أسوء 10 حوادث بتاريخ النقل الجوي
أسوء 10 حوادث بتاريخ النقل الجوي


بالفيديو| أسوأ 10 حوادث في تاريخ النقل الجوي

وائل نبيل

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 08:43 م

لا شك أن تكنولوجيا الطيران والنقل الجوي، قد تقدما كثيرا و بشكل كبير منذ أول رحلة طيران لأورفيل براذرز، بل فقد أصبح قيادة السيارة أكثر خطورة من الطيران، إلا أنه لا تزال هناك مشكلات تحدث أثناء الطيران قد تؤدي إلى تحطم الطائرة ومن ثم مقتل وجرح الكثيرين.

 

وقد أظهرت الإحصائيات أن احتمال تحطم الطائرة دائمًا منخفض جدًا، وأن النقل الجوي يعد من أكثر وسائل النقل أمانًا وثقة.. وعلى الرغم من هذا، لم يخلو التاريخ من بعض الحوادث الجوية، والتي كان لها أثر بالغ ومدمر أحيانا، ومنها نذكر أبرز 10 حوادث .. 


1-  رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية ET 302

في 10 مارس 2019، تحطمت طائرة بوينج 737 ماكس 8 ، كانت في طريقها من أديس أبابا العاصمة الإثيوبية إلى نيروبي في كينيا بالقرب من مدينة بيشوفتو، و بعد ست دقائق من إقلاعها، سقطت الطائرة وتحطمت، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 157 شخصًا.

 

 تم ربط الحادث من قبل الخبراء كدليل على الأخطاء داخل برنامج MCAS (استعادة المماطلة) على 737 كحد أقصى، كما  تسبب الحادث في انتقادات كبيرة لشركة بوينج Boeing، التي أوقفت الآن الأسطول العالمي بأكمله من 737 Max.

 

2- ليون إير رحلة 610

كانت الرحلة 610، واحدة من أحدث الحوادث بسبب عطل فني، فقد كشف التحقيق الأولي أن قراءات خاطئة من مستشعرات زاوية الهجوم تسببت في دخول الطائرة في وضع الخروج من التوقف، ولم يتمكن الطيار من التحكم في الطائرة، وتحطمت، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصًا.

 

3- GOL Transportes Aéreos Flight 19073

في يوم 29 سبتمبر من العام 2006، تحطمت طائرة بوينج 737، بعد اصطدامها بطائرة رجال الأعمال أثناء محاولة الأخيرة الإقلاع في الاتجاه المعاكس للطائرة، وكشفت التحقيقات أن ذلك كان خطأ بشريًا من جانب مراقب "ATC"، الذي أعطى الإذن للطائرة 737 بالهبوط والعمل على نفس المدرج ما أدى إلى موقوع الكارثة.

 

4- رحلة الخطوط الجوية الفرنسية 447

كانت الرحلة 447 هي آخر رحلة تختفي في ظروف غامضة قبل MH 370، وقد تم انتشال حطام الطائرة بعد عامين تقريبًا من تحطمها، ويعزى السبب الرئيسي لتحطم الطائرة إلى خطأ الطيار في عدم السيطرة على الطائرة، بعد أن تسبب الجليد على مجسات السرعة الجوية في فصل الطيار الآلي للطائرة، و توقفت الطائرة وتحطمت في المحيط الأطلسي ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 228 شخصًا.

 

5- دانا إير الرحلة 992

تحطمت الرحلة 992 التي تديرها شركة دانا الجوية النيجيرية، في مبنى في لاجوس، بعد أن تعرضت الطائرة لعطل مزدوج المحرك، وتحطمت الطائرة إثر اصطدمها بمبنى، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 153 شخصًا، و 10 أشخاص على الأرض.

 

6- رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH-370

لا تزال الرحلة MH 370 تمثل أعظم لغز طيران حتى الآن، فقد استمرت الطائرة التي أقلعت من كوالالمبور متوجهة إلى بكين في العمل لمدة 40 دقيقة في مسارها المحدد قبل أن تفقد كل اتصال من مراقبة الحركة الجوية، على الرغم من أن الرادارات الفضائية والرادارات العسكرية. 

 

استمرت البحث عن الرحلة لمدة 5 ساعات أخرى، و لم يكن هناك اتصال من طاقم الرحلة وحنى هذا اليوم، لم يتم العثور على أي شيء جوهري حول سبب التحطم وتم إلغاء التحقيق رسميًا.

 

7- رحلة الخطوط الجوية الماليزية MH-17

يُعزى التحطم القاتل لطائرة تابعة للخطوط الجوية الماليزية، إلى نشاط ضار من قبل المتمردين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، والذين اعتقدوا خطأً أن الطائرة قاذفة أوكرانية وأسقطوها باستخدام صاروخ أرض-جو 9M38.

 

8- رحلة الخطوط الجوية الجزائرية رقم 5017

تحطمت الطائرة بعد 50 دقيقة من إقلاعها، بعد أن أبلغ القبطان عن صعوبات فنية، وكان السبب الرئيسي الذي حدده المحققون لتحطم الطائرة هو تجمع الجليد على مستشعرات المحرك، مما أدى إلى عدم رد فعل الطاقم على الموقف إلى توقف الطائرة وتحطمها في النهاية، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها.

 

9- طيران إير آسيا QZ8501

يُعزى السبب الرئيسي لتحطم الطائرة إير آسيا QZ8501، إلى كسر اللحام بجهاز كمبيوتر التحكم في الطيران، أعقب ذلك فك ارتباط الطيار الآلي بسبب خلل في الكمبيوتر، مما أدى إلى وقوع نزاع بين الطيار والضابط الأول، مما أدى إلى تحطم الطائرة.

 

10- رحلة Germanwings 9525

كان أندرياس في الأصل الضابط الأول للرحلة Germanwings 9525، لكنه أغلق باب قمرة القيادة وتولى مسؤولية التحكم عندما ذهب الطيار إلى الحمام، ثم قام أندرياس بتحطيم الطائرة في جبال الألب الفرنسية، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 150.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة