جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

شتاء صعب.. وتشدد مطلوب!

جلال عارف

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 06:56 م

الحقيقة الاساسية التى لم يعد أمام العالم الا  الاعتراف بها والتعامل على أساسها هى أن شتاء قاسيا فى الانتظار، وانه سيشهد ذروة الموجة الثانية من انتشار فيروس «كورونا» وان المخاطر ستكون أشد مما سبق حيث تترافق «كورونا» مع فيروسات الشتاء المعتادة لتضاعف المخاطر.
وإذا كان ضجيج الانتخابات فى أمريكا يجعل كل ما يتصل بفيروس «كورونا» موضع جدل فان الصورة فى القارة الأوروبية تبدو أكثر وضوحا وأشد قسوة (!!).. هجمة الفيروس فى موجته الثانية تضرب كل دول القارة والتقديرات تقول ان الصورة فى الاسابيع القادمة ستكون أسوأ من كل التوقعات السابقة والخشية ان تعجز كل التعزيزات التى تمت للأجهزة الطبية عن مواجهة الموقف.
ورغم الاجماع على ان الاغلاق الكامل مستبعد، الا ان العودة للحظر الجزئى وتشديد اجراءات الوقاية لم يعد منها مفر، ورغم الجهود الخارقة والتنافس الكبير لإنتاج اللقاح الموعود فإن الحقيقة تفرض نفسها حتى ولو كنا على بعد مسافة صغيرة من إنتاج اللقاح والحقيقة ان الشتاء القاسى سيواجهه العالم بالكمامة والتباعد والنظافة الشخصية و.. انتظار اللقاح فى العام القادم!!.
مازلنا فى مصر - والحمد لله - بعيدين عن هذا المستوى من  الخطر، وندعو الله ان يستمر الأمر كذلك.. تجربتنا تعطينا الثقة لكنها تفرض سرعة التعامل مع حالة التراخى فى الالتزام بتعليمات الوقاية نتيجة للملل أو الاستهانة خاصة من جانب الشباب، وهو أمر يشكو منه المسئولون فى العالم كله لأنه يضاعف المسئولية التى ينبغى ان تركز على كيفية الحفاظ على الحياة ومواصلة العمل والانتاج من خلال الالتزام بإجراءات الوقاية.
التشدد مطلوب وبسرعة فى تطبيق التعليمات وفى استعادة الوعى بأهمية  الكمامة والنظافة وتجنب الزحام. ما ننفقه من جهد وما نوفره من امكانيات الآن هو ما يعزز قدرتنا على مواجهة الموجة الثانية التى تعصف بالعديد من دول العالم. حفظ الله مصر من كل شر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة