صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد فوزة هيئة الاستثمار بالمركز الاول

تعرف على ترتيب مصر وحجم الاستثمار الأجنبي بها خلال 5 أعوام

حسن هريدي

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 11:49 ص

 

حقق الاقتصاد المصري ميزة جديدة تضاف إلى أرصدة الإشادات الدولية للاقتصاد المصري بعد فوز الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالمركز الأول كأفضل هيئة استثمار نجحت في جذب أفضل مشروع استثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2019، وذلك عبر الإصدار الإلكتروني الأول من فعاليات الدورة العاشرة لملتقى الاستثمار السنوي AIM2020.

وبهذه المناسبة نرصد بالأرقام حجم الزيادة في الاستثمار الأجنبي المباشر على مدار 5 أعوام ماضية .

فقد شهد حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر زيادة بنسبة 11%، ليصل إلى 9 مليار دولار عام 2019، بما يمثل 20% من إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في القارة الإفريقية البالغ (45.4 مليار دولار).

كما بلغ معدل الاستثمار الاجنبي المباشر 8.1 مليار دولار عام 2018، بالمقارنة ب 7.4 مليار دولار عام 2017.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر 8.1 مليار دولار عام 2016، بالمقارنة بـ 6.9 مليار دولار عام 2015وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر 4.6 مليار دولار عام 2014.

وكانت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أكدت في وقت سابق على أن الإصلاحات الاقتصادية ساهمت في استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز ثقة المستثمرين في البلاد.

وأشارت أن مصر حافظت على مكانتها كوجهة أولى للاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا للعام الثالث على التوالي، حيت جاء بعد مصر في عام ٢٠١٩، دولة جنوب أفريقيا التي احتلت المرتبة الثانية، والكونغو في المرتبة الثالثة، ونيجيريا في المرتبة الرابعة، وإثيوبيا في المرتبة الخامسة.

واحتلت مصر المرتبة الأولى خلال عام 2018، تليها جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية، والكونغو في المرتبة الثالثة، والمغرب في المرتبة الرابعة، وأثيوبيا في المرتبة الخامسة.

وتصدرت مصر القارة الأفريقية من حيث تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2017، لتحتل المرتبة الأولى، تليها إثيوبيا في المرتبة الثانية، ونيجيريا في المرتبة الثالثة، بينما احتلت غانا المرتبة الرابعة، والمغرب في المرتبة الخامسة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة