الدكتور حسام عبدالغفار الدكتور حسام عبدالغفار

فيديو| التعليم العالي: تعاون بين الجامعات الأهلية ومثيلاتها في 4 دول

أحمد عبدالرحيم الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 01:31 م

كشف المتحدث باسم وزارة التعليم العالي د.حسام عبدالغفار، إن هناك اتفاقيات في مراحلها النهائية للتعاون بين الجامعات الأهلية وجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا واليابان.

وقال د.حسام عبدالغفار، خلال لقائه عبر القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، وon، اليوم الإثنين: "نقدم للجامعات الشكل الهندسي والنموذجي للجامعات الأهلية، ونتحرك أيضا وفق الموارد اللي ممكن تصرفها الجامعات، ونعظم الاستفاده من هذه الموارد، ونضعها في المكان الصحيح بالتخطيط الصحيح والدراسة العلميه الصحيحة، ونقدم للجامعات الموافقات أيضا من الحكومة".

وأضاف عبد الغفار، أن هناك 3 أفرع للجامعات ، الجامعات الأهلية والحكومية والخاصة، وهناك فرع رابع وهو الجامعات الدولية، والجامعات الأهلية تهدف إلى دوام تعليمي كامل غير هادف للربح، يمكنها عمل توأمات بالجامعات الأجنبية، تقدم من خلالها شهاده مزدوجة مصرية وخارجية، إذا وجدت توأمه، أما الجامعات الدولية فهي البديل للخروج خارج مصر، للحصول على الشهادة والدراسة من داخل مصر بدون الحاجه للاغتراب .

وأشار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إلى أن المميز بالجامعات الجديدة أنها تعطي التأهيل المناسب، ونوفر لهم التعليم المناسب الذى يعطي للطلبه الخبرات بالفعل، حتى يحققوا اشياء جيده للدوله بعد التخرج ، وكمثال لدينا استراتيجية الشراء الالكتروني مثلا ، الشركات اللي كانت تعتمد عليه لم تخسر في وقت الكورونا ، وهذا علم التكنولوجيا علم نحتاج ان ندرسه في الدوله ، حتى ينفعنا ويساعد الدوله ان تتقدم في من الرقمنه وربط الدوله الكترونيا بأيدي وعقول مصريه .

وأوضح الدكتور حسام،  أنه من المتوقع أن تصل الجامعات الأهلية لـ 15 جامعة، أبرزها في السويس وأسيوط والقاهرة وعين شمس، والمنصورة وطنطا، مستطردًا: «نتحدث عن 10 جامعات حكومية بدأت اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء جامعات أهلية، تتضمن الأراضى والمباني والتصميم والموافقات».

وواصل: «التجربة ناجحة بالفعل في الجامعات الأهلية، ولم نحقق للآن ما نحلم به، ولكن قمنا بتغيير الكثير وقدمنا تجربة مختلفة، والطلبة اللي انضمت للجامعات الجديدة هناك رضا كبير منهم، ومن خلال استطلاع آراء، شعرنا بفخر الطلبة وشعورهم تجاه الجامعات الجديدة، وهناك جامعة الجلاله وجامعة العلمين، والملك سلمان تم وضع حجر الأساس لهم».


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة