جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية: 100 شركة مصرية تعمل بإفريقيا

شريف سلام

السبت، 24 أكتوبر 2020 - 09:23 م

 

قال  رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية ورئيس غرف البحر المتوسط أحمد الوكيل، إن الاتحاد الأوروبي يعد شريك في القارة الأفريقية من خلال حجم أعماله الذي يقدر بنسبة 6%، وتسبقه الصين بنسبة 10% من حجم الأعمال بالقارة الأفريقية.


وأضاف الوكيل ـــ خلال كلمته بمؤتمر «مستقبل العلاقات التجارية بين مصر، ونيجيريا، وروندا، وغانا، ودول البحر المتوسط» الذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة ـــ أن هناك أكثر من 100 شركة مصرية تعمل في القارة الأفريقية، وهناك جهود مشتركة مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستثمار في أفريقيا.


وتابع رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، نعمل على إيجاد شراكة ثلاثية بين دول القارة الأفريقية، والاتحاد الأوروبي، والدول العربية بالعديد من المجالات ومنها قطاعات البترول، والزراعة وغيرها بما يحقق المكسب للأطراف كافة، ويعود بزيادة التبادل التجاري وخلق فرص عمل بالدول الأفريقية ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة.


وأكد الوكيل على ضرورة العمل نحو تطوير خدمات البنية التحتية واللوجيستية والتجارة البينية والاستثمار في التكنولوجيا وخلق فرق العمل في إطار التعاون المشترك، وإيجاد مزيد من مراكز للتبادل التجاري مثل المتاحة في الإسكندرية وحلايب وشلاتين ونيروبي ونيجيريا.


وأشار الوكيل إلى أن التبادل التجاري بين الصين ونيجيريا تجاوز 12 مليار دولار، ومن المتوقع أن تزيد النسبة بين الصين وتنزانيا إلى 12 مليار دولار بنهاية عام 2024، لافتًا إلى أن قناة السويس تمثل ممر جديد للتجارة بين الدول الأفريقية ويساهم في نموها، كما تحظى مصر بمناطق حرة ليست خاضعة للجمارك.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة