وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية مليكة بن دودة
وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية مليكة بن دودة


وزيرة الثقافة الجزائرية: التعديلات الدستورية تضمن تصالح الجميع

أ ش أ

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 08:06 م

قالت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية مليكة بن دودة، اليوم /السبت/، إن التعديلات الدستورية المطروحة للاستفتاء في الأول من نوفمبر المقبل، تضمن تصالح الجزائريين مع بعضهم البعض لبناء جزائر جديدة ومتجددة.

وأضافت بن دودة - في تصريحات اليوم - "أن الجزائريين يحتاجون للتصالح مع بعضهم البعض من أجل بناء جزائر جديدة تناسب وتتسع للجميع ولا تقصي أحدا"، مشيرة إلى أن التعديلات الدستورية تضمنت أكثر من 20 حقا إضافيا ونوعيا لتعزيز الحريات.

وأوضحت أن الأمر يتعلق بمقترحات ستسمح بتجسيد مبدأ الحرية المكرسة في الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر والتي تتماشى تماما مع آمال وطموحات الحراك الشعبي الذي انتفض ضد الممارسات السياسية القديمة.

وقالت إن "أهم ما جاء في مشروع تعديل الدستور هي أخلقة الحياة العامة والحياة السياسية والثقافية والإعلامية بهدف إحداث القطيعة مع الممارسات والأطر القديمة، خاصة من خلال تحديد الفترات الانتخابية ما سيسمح بتجسيد مبدأ التداول على السلطة ومن ثم بناء دولة القانون".

وأشارت إلى أن الدستور المعدل يضع حدا للكراهية والعنصرية والإقصاء من خلال تجريمهم، وهي خطوة قوية أراد الرئيس عبد المجيد تبون أن ينفذها في الواقع على اعتبار أن التنوع هو السبيل الوحيد لبناء الجزائر الجديدة.

وأكدت أنه حان الوقت للمرور لمرحلة جديدة يكون فيها للشباب المبدع مكانة خاصة، والتخلي نهائيا عن القوالب والأساليب القديمة البالية، والتوجه نحو تنفيذ فعلي لمفهوم الجمهورية الديمقراطية.

ووصفت وزير الثقافة الجزائرية، الحراك الشعبي الذي انطلق في فبراير 2019 بأنه "مولود ينحاز للجزائر الجديدة، وهو يترجم طبيعة الفرد الجزائري الذي يرفض الخضوع".

وقالت إن "موعد الأول من نوفمبر، هو موعد نجدد فيه العهد مع جزائر تتسع للجميع، ومن أجل المضي قدما لبناء وطن قوي".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة