"رؤى فى الأدب والفن"
"رؤى فى الأدب والفن"


«رؤى فى الأدب والفن» أحدث إصدارات هيئة الكتاب

نادية البنا

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 02:18 م

 

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.هيثم الحاج علي، كتابا جديدا في سلسلة الثقافة الشعبية للدكتور سليمان العطار، بعنوان "رؤى فى الأدب والفن".

يحتوي هذا الكتاب على مجموعة من المقالات المتنوعة للمؤلف لها رابط موضوعي يتمثل في علاقة الشعر بالغناء والفن الإسلامي ومجال القص الشعبى والثقافة والأدب الشعبي بشكل عام، إضافة لرؤية لمسار الحضارة وتعاملها مع العالم.

وتعد المقالات آراء نابعة من الخبرة والتحرر من المرجعية إلا انها تقدم طرحا مبدئيا فى حاجة لشئ من إعادة النظر والتأصيل.


وكتب العطار في مقالاته عن نجيب محفوظ وأدبية التاريخ والخطابية في الشعر العربي والتصوف والأدب وتناول الإبداع عند العرب بين اللغة والأدب.

ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول الفصل الأول بعنوان نظرات فى القص والشعر، والفصل الثانى ثقافة وفلكلور، أما الفصل الثالث بعنوان بين الأدب والفن.
 

تناول الكتاب الفولكلور من عدة زوايا وأهمها الحروب ومذاهب الأمم وألف ليلة وليلة، وشهرزاد، وامرأة الليالي العربية، ولغة الثياب في الف ليلة وليلة، والفانتازيا وتكنولوجيا السحر، كما تناول الأدب الشعبي في مقال مهم عن الأدب بين العامية والفصحى.

كما تناول الأمثال الشعبية وعلاقتها بالتكنولوجيا. ثم تناول العلاقة بين الفن والدين فى مجموعة مقالات عن الفن الإسلامى وعالمية المتلقى وبين عالمية الشعرية وعالمية الفن فى الإسلام.

شاهد ايضا :- فيديو| بيومي: 35 ألف شخص متوسط عدد الحضور بمعرض الإسكندرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة