المرتبطة بتنظيم الاسرة، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريب مدربين من التابعين لمديريات الشباب والرياضة للاستثمار في العاملين، وتدريب المتطوعين الجدد ليكونوا جنباً الي جنب لمواكبة تطور الأجيال واختلاف الثقافات والقيام بعملية توصيل المعلومات والمهارات الخاصة بموضوعات الصحة الإنجابية.

وفى سياق متصل، تنفذ الوزارة بالتعاون مع المنظمة "برنامج اندية السكان" الذي يهدف الى تفعيل دور مراكز الشباب في عملية التنمية المستدامة والخدمة المجتمعية. وتقوم خطة العمل على تجهيز عدد 3 مراكز شباب بحد ادني بكل محافظة، حيث تم فعلياً تجهيز 15 محافظات شملت (دمياط، البحيرة، اسوان، الإسماعيلية، الفيوم، الأقصر، أسيوط، سوهاج، كفر الشيخ، بنى سويف، قنا، الوادى الجديد، البحر الأحمر، الشرقية والمنيا)، من خلال تزويدها بعدد من الإمكانيات اللوجستية منها أجهزة حاسب آلي، وطابعات وأجهزة عرض ومقاعد.

كما يشمل البرنامج تنفيذ أنشطة رياضية وأنشطة المسرح التفاعلي وورش فنية مثل الرسم والكولاج وورش الدفاع عن النفس (ويندو) ضمن مهرجان اندية السكان، وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى منه في خمس محافظات (قنا – أسيوط – سوهاج – المنيا - الفيوم)، ومن المقرر ان تتضمن المرحلة الثانية منه 7 محافظات.

كما نفذت الوزارة عدد من الجلسات للتوعية بالصحة الإنجابية والعنف القائم على النوع، وزواج الأطفال "اونلاين" لمجابهة تداعيات فيروس "كورونا".

مبادرة "تحدي الشباب"

تأتى مبادرة "تحدى الشباب" في إطار المبادرة العالمية "جيل منطلق" والتي تدعو الشباب المبدع من الجنسين إلى تصميم حلول لتطوير التعليم والتوظيف والمشاركة، وإلهام الشباب من أصحاب الأفكار المبتكرة من الشباب والفتيات، والمهاجرين واللاجئين، وكذلك المعاقين والأكثر احتياجاً.

تم اطلاق النسخة الثانية من المبادرة في مصر 2020، بمشاركة 40 دولة على مستوى العالم تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة بشراكة منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" والبرنامج الانمائى للأمم المتحدة وهيئة بلان الدولية.

وقد تم تنفيذ 10 معسكرات تدريب للشباب فى محافظات (القاهرة، الإسكندرية، كفر الشيخ، البحيرة، الغربية، دمياط، أسيوط، سوهاج وقنا واسوان)، واختيار 5 من الفرق التي لديها أفكار ريادة اعمال واعدة وتقديم الدعم الفني لهم بهدف تصعيد فريقين للمنافسة على المستوى العالمى مع الدول المشاركة في تحدى الشباب الثانى، بجانب تقديم دعم فنى ومالى لعدد 8 من أفكار ريادة الاعمال والمشروعات الفائزة في المسابقة العالمية لدعم استدامتها وتطويرها. 

التدريب وريادة الأعمال

في إطار قيام الوزارة بتفعيل دور الشباب في مجال التنمية المجتمعية والابتكار في تقديم مبادرات متميزة ذات عائد شامل ومعالجة المشكلات والظواهر المجتمعية، بالإضافة الي نشر ثقافة المبادرات الفردية والجماعية لصالح خدمة المجتمع، والتطبيق العملي للمبادرات الشبابية الهادفة ودعم وتبني المبادرات الشبابية المجتمعية الخلاقة والجديدة.

برنامج القيادات الشابة

قامت الإدارة العامة للمشروعات بتنفيذ برنامج القيادات الشابة وهو برنامج إقليمي ينفذ بالتعاون مع البرنامج الانمائى للأمم المتحدة ويهدف إلى بناء جيل من القادة الشباب والمفكرين والمبدعين وصانعي التغيير في المنطقة العربية وتهيئة بيئة للشباب والفتيات تمكنهم من تنفيذ أهداف التنمية المستدامة من خلال القيادة، والابتكار الاجتماعي، وتنظيم المشاريع، والتكنولوجيا.

يُنفذ معسكر الابتكارات وريادة الاعمال اونلاين للشباب خلال المرحلة العمرية من 18 والى 29سنة بمختلف المحافظات، ممن لديهم القدرة على تحويل الحلول الإبداعية إلى مبادرة مجتمعية وتنفيذها. يقدم المعسكر تدريبات لتعليم المشاركين استخدام التفكير التصميمي فى حل المشكلات "طريقة للتفكير الإبداعي" لإيجاد حلول مبتكرة ومناسبة للفئة المستهدفة، والخروج بفكرة مشروع مجتمعي تستهدف تقديم حلول لمشكلة ما داخل المجتمع بشكل مبتكر، ليكون المشارك من القادة الفاعلين والمبتكرين ورواد الاعمال.

وقد تم تنفيذ 15 معسكر ابتكار "اون لاين" شارك به 1500 شاب وفتاة، بجانب تنفيذ 10 ندوات توعية  بأهداف التنمية المستدامة وريادة الاعمال والابتكار استهدفت 2000 شاب وفتاة.

مراكز تطوير الاعمال "وحدات "POP

في اطار قيام البنك المركزى المصرى باطلاق مبادرة "رواد النيل" لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، قامت وزارة الشباب والرياضة – من خلال الإدارة العامة للمشروعات - بتوقيع بروتوكول مع البنك لإنشاء وحدات "POP" التي تعتبر وحدات مصغرة من مراكز تطوير الأعمال داخل مراكز الشباب والتي تقع في نطاقها مراكز تطوير الأعمال الكبرى تحت شعار مبادرة رواد النيل، لتقديم خدمات غير مالية للشباب الراغب في إقامة مشروع خاص، وتحويل طلبات الخدمات التي لا تقدمها الوحدات الى مراكز تطوير الأعمال الكبرى بالبنوك المصرية.

وتتضمن المبادرة انشاء وتجهيز (15) وحدة مصغرة Point of Presence (POP) بمراكز الشباب والرياضة، و جارى تجهيز مراكز شباب ( الشيخ زايد - الجزيرة -  التجمع الأول ) كمرحلة اولى، كما تم تدريب واعداد 30 أخصائي تطوير الأعمال بوحدة الـ POP لتقديم خدمات تطوير الأعمال بالوحدات من العاملين بوزارة الشباب والهيئات التابعة.

"ابدأ وحسّن مشروعك"

 

قامت الإدارة العامة للتدريب بتنفيذ برنامج "ابدأ وحسّن مشروعك" والذي يعتمد على خمس محاور لمساعدة الشباب للوصول إلى فكرة مشروع هادف. وتشمل المحاور تنفيذ ندوة تعريفية عن خدمات الوزارة لتنمية المشروعات، وورش عمل وتنفيذ المهارات الريادية لإعادة اكتشاف قدرات الشباب المشارك، حيث تم تنفيذ التعريف بــــــــــ 10 مهارات ريادية على مستوى محافظات (القاهرة، الغربية، كفر الشيخ، الجيزة، أسيوط، سوهاج، قنا، الشرقية والبحيرة)، من خلال تنفيذ 30 ندوة تعريفية وورشة عمل استفاد منها نحو 5 آلاف شاب وفتاة. ويتضمن المحور الثانى التدريب على كيفية عمل دراسات الجدوى، ونموذج العمل والحالة التسويقية، وكذا تنفيذ محاكاة للمشروع عن طريق تنفيذ محاكاة لعمليات البيع والشراء والتسويق لمنتج المشروع وذلك على مدار 5 أيام. وتختتم فعاليات التدريب بتنفيذ محور "SYP" الذى يتم تنفيذه ب 16 محافظة، واستفاد خلاله 400 شاب وفتاة، خلال النصف الأول من عام 2020.

مبادرة "طوّر وغيّر"

تعد مبادرة "طور وغير" مبادرة قومية تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت مصر للمساهمة في حل مشكلات البطالة والأمية الرقمية للشباب المصري، وذلك من خلال توفير نظام متكامل يجمع بين تأهيل الشباب وبناء قدراتهم لزيادة لسد الفجوة بين احتياجات سوق العمل وقدرات الشباب وفقا لمتطلبات الثورة التكنولوجية والتي باتت من أهم متطلبات العصر المحلية والعالمية. توفر المبادرة خدمات التوجيه والارشاد الوظيفي من خلال الاستشارات المهنية للتعرف على الفرص والوظائف المتاحة ومساعدة الشباب للتخطيط لمستقبلهم المهني، فضلاً عن مجموعة من التدريبـات المتخصصـة أهمها التدريبات التكنولوجية ومهارات الأعمال لتنمية مهارات الشباب وتطوير قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل.

وتعد "طوّر وغيّر" وحدة متكاملة تم تأسيسها كوحدة تابعة للإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة – الإدارة العامة للمشروعات - لضمان تقديم خدمات متميزة للشباب المصري من خلال العمل مع أكثر من 500 مدرب ومدربة ومسئول توظيف من العاملين بالوزارة داخل مديريات ومراكز الشباب بالمحافظات؛ لتكون الوزارة هي المحرك الرئيسي لعملية تأهيل الشباب المصري وتوفير الكوادر المدربة منهم للعمل لدي شركات القطاع الخاص بوظائف لائقة، أو تشجيعهم على مبادئ ريادة الأعمال والعمل الحر.

وجدير بالذكر، قيام الوزارة بالعمل على التوسع في المبادرة من حلال بناء شراكات جديدة مع كافة الوزارات المعنية بتأهيل الشباب والذي بدأ بالفعل في منتصف العام المالي 2019 – 2020 وسيستمر في الفترة القادمة من أجل تحقيق الاستمرارية.

تشمل المبادرة برامج التوجيه والتخطيط المهني للشباب، والتأهيل وبناء القدرات في المجالات المختلفة ومنها (المهارات التكنولوجية والرقمية، ريادة الأعمال والعمل الحر، التعلم الذاتي عن بعد، بنك التوظيف).

وقامت المبادرة بتحقيق العديد من الانجازات في كافة المجالات حيث تم الوصول إلى أكثر من مليون و200 ألف من الشباب المصري من الجنسين في مختلف أنحاء الجمهورية، وذلك بكافة أنشطة المبادرة سواء وصول مباشر أو وصول إلكتروني متضمنة تدريبات داخل مراكز الشباب والجامعات وتدريبات عن بعد والتعلم الذاتي من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بالمبادرة.

كما نجحت المبادرة في الوصول إلى أكثر من 40 ألف شاب من الراغبين في الالتحاق بفرص توظيف، والتي قامت المبادرة بتوفيرها والتي بلغت 30 ألف فرصة عمل على مدار العام الماضي، كما تم تنفيذ أكثر من 90 يوم مفتوح للتوظيف و10 ملتقيات توظيف على مدار العام بمشاركة أكثر من 220 شركة من شركات القطاع الخاص، وقد تم التوظيف الفعلي لأكثر من 3950 من الشباب بنسبة قاربت على 13% وهي نسبة جيدة بشكل عام وجاري العمل علي زيادتها خلال الأعوام القادمة.

كما استطاعت المبادرة تدريب أكثر من 500 مدرب علي مستوي الجمهورية في المجالات المختلفة، بجانب 100 متدربة من اللاجئات الافارقة بمصر على استخدام تكنولوجيا المعلومات والمهارات الحياتية، و120 شاب وفتاة ليصبحوا سفراء "طوّر وغيّر" على مستوي كافة المحافظات، وتدريب أكثر من 2000 فتاة في إطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي خلال شهر مارس.

كما نجحت المبادرة في تخطي عقبات انتشار وباء كورونا المستجد حيث تم تدريب أعضاء الوحدة وكافة المدربين ومسئولي التوظيف بالمحافظات على كيفية إدارة الأزمة والتحول التكنولوجي الكامل وتقديم كافة البرامج للشباب عند بُعد "اون لاين"، وتحويل جميع الانشطة و التدريبات الى أونلاين، كما تم إضافة تدريبات تكنولوجية ومهارات حياتية وتدريبات توظيف باللغة العربية على منصة طوّر وغيّر لتكون مناسبة للشباب، وتقديم الدعم الفني والتقني لأصحاب الأعمال والموظفين الذين فقدوا وظائفهم والباحثين عن العمل، بالإضافة إلى مساعدة الشباب من خلال  "نادي اون لاين" الذى يقدم البرامج المطلوبة في سوق العمل من خلال منصة طور وغير  www.tawarwghayar.com ? والتي تم من خلالها تقديم Online Club Champions وهي عبارة عن مسابقة لتحفيز الشباب الذي تمكن من تحصيل أكثر عدد من التدريبات.?

وقد بلغ عدد الشباب المتلقي للخدمات المباشرة والالكترونية على مدار العام الماضي 647194 شاب وفتاة، وعدد الشباب المشاركين بمنصة طور وغير 152806 مستفيد، بينما بلغ عدد الفرص التي تم توفيرها من خلال بنك التوظيف الإلكتروني 30391، وعدد الشباب المتقدمين للتوظيف 42290، وتم توظيف 4 آلاف شاب وفتاة، في قطاعات التصنيع - خدمة العملاء – المطاعم والأغذية – الصيدليات – الهايبر ماركت والتجزئة.

ملتقيات التوظيف

قامت الإدارة العامة للمشروعات بتنفيذ 4 ملتقيات توظيف كبرى، حيث استضاف مركز التعليم المدني بالجزيرة ملتقيين منهما شارك بهما نحو 20 شركة قامت بعرض 1800 فرصة عمل للشباب، وبالتعاون مع جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تم تنفيذ ملتقى توظيف مفتوح بمقر الجامعة بمدينة 6 أكتوبر حيث شاركت فيه 45 شركة لتوفير 3500 فرصة عمل للشباب والفتيات، بينما شارك بملتقى التوظيف بالإستاد الرياضي بمحافظة أسيوط 28 شركة قطاع خاص قامت بعرض 2000 فرصة عمل.

برامج تمكين الفتاة والمرأة

في اطار السعي الدائم والدؤوب للحكومة المصرية للتصدى لظاهرتى التحرش والبلطجة، ونظراً للارتباط الوثيق بين هذه الظواهر بسوق العمل ومشكلة البطالة، وما لهما من تأثير مباشر على الفتيات والشباب المقبلين على سوق العمل، تأتى مبادرة وزارة الشباب والرياضة - من خلال الادارة العامة للتدريب - لتنفيذ مبادرة للشباب والفتيات تحت عنوان "لا للتحرش" خلال المرحلة العمرية من 18 الى 35 سنة وذلك بالتعاون مع الاتحاد المصري للكيك بوكسينج وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

تهدف المبادرة الى اكساب الشباب والفتيات المهارات اللازمة للدفاع عن أنفسهم لمواجهة ظاهرتى التحرش والبلطجة، على ان يتم تنفيذ المبادرة بأندية السكان بجميع محافظات الجمهورية كما تتضمن المبادرة برامج تدريبية وتثقيفية وتدريبات توعية ومسابقات للمصريين والوافدين.

وفى سياق متصل، سيتم تنفيذ 54 دورة تدريبية يستفيد منها 1080 شاب وفتاة بواقع 20 متدرب في الدورة التدريبية الواحدة خلال الفترة من أكتوبر الجاري حتى نهاية نوفمبر 2020.

كما تواصل الإدارة العامة للتدريب تنفيذ دورات حرفية للمرأة في مجالات عدة تشمل: الباترون والخياطة، وصناعة الحلى والاكسسوار والمشغولات اليدوية، والرسم على الزجاج والبورسلين واعمال التطريز والخيامية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة