فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي
فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي


رابطة شقيقات في حب السينما: نريد التعبير عن وجودنا

محمد قناوي

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 03:42 م

عقدت على هامش فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي ندوة خاصة عن راویات رابطة شقیقات في حب السينما، بحضور مؤسسي الرابطة المخرجة الجزائرية لينا سويلم، المخرجة المصرية كوثر يونس، المخرجة الفلسطينية الأردنية دينا ناصر، ودوروثي میریام كلو صحافیة جزائریة فرنسية، تحدثوا فيها حول أهداف الرابطة.

قالت المخرجة دينا ناصر إن مشاركتهم في مهرجان الجونة هى الأولى لهم وأنهم سعداء بالتعريف عن أنفسهم وعن نشاطهم.

وأضافت: نحن ٩ مخرجات روايات أفلام تسجيلية موجودين بالوطن العربي نساعد بعض لإنتاج ٩ أفلام ونتطلع أن تكون تجاربنا ذات مواضيع جديدة ورؤية مختلفة، واليوم نحنا هنا لنقدم ونطرح أنفسنا ونخبر المختصين بصناعة السينما بأننا حاضرين.

وتابعت: بالنسبة للخطوات القادمة توقفت بسبب كورونا لكننا نتكلم مع بعض ونساند بعض والآن نقوم بتدشين موقعنا الإلكتروني ونعمل على السيناريوهات القادمة، والرابطة سيكون لها موقع إليكتروني قريبا ومن خلال إستمارة مشاركة يمكن لصناعات السينما في الوطن العربي الانضمام لنا، ومن يحتاج إلى مساعدتنا أو حتي من يريد طرح أفكار جديدة سيستطيع التواصل معنا.

المخرجة الجزائرية لينا سويلم أكدت على أنها محظوظة بعرض أول أفلامها "جزائرهم" في مسابقة الأفلام التسجيلية بمهرجان الجونة، قائلة: "كنت أواجه مشاكل في التواصل مع المهرجانات أو اختيار الأفضل بالنسبة لإرسال أفلامي وكان ينقصنا بعض الخبرة في التواصل مع صناع السينما الآخرين في العالم العربي، وهذا ما ستساعد فيه الرابطة التواصل مع بعضنا البعض، وتوافر المعلومات في مكان يمكننا الوصول إليه.

المخرجة المصرية كوثر يونس قالت إن مبادرة "راویات" تجمع صانعات أفلام من مختلف أقطار الشرق الأوسط وشمال افریقیا ودول المهجر، بهدف خلق مشهد جديد على مستوي المنطقة وخارجه، والهدف أن تولد مساحات للتواصل والدعم والرعایة للأصوات السینمائیة النسائیة الجدیدة والمترسخة بالفعل، لخلق صناعة أكثر ابداعًا.

واختمت المخرجة دوروثي میریام كلو، الحديث قائلة: لم نفكر في دعم فيلم بعينه ولكن نفكر كصناع فيلم لفتح طريق وتقديم تسهيلات أو معلومات، ولازلنا في في مرحلة بناء كيان ، فمثلا نحن كمخرجات نحتاج إلي تمويل و ددعم قوي من مكان آخر لنذهب إلي المهرجانات وكثيرا ما نجد صعوبة ولا نعرف كيف نجد الأشخاص التي تساعدنا ، ووجودنا كمخرجات عربيات في المنطقة مهم وليس لدينا حاليا غير مهرجان الجونة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة