تدخين المرأة من قديم الأزل - أرشيفية
تدخين المرأة من قديم الأزل - أرشيفية


السعر «خيالي».. سجائر على مزاج «أم المصريين»

سيد شليان

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 05:36 م

"ما أحلاها ساعة تجمع القلب والواجب.. أليس الواجب تدخين سيجارة أم المصريين؟".. هذه الكلمات السابقة كانت جزءًا من إعلان ترويجي مصري قديمًا لأحد أنواع السجائر لكن الغريب أن اسمها ارتبط بزوجة سعد باشا زغلول.. فما سر ذلك؟

 

في عددها الصادر بتاريخ  12 مايو 1944، نشرت مجلة آخر ساعة إعلانًا له طابع خاص ومختلف وغريب إلى حد كبير مقارنة بهذه الأيام، حيث ظهر ذلك في العبارات المكتوبة وموافقة المشاهير فى اشتراكهم.

 

كان من أشهر أنواع السجائر قديمًا هي (صفية زغلول) أو (أم المصريين)؛ حيث كان سعر العبوة الواحدة 2 قرش وبها 10 سجائر أما العبوة التي تضم 20 سيجارة فسعرها 4 قروش.

 

ظهر العديد من نجوم المجتمع والشخصيات السياسية والفنية في العديد من الإعلانات لمنتجات مختلفة، حيث كانت هذه هي السمة السائد في المجتمع أوائل القرن العشرين.

 

ورغم انقراض هذه المنتجات لا يزال البعض يتذكرها، خاصة الذين عاشوا في تلك الفترة ويشتاقون لتلك الأيام وينتاب الآخرون حالة من الضحك لمشاهدة تلك الإعلانات القديمة بعباراتها الغريبة .

 

وكانت الإعلانات في مجملها حول العطور وزيوت الشعر والسجائر والمشروبات الغازية والصابون، وكانت تمتاز هذه الإعلانات بأنها دائماً ما تأخذ القصة القصيرة .

 

أما الآن فقد تزايد عدد المدخنين في مصر؛ حيث تتحدث بيانات الإحصاء السكاني لعام 2018 عن 11 مليون مصري ممن هم فوق الـ15 عاما مدخنا، بحسب دراسة كشف عنها مؤخرا الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

 

الدراسة نفسها أكدت أن عدد المدخنين السلبيين في مصر يصل إلى نحو 30 مليون شخص، واللافت أن أعلى نسب المدخنين تأتي في الفئة العمرية التي تتراوح بين 45 و54 عاما.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة