جانب من الندوة
جانب من الندوة


خريجي الأزهر: اتباع القدوة الحسنة .. منهج محمدي تربوي

إسراء كارم

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 02:06 م

قال الدكتور محمد نصر الدسوقي اللبان – رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ببورسعيد – عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات :"إن المتأمل في سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم يجده قد أسس لمبادئ وقيم تربوية عظيمة، لو اتبعتها المؤسسات التعليمية في الأمة الإسلامية، لأصبحت في مصاف الأمم المتقدمة، فهي مناهج تربوية تصلح لكل زمان ومكان".


جاء ذلك خلال فعاليات ندوة "منهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم، الأسس والطرائق والوسائل"، التي أقامها فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ببورسعيد، بكلية بنات، ضمن إطار الخطة التثقيفية التي اعتمدها فرع المنظمة ببورسعيد، لتشمل عددًا من الندوات والدورات التدريبية والتأهيلية لخريجي الأزهر وغيرهم بالمحافظة من المعلمين، والمعلمات، والأئمة، والخطباء، والوعاظ، والواعظات، ومختلف الفئات، وذلك لرفع كفاءتهم وصقلهم دعويًا.


أكد الدكتور اللبان أن من أعظم الطرق التى علم بها رسول الله أمته، هي امتثال القدوة الحسنة منه، وترسيخ القيم والأخلاق من خلال سلوكه الطيب، فكان خلقه القرآن صلى الله عليه وسلم، مما يؤكد أن التعليم بالفعل، والعمل، والاقتداء، والتأسى، أقوى وأوقع تأثيرًا على النفس، وأعون على الحفظ والفهم، من التلقين والقول المرسل فقط.


وأوضح دكتور اللبان أن من أهم الأسس التى انتهجها النبي صلى الله عليه وسلم، هى استخدام كافة الوسائل المرئية والسمعية واللفظية لتوصيل الرسالة المطلوبة، وعدم إغفال عنصر الترحيب والاحتفاء بالمتلقى والرفق والتواضع معه، ومد يد العون له وتذليل الصعاب أمامه، مع شدة مراعاته للفروق الفردية بين المتعلمين، ومخاطبة المخاطبين، والسائلين، كل واحد على قدر فهمه، وعلى اختلاف أحوالهم ولهجاتهم المتباينة.


وأشار رئيس فرع المنظمة ببورسعيد ،إلى أن رسول الله لم يغفل أهمية توظيف إعمال العقل فى العملية التعليمة، بتحفيز انتباه المتعلم عن طريق الحوار والمساءلة، فهى تعوده على وضعه فى موقف المسئولية، وإعمال عقله فى كل مناحى حياته، والسعى وراء الحل الأفضل، أو البحث عن الحقيقة، فضلًاعن صقل العقل، والوصول لمستويات عليا من التفكير، فبذلك تقوى شخصيته العلمية والعملية.  


حضر الندوة عدد من المعلمين، والمعلمات، من مختلف المعاهد الأزهرية بالمحافظة، دكتورة هناء العزبي- منسق فرع المنظمة ببورسعيد، دكتورة هند المغربي- عضو الفرع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة