صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الوكيل»: جائحة كورونا أثرت على وتيرة العمل بمشروع «الضبعة النووي»

بوابة أخبار اليوم

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 09:08 م

كتب: محمد محمود 

أوضح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، إن المقاول العام لمشروع محطة الضبعة النووية الممثل في شركة "اتوم ستروي اكسبورت" يستكمل حاليا أعمال التصميمات الخاصة بمحطة الضبعة النووية، والانتهاء من الوثائق الخاصة بتقرير تقييم الأمان وتلافي ملاحظات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية لاستصدار إذن الإنشاء.

 

وردا على سؤال حول سبب تأخير المشروع النووي بمصر، أكد "الوكيل"، في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن المشروعات النووية مشروعات طويلة الأجل وتتطلب إجراءات متنوعة، مضيفا أنه لا شك أن جائحة كورونا قد أثرت على وتيرة العمل وتأخير أعمال التنفيذ بكل بلاد العالم بما فيهم المشروع النووي المصري. 
 

وأوضح أنه لا يحسب التأخير إلا من تاريخ الاستلام الابتدائي وليس من تاريخ بدء أعمال البناء، حيث أنه يمكن العمل على تسريع عملية البناء للحاق بتوقيت استلام الأعمال الابتدائية للمشروع، لافتا إلى أن الاستلام النهائي يكون بعد الاستلام الابتدائي بعام.
 

وفي نفس السياق، أضاف "الوكيل": "نأمل في الحصول على إذن الإنشاء في النصف الثاني من العام المقبل، فإذن الإنشاء وهو أحد المعالم الرئيسية للمشروع علما أن التأخير في المشروع كما أوضحت لا يقاس من تاريخ الحصول على إذن الإنشاء والبناء ولا يحسب إلا بالمدة الزمنية للانتهاء من تنفيذه أي من تواريخ التسليم الابتدائي لوحدات  للمشروع". 


ولفت رئيس هيئة المحطات النووية، إلى أن جميع القائمين على المشروع يبذلون  أقصى جهدهم لتسليم الوحدة الأولى من المشروع في الوقت المستهدف بنهاية عام ٢٠٢٦، وهو يمثل تحديًا حقيقيًا في ظل جائحة كورونا، واستمرارها لما يقرب من عام واحتمال استمرارها خلال العام القادم خاصة في فصل الشتاء وتأثر كل دول العالم بتلك الجائحة.


وأشار "الوكيل"، إلى أنه تم الحصول على تقييم الأثر البيئي وإذن قبول الموقع في 10 مارس 2019 من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، ويعتبر إصدار هذا الإذن هو إقرار بأن موقع الضبعة وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية الوطنية وأيضًا متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواقع محطات القوى النووية، وهو ما سينعكس لضمان التشغيل الأمن والموثوق في المستقبل للمنشآت النووية.


وتابع: "إذن قبول الموقع هو شرط الحصول على وثيقة الترخيص التالية (إذن الإنشاء)، وجاري استكمال الإجراءات الخاصة بالحصول على إذن الإنشاء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، للانتهاء من المرحلة التحضيرية وبدء مرحلة البناء". 

 

اقرأ أيضًا | تعرف على مراحل تطور إجراءات بناء محطة الضبعة النووية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة