الاكتشافات الأثرية
الاكتشافات الأثرية


منها «مقبرة فريدة» | أبرز الاكتشافات الأثرية في عام 2020

مي سيد

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 01:44 م

 

تعد الاكتشافات الأثرية من أهم وسائل الترويج للسياحة المصرية عالميا، لاهتمام السياح من مختلف الأسواق السياحية بالحضارة الفرعونية العريقة حيث شهد عام 2020 اكتشافات أثرية هامة.

ونرصد أبرز الاكتشافات الأثرية في عام 2020

مقبرة "بادى است" تونا الجبل

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار الغريفة بتونا الجبل بمحافظة المنيا عن مقبرة المشرف على الخزانة الملكية "بادى است" بداخلها تماثيل حجرية ولقي أثرية في حالة جيدة من الحفظ.

وأشار د. مصطفي وزيري الأمين العام المجلس الأعلى للآثار انه تم العثور أيضا علي ٤٠٠ تمثال أوشابتي من الفيانس الأزرق والأخضر تحمل اسم المتوفى، و ستة دفنات لأفراد عائلتة بها ما يقرب من ١٠٠٠ تمثال أوشابتى من الفيانس أيضا و مجموعات من الأواني الكانوبية مصنوعة من الالبستر والحجر الجيرى وبعض من التمائم والجعارين ومجموعة من الأواني الفخارية من العصر الصاوي ما بين الأسرة ٢٦ حتى الأسرة ٣٠.

كما تم العثور أيضا على أربعة توابيت حجرية على هيئة آدمية ما زالت مغلقة بالملاط ولا يزال العمل مستمرا للكشف عن المزيد من أسرار و كنوز منطقة الغريفة.

16 مقبرة بمنطقة تونا الجبل

في يناير 2020 تم العثور على 16 مقبرة و10 آلاف تمثال الاوشابتي، و8 مجموعات من الآواني الكانوبية في منطقة تونا الجبل كما تم العثور على 20 تابوت حجرى، و5 توابيت خشبية وبعض المومياوات.

59 تابوت في منطقة آثار سقارة

أعلنت البعثة الأثرية المصرية، عن عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة بمنطقة سقارة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتا آدميا ملونا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ 26 والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الجاري.

و كشفت أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة آثار سقارة، عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، بالإضافة إلى تماثيل خشبية ملونة ومذهبة.

ثلاث آبار دفن في سقارة

مازالت منطقة سقارة تحتضن الكثير من كنوز الأجداد،حيث تفقد رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي، إحدى آبار الدفن الثلاث الجديدة التي تم العثور عليها وبداخلها عدد ضخم من التوابيت الملونة والتماثيل الأثرية والخشبية والمذهبة.

حجرة دفن فى منطقة سقارة

عثر بها على أربعة توابيت خشبية، أهمهم تابوت لامرأة تدعي "ديدي باستت" و تعود للأسرة ال26 وتخبرنا عن الليبين الذين كانوا يهاجرون لمصر و تم الكشف عن موقع جبانة الحيوانات والطيور المقدسة في منطقة سقارة.

بئر للدفن في الغريفة بالمنيا

توصلت اكتشافات البعثة الأثرية المصرية بمنطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا عن بئر للدفن بداخله تابوت من الحجر الجيري وعدد من تماثيل الأوشابتي والتابوت لشخص يدعى جحوتي ام حتب من الأسرة الـ 26.

فتحات في ابيدوس

عثرت بعثة المسح الأثري بمنطقة الهضبة الصحراوية غرب أبیدوس على مجموعة من الفتحات ترجع للعصر البطلمى و تقع الفتحات فوق آبار رأسية عميقة مرتبطة بأنفاق مياه طبیعیة ووجدت غرفة بها نقوش جرافيتي لاسم يقرأ "خو-سو-ن- حور"، وأمه "آمون إیردس"، وجدته "نس-حور".

مقبرة فريدة في البهنسا

كشفت البعثة الأثرية المصرية الإسبانية التابعة إلى جامعة برشلونة عن مقبرة فريدة في نوعها ولم يتم الكشف عن هذا الطراز من قبل في منطقة البهنسا وترجع إلى العصر الصاوي وتم العثور بداخلها على العملات البرونزية والصلبان الصغيرة.

معبد رمسيس الثانى

كشفت البعثة الأثرية العاملة بمعبد رمسيس الثاني في أبيدوس، والتابعة إلى جامعة نيويورك عن نماذج لألواح منقوش عليها اسم العرش للملك رمسيس الثاني مطلية باللون الأزرق أو الأخضر تم دفنها عام 1279 قبل الميلاد في وقت احتفالات وشعائر تأسيس المعبد.

جدار أثري في نجع حمادى

تم العثور على جدار أثري يعود للعصر البطلمي أثناء قبض شرطة السياحة والآثار على أربعة أشخاص اثناء أعمال الحفر خلسة بمنطقة "هو" بنجع حمادي؛ تم التأكد من أثرية الجدار المزين بنقوش وخراطيش تنتمي للعصر البطلمي تحمل اسم المللك بطليموس الرابع.

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة