ارشيفية
ارشيفية


«بي بي البريطانية» تعلن بدء إنتاج الغاز من حقل القطامية

عواد شكشك

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 01:46 م

أعلنت شركة «بريتش بتروليوم» البريطانية «بي بي مصر»، اليوم الإثنين 26 أكتوبر، بدء إنتاج الغاز من أحدث اكتشافاتها البحرية في مصر، بالإشتراك مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وهو حقل القطامية الذي يقع في منطقة امتياز شمال دمياط البحري.

قامت الشركة الفرعونية المشتركة، بتنمية هذا الحقل ليصل إنتاجه المتوقع إلى 50 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من بئر واحد وهو الذي تم ربطه بالبنية التحتية تحت سطح البحر.

يذكر أن حقل القطامية تم اكتشافه في عام 2017  ويقع على بعد حوالي 45 كم غرب منصة حابي علي عمق 108 متر والذي يعد جزء من امتياز شمال دمياط البحري وتم ربطه من خلال خط أنابيب بطول 50 كم يمتد إلى حقول تورت وحابي، ويتم التحكم فيه من خلال المرافق أسفل المياه عن طريق وصلة طولها 50 كم.

وتجدر الإشارة إلى أن «بي بي» تمتلك 100% من امتياز شمال دمياط فى شرق دلتا النيل، علماً بأنه يتم ضخ الغاز المنتج من هذا الحقل إلى الشبكة القومية للغاز.   

وكانت شركة «بريتش بتروليوم» البريطانية «بي بي مصر» أعلنت منذ فترة عن اكتشاف جديد للغاز في البئر الاستكشافي ندوكو NW-1 في منطقة امتياز غرب أبو ماضي في دلتا النيل.

يعد ندوكو NW-1 بئراً استكشافياً يقع في الكيلو 4 شمال حقل النورس الذي تم اكتشافه في يوليو 2015 على بعد 5 كيلومتر من الشاطئ بمنطقة تسمى “منطقة النورس الكبرى”.

ويتواجد البئر الاستكشافي على عمق 16 مترًا من المياه على مستوى تكويني جديد لم يتم مواجهته من قبل في حقل النورس الحالي، وبذلك ترتفع كميات الغاز المتوقعة من منطقة النورس الكبرى.

«بريتش بتروليوم» تمتلك حصة تبلغ 25% من حصة المقاول في امتياز دلتا النيل، بينما تمتلك إيني حصة تبلغ 75% من خلال شركتها الفرعية إيوك.

أقرأ أيضًا|| «الملا» يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي «بي بي وشلمبرجير»

جدير بالذكر أنه سيتم تشغيل الحقل من قبل شركة بتروبل، وهي شركة مشتركة بين إيوك والشريك الوطني (الهيئة المصرية العامة للبترول).

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة