محطة الحمراوين
محطة الحمراوين


8 معلومات عن محطة «الحمراوين» لتوليد الكهرباء من الفحم

حنان الصاوي

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 10:14 ص

تعد محطة توليد الكهرباء من الفحم النظيف بموقع «الحمراوين» على ساحل البحر الأحمر، من أحدث أنظمة محطات توليد الكهرباء من الفحم، وسيتم إنشاء ميناء لاستقبال الفحم مباشرة إلى منطقة مغلقة لتخزينه، طبقاً للاشتراطات البيئية التى ينص عليها القانون المصري.

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» عدد من المعلومات عن محطة «الحمراوين» في النقاط التالية..

1_ محطة الحمراوين هى الأولى في مصر والأحدث من نوعها في الشرق الأوسط، و تعمل بتكنولوجيا الضغوط فوق الحرجة وسيتم إنشاء ميناء لاستقبال الفحم مباشرة إلى منطقة مغلقة لتخزينه طبقا الاشتراطات البيئية التي ينص عليها القانون المصري.

2_ تقع بجنوب سفاجا بمنطقة الكيلومتر 32، وتعمل بنظام تكنولوجيا الفحم النظيف وتضم المحطة 6 وحدات لتوليد الكهرباء من الفحم، وتبلغ التكلفة المبدئية للمحطة 8 مليارات دولار وتبلغ قدرة المحطة 6 آلاف ميجا وات.

3_ تعتبر محطة الحمراوين أكبر محطة لتوليد الكهرباء من الفحم بالشرق الأوسط و تعمل المحطة بأحدث نظام الضغوط، فوق الحرجة، حيث يصل عمر المحطة الافتراضى إلى 40 عاما.

4_ قدرة المحطة  تصل إلى 6 آلاف ميجا وات، باستثمارات 8 مليارات دولار.

5_ هي أكبر تكلفة في تاريخ قطاع الكهرباء.

6_  مدة تنفيذ المشروع تستغرق 7 سنوات ومن المتوقع أن يتم تشغيله في 2025.

7_ الشركة القابضة لكهرباء مصر استقرت على اختيار التحالف الصينى الذى يتناسب مع متطلبات البيئة المصرية.

8_ وقع اختيار التحالف الصيني، بعد العرض الذي تقدم به والذي بلغ  4.4 مليار دولار للمرادف الأساسى مقابل 4.58 مليار دولار للمرادف البديل، فيما بلغ عرض التحالف اليابانى 6.19 مليار دولار للمرادف الأساسى مقابل 6.61 مليار دولار للمرادف البديل، كما قدمت شركة «جنرال إليكتريك» الأمريكية عرض بـ5.2 مليار دولار للمرادف الأساسى مقابل 5.34 مليار دولار للمرادف البديل.

اقرأ أيضًا.. تعرف على مراحل تطور إجراءات بناء محطة الضبعة النووية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة