صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتهاء تصويت اليوم الثاني.. وبدء الفرز

أسامة حمدي

الأحد، 25 أكتوبر 2020 - 09:01 م

أغلقت لجان انتخابات مجلس النواب، أبوابها في تمام التاسعة مساء، وذلك في 14 محافظة بالمرحلة الأولى وهي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن انتهاء اليوم الثاني والأخير من تصويت المصريين بالداخل بالمرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب عقب انتهاء آخر ناخب متواجد داخل المقر الانتخابي من الإدلاء بصوته.

وأكد المستشار لاشين إبراهيم، أن عمليات التصويت في اليوم الثاني استمرت من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء تخللها ساعة للراحة من الثالثة وحتى الرابعة عصرا، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وتعقيم اللجان قبل وبعد التصويت وإلزام كافة أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه تم ندب 12 ألف قاض للإشراف على الانتخابات في اللجان الفرعية بمحافظات المرحلة الأولى.

وأضاف أن فرز الأصوات سيجري في اللجان الفرعية، ومن يقوم بعملية الفرز هو رئيس اللجنة الفرعية ويعاونه أمناء اللجان، وبعد الفرز والحصر العددي للأصوات يتم تحرير محضر بعدد الناخبين وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة ثم يتوجه لتسليمه لرئيس اللجنة العامة.

وتابع أن نتائج انتخابات محافظات المرحلة الأولى لن تعلن اليوم، موضحًا أن الهيئة هي المختصة بإعلان النتيجة دون غيرها وما يعلن باللجان الفرعية والعامة هو حصر عددي لا غير.

وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات، كل التدابير والإجراءات الاحترازية الخاصة بالانتخابات، وتعمل على تعقيم اللجان قبل وبعد الاقتراع فى يومى الانتخابات، وكذلك وجود مسافات آمنة بين الناخبين، كما كلفت الهيئة موظفا مختصا من أجل مساعدة الناخبين على وجود المسافات الآمنة، وكذلك موظف للكشف عن شخصية الناخب إذا وجد التباس فى شخصيته نتيجة ارتداء الكمامة وكذلك موظفة بلجان السيدات، كما فرضت الهيئة ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية وكذلك توفيرها مجانا لكل من لا يرتدى كمامة.

وأكدت أن عدد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين حوالى 63 مليون مواطن، موضحة أنه سيتم إلغاء الحبر الفسفوري خاصة مع عدم وجود لجان للوافدين والتي تكون متاحة فقط في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات.

وكانت الهيئة الوطنية خصصت خط ساخن رقم 19826، لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.


اقرأ أيضا

انتخابات النواب 2020| سيدات الفيوم يدلين بأصواتهن

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة