انقطاع النفس أزمة للكثيرين خلال النوم انقطاع النفس أزمة للكثيرين خلال النوم

لصحتك.. أعراض وأسباب انقطاع النفس خلال النوم

بوابة أخبار اليوم الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 12:20 م

ربما يكون الشخير حالة مألوفة لدى كثير من الناس ولا تعتبر حالته خطيرة تستدعي القلق، لكن الأخطر هو المعاناة من انقطاع النفس أثناء النوم، وفي هذه الحالة يتوقف التنفس ويعود أثناء النوم عشرات المرات. 

 

وتشمل الإعراض الإرهاق المستمر، وصداع الصباح، وجفاف الفم، والتهاب الحلق صباحاً، وتراجع الدافع الجنسي، والاكتئاب والنعاس أثناء النهار.

 

وبحسب سي إن إن العربية، فإنه في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب بشكل ضروري وخاصة عند الشعور بالتعب عند الاستيقاظ أو وجود مخاوف بشأن الشخير.

 

كما يجب الحرص على تغيير نمط الحياة، من خلال العمل على فقدان الوزن، وممارسة التمارين، وتقليل تناول الكحول خاصة في الليل، والإقلاع عن التدخين. 

 

وهناك خيارات عدة لعلاج انقطاع النفس، حيث يوفر جهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) هواءً مضغوطاً قليلاً من خلال قناع يتم وضعه على الأنف أثناء النوم.

 

بالإضافة إلى استخدام واقيات الفم التي يصنعها أطباء الأسنان، والتي تسحب الفك بلطف إلى الأمام، وقد تكون الجراحة خياراً للأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس بسبب حجم أو شكل الفم.

 

وتعتبر البدانة ليست السبب الوحيد للمشكلة، فرغم أن زيادة الوزن عامل خطر رئيسي لتوقف التنفس أثناء النوم، إلا أن هذه المشكلة قد تتواجد لدى بعض الأشخاص من ذوي الوزن الصحي.

 

وأيضا الأطفال قد يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم، وغالباً ما يكون ذلك نتيجة تضخم اللوزتين أو اللحمية أو صغر حجم الفك.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة