انتخابات النواب انتخابات النواب

أبرز لقطات اليوم الأول لانتخابات مجلس النواب 2020

محمد منير- خالد حسن- أحمد سليم- مصطفي وحيش- وفاء صلاح- أشرف شرف- مدحت نصار- محمود عمر- حمدي علي- محمود مالك- أبو المعارف الحفناوي الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 03:14 ص

شهدت 14 محافظة أمس السبت في أول أيام انتخابات مجلس النواب 2020، اقبالا كبيرا من قبل الناخبين، وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" كواليس اليوم الأول من انتخابات المرحلة الأولى.

 

 

- إقبال متزايد على التصويت في دوائر الإسكندرية

شهد محيط اللجان الانتخابية بالإسكندرية تواجدا مكثفا من شباب وأعضاء حزب مستقبل وطن بالإسكندرية لمساعدة المواطنين، وذلك منذ بدء التصويت في التاسعة صباحا، وبصفة خاصة كبار السن والمرأة.

وقال النائب رزق راغب ضيف الله أمين الحزب بالإسكندرية، إن هناك تواجدا كبيرا من أعضاء الحزب بجميع اللجان للتسهيل على المواطنين، من خلال مقار «اعرف لجنتك» المتواجدة بجميع أقسام المحافظة، حيث يزود كل شاب بلاب توب ووسيلة اتصال بالإنترنت لمساعدة المواطنين على معرفة لجانهم. 

وأشاد «ضيف الله» بالمشاركة الإيجابية لكبار السن والمرأة، مناشدا جميع مواطني الإسكندرية بممارسة حقهم الدستوري والتعبير عن رأيهم في انتخابات مجلس النواب، والذي يعد الغرفة التشريعية الأولى إلى جانب مجلس الشيوخ، وأشار إلى أن مشاركة المصريين في الانتخابات تعبير حقيقي عن حالة الاصطفاف الوطني بين الشعب والقيادة السياسية لمواجهة التحديات السياسية والانتصار عليها.

 

 

- انتخابات النواب2020 | لفتة إنسانية من محافظ قنا تجاه مواطن خلال تصويته
رافق اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، المواطن أحمد محمد على، الذي شعر بآلام بالأذن، إلى مستشفى قنا العام، حيث استوقف المواطن محافظ قنا، خلال متابعته لسير العملية الانتخابية، فى عدد من اللجان واشتكى من عدم تواجد دكتور أنف وأذن وحنجرة بوحدته الصحية، وعلى الفور قطع محافظ قنا جولته، واصطحب المواطن إلى مستشفى قنا العام.

وكلف «الداودي»، وكيل وزارة الصحة ومدير مستشفى قنا العام، بتوقيع الكشف على المواطن من قِبل الدكتور المختص وعمل كل الفحوصات اللازمة له، مشددا على ضرورة توفير كافة الخدمات الطبية للمواطنين، مؤكدا أن تلك الخدمات هى من أبسط حقوقهم، وأحد واجبتنا التى يجب أن نؤديها لهم على الوجه الأمثل.

 

- انتخابات النواب 2020| محافظ الإسكندرية يحث الشباب للإدلاء بأصواتهم.. فيديو


حث اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، المواطنين والشباب للإدلاء بأصواتهم، والمشاركة الإيجابية في انتخابات مجلس النواب 2020، قائلا "أنتم مستقبل مصر، وصوتكم أمانة". 

جاء ذلك خلال تفقد الشريف، أمس، عددا من اللجان الإنتخابية بنطاق حي الجمرك، وذلك للاطمئنان على إنتظام سير عملية انتخابات مجلس النواب في يومها الأول، وجاهزية اللجان والمقرات والوقوف على أي معوقات للتعامل معها فورا.  

واستفسر محافظ الإسكندرية من القضاه والقائمين علي الإنتخابات عن سير العملية الانتخابية في يومها الأول، وعدم وجود أي معوقات، وعن وجود أي متطلبات أو احتياجات لتوفيرها في الحال، حيث أوضح لهم توافر كافة التسهيلات لتيسير العملية الانتخابية، وأكد محافظ الإسكندرية أن جميع الجهات التنفيذية  تبذل أقصى الجهود لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين وخاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بالانتخابات وتيسير عملية اقتراع الناخبين.  

 

- انتخابات نواب 2020| محافظ بني سويف يؤكد على انتظام أعمال التصويت

أكد محافظ بنى سويف د.محمد هاني غنيم، على انتظام عملية التصويت في انتخابات مجلس النواب التي بدأت صباح أمس السبت 24 أكتوبر، في مختلف اللجان الفرعية بالمحافظة.

جاء ذلك خلال متابعته لسير الانتخابات من خلال غرف العمليات بديوان المحافظة للوقوف على مستجدات العملية الانتخابية أولاً بأول، وذلك في حضور قائد قوات تأمين محافظة بني سويف، والدكتور عاصم سلامة، وبلال حبش نائبا المحافظ، واللواء هشام شادي السكرتير العام.

 اطمأن المحافظ على تكامل والاتصال الدائم بين الغرفة المركزية والرئيسية والغرف الفرعية بالوحدات المحلية والمديريات الخدمية، للتأكد من سرعة التعامل الفعال مع أية طوارئ أوتوفير الاحتياجات المستجدة أولاً بأول، ورصد الوضع بمحيط اللجان وداخلها، وإعداد تقرير على مدار اللحظة بكل المستجدات.

 

- انتخابات النواب 2020| السيدات يتصدرن المشهد في الفيوم

تصدرت السيدات المشهد في انتخابات النواب 2020 بمحافظة الفيوم، وتواجدن بكثافة كبيرة للإدلاء بأصواتهن في مقار اللجان المنتشرة بكافة أرجاء المحافظة لاختيار المرشحين.

وتوافد كبار السن وعدد من الشباب على لجان الاقتراع للإدلاء بأصواتهم منذ الصباح، وتواجد أنصار المرشحين أمام اللجان الانتخابية التي فتحت معظمها في التاسعة صباحا، وتأخرت بعض اللجان بسبب تأخر القضاة فيها ومرت الأمور بسلاسة في اليوم الأول من فتح باب الاقتراع، وأكد عدد من الناخبين أن اليوم الأول من فتح باب الاقتراع لم يشهد ما يعكر صفوه وجرت الأمور بطريقة طبيعية.

وتفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم عدد من لجان الاقتراع، وشدد على ضرورة ارتداء الناخبين للكمامات، ووجه رؤساء المدن والقرى بتكثيف أعمال النظافة بمناطق مقرات اللجان الانتخابية، واستمرار أعمال التعقيم والتطهير، وتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية خلال عملية التصويت للحفاظ على سلامة المواطنين، مشددا على التنسيق بين رؤساء الوحدات المحلية ومديرى المدارس لمتابعة توفير المستلزمات الضرورية بكل مقر انتخابى من حيث تجهيز أماكن لانتظار الناخبين من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وتزويد اللجان بالكراسى ومياه الشرب ووسائل التهوية، وإزالة العبارات والدعاية الانتخابية من على جدران المقرات الانتخابية، ومنع أى وسيلة دعاية داخل أو خارج اللجان.
أكد المحافظ أن المشاركة فى عملية التصويت واجب وطنى على كل مواطن لأنه يؤكد الصورة الحضارية التى تستحقها مصر أمام دول العالم، مشيرا إلى أن لكل مواطن الحق فى إبداء رأية بحرية فى إطار القانون، لافتا إلى أن غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة تتلقى شكاوى المواطننين فيما يتعلق بسير العملية الانتخابية على مدار يومى الاقتراع. 

فيما شهدت اللجان الانتخابية انتشارا أمنيا مكثفا وعمل كردون أمنى أمام كل مقر انتخابى، والتزم المواطنون بارتداء الكمامات الواقية خوفا من فيروس كورونا، كما شهدت بعض اللجان الخاصة ببلاد المرشحين إقبالا كبيرا من المواطنين للإدلاء بأصواتهم، وشهدت بعض اللجان قيام الزائرات الصحيات بقياس درجات الحرارة للمواطنين واتباع الإجراءات الاحترازية تحسبا من فيروس كورونا.

 

- انتخابات النواب 2020| سيدات أسيوط يتصدرن المشهد في لجان انتخابات النواب

شهدت لجان محافظة أسيوط  إقبالا كثيفاً من قبل الناخبات على لجان الاقتراع بانتخابات مجلس النواب بمختلف لجان المحافظة.

وقال عمران أبو عقرب، رئيس غرفة العمليات المركزية بحزب مستقبل وطن بأسيوط إن غرفة العمليات رصدت كثافة الإقبال من قبل الناخبات على اللجان للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب بمحافظة أسيوط، وأوضح، أن جميع اللجان تعمل بشكل منتظم وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة كما تم توفير مقرات في محيط اللجان لمساعدة الناخبين في معرفة مقرات اللجان وبياناتهم الانتخابية.
في نفس الوقت قامت مديرية أمن أسيوط بفرض طوقاً أمنياً في محيط اللجان وبدء تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مع التأكيد علي الناخبين بعد الدخول بدون ارتداء كمامات فيما قامت حملات تطهير لمقرات اللجان لضمان سلامة الناخبين.

 

- انتخابات البرلمان 2020| تأمين مكثف للجان في أسوان

استقبلت  اللجان الانتخابية بـمحافظة أسوان والبالغ عددها 373 لجنة في 4 دوائر أنتخابية الناخبين البالغ عددهم مليون و39 ألف و51 ناخبا.

وشهدت اللجان تأمينا مكثفا من قبل رجال الشرطة وتم توفير سيارات إسعاف بجوار اللجان، كما تم مراعاة الإجراءات الاحترازية وتوفير الكمامات الطبية للناخبين .

واتخذت محافظة أسوان إجراءات احترازية ووقائية مشددة وقامت بتطهير وتعقيم اللجان والمناطق المحيطة بها،  وتركيب بوابات للتعقيم أمامها، علاوة على توفير المطهرات والصابون، والتشديد على الالتزام بارتداء الكمامات ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، وتوفير المناخ الملائم للناخبين للإدلاء بأصواتهم في سهولة تامة من خلال وضع جميع اللجان فى الدور الأرضي لتسهيل حركة دخول وخروج كبار السن والسيدات وذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب توفير كافة وسائل الراحة من المظلات والمقاعد والمبردات ووسائل التهوية المناسبة، فضلاً عن إذاعة الأغاني الوطنية لرفع الروح المعنوية، وتجهيز غرفة عمليات رئيسية بديوان عام محافظة أسوان، وغرف عمليات فرعية لتحقيق التواصل والتنسيق، وتوفير وسائل الاتصال المختلفة لسرعة التعامل الفوري مع أي أحداث طارئة.

 

- انتخابات النواب 2020| زحام على اللجان فى دوائر سوهاج 

شهدت أغلب اللجان الانتخابية، وعددها ١٠٨١ لجنة فرعية بمحافظة سوهاج، منذ الصباح الباكر، زحاما واقبالا كبيرا على التصويت، وسط حالة من  الحماس من الناخبين على المشاركة فى العملية الانتخابية.

وضمت لجنة ٦٣ قرية العتامنة مركز طما التابعة للدائرة الرابعة، مركزي طهطا وجهينة، زحاما غير مسبوقا من الناخبين بسبب ترشح ٣ من أبناء القرية النائب السابق بدر صقر وحمدى المسعودى وممدوح هاشم، وقام المستشار هيثم رفاعة رئيس اللجنة بتوجيه الناخبين، بالتباعد والالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.
وفى لجان قرية الصفيحة غرب طهطا، توافد الناخبون على اللجان منذ الثامنة صباحا، قبل بدء فتح اللجان، وتطوع عدد من الشباب بتأجير عدد من سيارات الميكروباص لنقل كبار السن والسيدات إلى مقار اللجان.

وترأس اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، غرفة العمليات الرئبسية بديوان عام المحافظة لمتابعة الانتخابات وتلقى البلاغات،  وصرح المحافظ أن جميع اللجان انتظمت في المواعيد المحددة وسط تنفيذ الإجراءات الإحترازية لمواجهة كورونا ومنع التزاحم بين الناخبين.

وأضاف أن عدد الناخبين بلغ ٣ ملايين و٧٤ ألف ناخب وناخبة، وعدد المراكز الانتخابية ٦٨٨ مركزا واللجان الفرعية ١٠٨١ لجنة، وعدد المرشحين ١٤٨ مرشحا يتنافسون على ١٤ مقعدا فرديا ٢٦ مرشحا يتنافسون على قائمتين من اجل مصر ونداء مصر فى ٨ دوائر يمثلون ١١ مركزا ومدينة و٣ أحياء.

 

- انتخابات النواب 2020| كبار السن والسيدات يتصدرون المشهد في المنيا 

تصدر كبار السن والسيدات المشهد الانتخابي أمام اللجان الانتخابية منذ الساعات الأولى من فتح باب التصويت الساعة التاسعة مساء.

وشهدت جميع اللجان توافد الناخبين من كبار السن وظهر حرصهم الشديد على الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع .

وتوافدت السيدات على اللجان سواء بشكل فردي أو جماعي وأكدوا حرصهن على الإدلاء بأصواتهن، كذلك شهدت اللجنة 155 ومقرها مدرسة الثانوية بمدينة المنيا حرص ذوي الاحتياجات الخاصة على التواجد أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم

 

قبل دقائق من إغلاق التصويت .. محافظ البحيرة يتفقد اللجان

تفقد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، عددا من اللجان الانتخابية، بمركز ومدينة أبو حمص وذلك قبل إنهاء عمليات الاقتراع في اليوم الأول للوقوف على سير العملية الانتخابية.

وأشاد المحافظ بوعي المواطنين والإقبال المتزايد والذي شهدته الفترات الأخيرة من اليوم والذى بدء منذ فتح  فتح اللجان فى التاسعة من صباح اليوم.


وقال آمنة: إن ذلك يؤكد المواطن حب المواطن البحراوي وانتمائه ووعيه بحقوقه ومشاركته الفعالة الإيجابية في انتخابات مجلس النواب والتي تعد واجب وطني يعبر من خلاله الناخبين عن رأيهم بحرية تامة، وشدد على أن المحافظة وأجهزتها المختلفة تعمل على توفير كافة الخدمات والإمكانيات اللازمة لخروج العملية الانتخابية بالشكل الذي يليق بها مع الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مشيدا بالوعى والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وشدد على أن المحافظة وأجهزتها المختلفة تعمل على توفير كافة الخدمات والإمكانيات اللازمة لخروج العملية الانتخابية بالشكل الذي يليق بها مع الوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مشيدا بالوعى والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.


وأكد المحافظ، على استمرار أعمال التعقيم والإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة المواطنين وكذا تهيئة الأجواء والعمل على راحة الناخبين والقائمين على العملية الانتخابية بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية بنطاق المحافظة.

 

وانطلقت صباح أمس السبت، انتخابات مجلس النواب 2020، في مرحلتها الأولى والتي يجري التصويت فيها على مدار يومي السبت والأحد.

وتجري العملية التصويتية في 14 محافظات للمرحلة الأولى وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 284 مقعدا 142 بينهم بالنظام فردي و142 بنظام قائمة.

وتشهد الانتخابات تنافس 2163 مرشحا بينهم 1879 (فردي) في 71 دائرة و284 بـ(القائمة)، ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب 568، منهم 284 بنظام القائمة المغلقة المطلقة، و284 فردي.
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة