هشام عز العرب الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي
هشام عز العرب الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي


التفاصيل الكاملة لتنحية رئيس البنك التجاري الدولي

شيماء مصطفى

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 08:46 م

يعد البنك التجاري الدولي – مصر CIB، من أكبر بنوك القطاع الخاص يعمل بالسوق المحلية على مستوى المركز المالي والربحية وعدد بطاقات الدفع الإلكتروني والصراف الآلي، وهو أكبر بنك مدرج في البورصة المصرية.

وأدى طلب هيئة الرقابة المالية، إيقاف التداول على أسهم البنك التجاري الدولي – مصر قبل بدء تداولات الخميس الماضي، لحدوث لغط كبير لدى المتعاملين بالأسواق المالية، وبين المصرفيين، خاصًا بعد تسريب خطاب من البنك المركزي المصري، يحمل توقيع جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي والذي يتضمن قرارًا من المركزي بتنحية هشام عز العرب من منصبه كرئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي- مصر.

 

بوابة أخبار اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لتنحية هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي مصر، وهو أكبر بنك قطاع خاص يعمل في مصر.


إيقاف تداول أسهم البنك التجاري الدولي مصر

قبل بدء التداولات بالبورصة المصرية، يوم الخميس الماضي ختام تعاملات الأسبوع، طلبت هيئة الرقابة المالية إيقاف التداول على أسهم البنك التجاري الدولي – مصر.

واختتمت البورصة المصرية تعاملات يوم الخميس على هبوط حاد لمؤشراتها تزامنا مع وقف التداول على أسهم البنك التجارى الدولى بطلب من الرقابة المالية، وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “Egx30” بنسبة 1.03% ليصل إلى 10987 نقطة، صاحبها هبوطا وقتيا بنسبة 17% لشهادات البنك التجاري الدولي- مصر، ببورصة لندن.

وذلك قبل أن تقفز أسعار شهادات البنك التجاري الدولي – مصر المتداولة ببورصة لندن خلال تعاملات أمس الجمعة بنسبة 15 %  لتسجل 4.10 دولار للشهادة، بعد تداول 23 مليون شهادة بقيمة تجاوزت 89 مليون دولار.

اقرأ أيضًا| 

 شهادات إيداع «البنك التجاري الدولي» مصر تقفز 14% خلال تعاملات بورصة لندن اليوم

تنحية رئيس البنك التجاري الدولي

وقام مجلس إدارة البنك المركزي المصري، يوم الخميس 22 أكتوبر 2020، بمخاطبة مجلس إدارة البنك التجاري الدولي مصر، وتضمن الخطاب قرارًا بتنحية رئيس البنك عن منصبه.

وتضمن نص الخطاب: إنه إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

والمادة 144 تقع في الفصل العاشر من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وتنص على أنه في حالة ثبوت مخالفة أى من البنوك أو المسئولين الرئيسيين، لأحكام هذا القانون أو اللوائح أو القرارات الصادرة تنفيذًا له، اتخاذ واحد أو أكثر من الإجراءات أو الجزاءات الآتية، توجيه تنبيه، وإلزام البنك بإزالة المخالفة واتخاذ إجراءات تصحيحية خلال مدة محددة، وإيفاد ممثل عن البنك المركزي لحضور اجتماعات مجلس إدارة البنك أو جمعيته العامة دون أن يكون له حق التصويت.

كما تتضمن، إلزام رئيس مجلس إدارة البنك المخالف بدعوة مجلس الإدارة أو الجمعية العامة إلى الانعقاد للنظر في أمر المخالفات المنسوبة إلى البنك واتخاذ اللازم نحو إزالتها، ويجوز أن يحضر اجتماع المجلس في هذه الحالة ممثل أو أكثر من البنك المركزي دون أن يكون لهم حق التصويت.

وتشمل، إلزام البنك بدعوة الجمعية العمومية للانعقاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة وادراج الموضوعات التي يرى البنك المركزي ضرورة مناقشتها خلالها وفي حالة عدم امتثال البنك لذلك يحق للبنك المركزي دعوتها مباشرة، ومنع او تعلييق أو تقييد البنك وفروعه والشركات التابعة له من ممارسة أى من الأنشطة أو العمليات مع أى الأطراف أو المساهمين الرئيسيين أو الأطراف المرتبطة بالبنك.

كما تتضمن الإجراءات، إلزام البنك بإيداع أرصدة لدى البنك المركزي دون عائد  طبقا للقواعد التي يقررها مجلس الإدارة وذلك بالإضافة إلي الرصيد الدائن المنصوص عليه في المادة 89 من هذا القانون، وتوقيع جزاءات مالية على البنك، وتنحية واحد أو أكثر من المسئولين الرئيسيين، ويجوز للبنك المركزي نشر أى من الإجراءات والجزاءات المشار إليها.

اجتماع طارىء للبنك التجاري الدولي
أعلن مجلس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (مصر)، قيامه بعقد بجلسة طارئة، الخميس، لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري بتنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

اقرأ أيضًا | خلفا لهشام عز العرب.. بعد تعيينه رئيسا بالإنابة للبنك التجاري الدولي.. من هو شريف سامي؟ 

وأوضح البنك التجاري الدولي، في بيان صحفي، أمس الجمعة أنه في ضوء المسئولية التضامنية لمجلس الإدارة، أكد المجلس علي التزامه بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري، من ملاحظات رقابية وأنه سيتم التحقق مما تتضمنه هذه الملاحظات فور وروردها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك، واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية، وعليه فإن هشام عز العرب، قرر ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتباراً من تاريخه.

وتوجه أعضاء مجلس الإدارة خالص شكرهم وتقديرهم لهشام عز العرب على ما قدمه للبنك من جهد وتفاني على مدى نحو عشرين عاماً حقق خلالها البنك الريادة على مستوى القطاع المصرفي المصري والعالمي، وحصد العديد من الجوائز أبرزها "جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام 2020.

وقرر مجلس الإدارة بالإجماع تعيين شريف سمير سامي، الرئيس الحالي لجنة الحوكمة والترشيحات، كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر وذلك بعد الحصول علي موافقة البنك المركزي المصري.

وقال البنك التجاري الدولي، إنه يؤمن بأن البنك يمتلك العديد من الكوادر المتميزة وفريق إدارة متمكن يعمل علي تطبيق أعلي المعايير المهنية وتبني أفضل الممارسات المتبعة في إدارة المخاطر والالتزام، كما تمت دعوة أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين لحضور اجتماع مع محافظ البنك المركزي المصري، الذي أكد خلاله كامل دعمه للبنك ومجلس الإدارة.

وأكد حسين أباظة - المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس الإدارة - على التزام البنك بتقديم أعلي مستوي خدمة للعملاء ودعم خططه الاستثمارية.

البنك المركزي يوافق على تعيين شريف سامي رئيسيًا غير تنفيذيًا للبنك 

وافق البنك المركزي، على قرار مجلس إدارة البنك التجاري الدولي بتعيين الدكتور شريف سامي عضو مجلس إدارة البنك والرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية، رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك.

واجتمع محافظ البنك المركزي مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، والذي تعهد بإعداد خطة إجراءات تصحيحية لتدارك الملاحظات الرقابية للبنك المركزي على الأخص فيما يتعلق بالرقابة الداخلية ومخاطر الائتمان والعمليات المصرفية.

وأكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، خلال الاجتماع على ثقته في مجلس الإدارة وتوفير كامل الدعم للبنك ومجلس إدارته بما يحافظ على سلامة المركز المالي للبنك وأموال المودعين.

يأتي ذلك في إطار سياسة البنك المركزي تطبيقاً للإجراءات الوقائية والاستباقية والتأكد من تنفيذ أعلى مستويات الممارسات المصرفية السليمة، وإن البنك المركزي لن يتردد في التدخل بموجب صلاحياته الرقابية كلما تطلب الأمر في إطار التزامه بحماية أموال المودعين في البنوك المصرية طبقا لأحكام القانون والأعراف المصرفية السليمة حفاظاً على استقرار وسلامة الجهاز المصرفي وقدرته على تحقيق أهداف الدولة من أجل الاستقرار المالي والتنمية الاقتصادية.

وصرح شريف سامي بالإنابة عن مجلس الإدارة، بأن البنك التجاري الدولي سيواصل التزامه نحو الاستمرار في ترسيخ مكانة البنك والتأكيد علي تنفيذ الممارسات السليمة والفعالة للحوكمة والعمل علي دعم مبادرات الدولة والاستمرارفي تبني أفضل الممارسات المصرفية المتبعة عالمياً.


الرقابة المالية تعيد التداول غدًا..

وأعلنت هيئة الرقابة المالية مساء أمس الجمعة عن قرارها الخاص بإعادة التداول على أسهم البنك التجاري الدولي – مصر، اعتبارًا من بداية جلسة تداولات غد الأحد في ضوء قيام البنك بنشر بيان توضيحي حول تعديلات مجلس الإدارة على أن يقوم البنك بإرسالها إلى البورصة لنشرها على شاشات التداول قبل بدء التعاملات.

أقرأ أيضًا|| «المركزي» يوافق على تعيين شريف سامي رئيسا للبنك للتجاري الدولي

رسالة شكر من البنك التجاري لهشام عز العرب

وجه البنك التجاري الدولي، رسالة لهشام عز العرب الرئيس السابق للبنك التجاري الدولي مصر.

وقال البنك، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن "أسرة البنك تتمنى لهشام عز العرب دوام النجاح والتوفيق في خططه ومساعيه المستقبلية، كما تتقدم إليه بالشكر والتقدير على دوره البارز في قيادة البنك بنجاح في مختلف الأوقات العصيبة التي واجهتنا خلال السنوات الماضية، بدءًا من الأزمة المالية العالمية وثورتي يناير 2011 ويونيو 2013 ووصولاً إلى انتشار وباء كورونا خلال العام الجاري".

وأكد البنك التجاري الدولي، أن "البنك تمكن من تجاوز هذه العقبات بنجاح منقطع النظير بفضل جهوده وجهود فريق العمل، مما أثمر عن حصول البنك على جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم، وذلك لثلاثة مرات خلال السنوات الأربع الماضية".

وتابع: «لقد كان لنا جميعًا عظيم الشرف للعمل مع هشام عز العرب على مدار 21 عامًا، تمكن خلالها البنك التجاري الدولي من التحول إلى إحدى أبرز المؤسسات المالية في مصر، وأحد الركائز الرئيسية للقطاع الخاص المصري، ومثالًا يحتذى به على مستوى الأسواق الناشئة».

وأضاف: «أن عقيدتنا راسخة لا تتغير، فلدينا أكثر من 6900 موظف من أكفأ المواهب ممن لا يدخرون جهدًا في سبيل التأكد من تعزيز ريادة البنك وترسيخ مكانته باعتباره مؤسسة متكاملة وأحد الركائز الأساسية للقطاع الخاص في مصر، وفي الختام، نود أن نؤكد على التزام البنك بتقديم أعلى مستويات الخدمة لعملائه ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم المالية خلال السنوات المقبلة».

رسالة هشام عز العرب 
قال هشام عز العرب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي مصر السابق: «إنه خلال 21 عامًا من خدمتي في البنك التجاري الدولي، قمنا ببناء مؤسسة، وزاد رأسمالها السوقي إلى أكثر من 6 مليارات دولار أمريكي من 150 مليون دولار أمريكي، وتم الاعتراف بنا في هذه العملية كأفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية في ثلاث من السنوات الأربع الماضية».

وأضاف هشام عز العرب، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه في خضم هذه المهمة الطويلة والناجحة، كنت قد خططت للتنحي عن منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب العام الماضي، ولكن في ذلك الوقت طلب مني عدد من المساهمين الاستمرار لمدة 12 شهرًا أخرى، لقد مر ذلك العام الآن، وبالنظر إلى الوضع الحالي مع البنك المركزي المصري، فقد قررت أن الوقت قد حان لإنهاء رحلتي مع البنك التجاري الدولي.

وتابع: «لقد كونت صداقات رائعة على مدار هذه السنوات - وسأعتز بهم كما أفعل الحب الذي أظهره لي زملائي، وأرى دوري في المساعدة في إنشاء أيقونة للصناعة المالية والبورصة المصرية كجزء من خدمتي لأمتنا العظيمة، وأغادر منصبي اليوم آمنًا بمعرفة أنني عشت دائمًا وفقًا لقيمي، بما في ذلك الصدق واللياقة».


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة