جانب من المضبوطات بجمارك المطار جانب من المضبوطات بجمارك المطار

حراس الحياة البرية.. أين تذهب الحيوانات النادرة المضبوطة بجمارك المطار ؟

إنجي خليفة الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 03:18 م

يوم الجمعة الماضي تمكن رجال الجمارك بقرية البضائع بـمطار برج العرب الدولي، منضبط محاولة تهريب 8 من الصقور الحية النادرة، بالمخالفة للقانون، فهل سألت أين ستذهب هذه الصقور ؟ وبشكل عام أين تذهب الحيوانات النادرة المضبوطة من الجمارك المصرية؟ 

 

يقول مصدر مسئول بجمارك مطار القاهرة، إن الحيوانات التي يتم ضبطها بمعرفة الجمارك تذهب إلى إدارة  الحجر البيطري التي تبع وزارة الزراعة. 

 

اقرأ للمحررة| عدو البيئة «العائم».. خارطة مصر لحماية شواطئها من البلاستيك

 

من جانبه يقول مصدر بالحجر البيطري بمطار القاهرة الدولي أن الحيوانات المسافرة مع أصحابها، يجب أن تحمل معها شهادة التطعيمات والرخصة الخاصة بها ليطلع عليها الحجر البيطري الذي يتأكد من الشهادة الصحية والتطعيمات.

 

وأوضح أي حيوان يدخل ويخرج من البلاد يكون برفقة مالكه، ومصحوبا بالأوراق الرسمية الخاصة به والتي تشمل جواز السفر والشهادة الصحية التي تفيد خلوه من الأمراض، وتفيد تحصينه ضد الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان، كذلك مرض السعار.

 

يتابع المصدر: «لكن الحيوانات النادرة يجب أن يحصل على تصريح دخول  أو خروج من الجهات المختصة، وفي حالة عدم وجود ذلك يتم التحفظ عليها في المطار بإدارة الحجر البيطري، وحينها تذهب المضبوطات من الحيوانات إلى حديقة الحيوان للتعامل معها وتوفير بيئة مناسبة لها أو المحميات الطبيعة في حالة إذا كان الحيوان نادر وهذه العملية تتم من خلال التنسيق بين وزارة البيئة ووزارة الزراعة وإدارة الحجر البيطري».

 

وأكد المصدر أن مصر موقعة على اتفاقية «سايتس» لحماية الحياة البرية، واتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية و تنفذ عددا من الآليات التي تحمي هذه الحيوانات من مخاطر التهريب، حيث يتم تشديد الإجراءات الرقابية على عمليات تداول وبيع أو التصرف في الحيوانات البرية المهددة بالانقراض ضمن خطة قومية لملاحقة مخالفات الاتجار في هذه الحيوانات موضحا التزام مصر بالتطبيق الشامل لاتفاقية سايتس لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض، لكن إذا كنت تخطط للسفر بالطائرة مع حيوانك الأليف، فيتعين عليك الاتصال أولا بشركة الطيران المسافر عليها وإبلاغهم بطلبك.

 

اقرأ أيضا| مرضى «الهيموفيليا».. خارج رحمة وزارة الصحة

سنقدم خلال السطور القادمة المعلومات والشروط المتعلقة بشأن اصطحاب الحيوانات الأليفة على متن الطائرات:

◄ يجب توافر شهادة تطعيم صحية سارية المفعول للكلاب والقطط.
◄ يجب أن لا يقل عمر القطط والكلاب عن 8 أسابيع عند السفر.
◄عندما تسافر إلى الخارج يجب عليك تقديم جواز سفر الحيوان الأليف ويحصل عليها بعد الكشف الدقيق على الحيوان المسافر من قبل المتخصصين من إدارة الطب البيطرى بالمطار المسافر منه.
◄ تخضع عملية القبول لشرط قيام المسافر بتحمل المسؤولية الكاملة عن مثل هذا الحيوان الأليف.
◄ لا تتحمل شركة الطيران أي مسؤولية عن إصابة مثل هذه الحيوانات الأليفة أو فقدانها أو تأخيرها أو إصابتها بمرض أو وفاة، أو في حالة رفض دخولها إلى أي بلد أو إقليم أو مرورها به.
◄ تظل الحيوانات الأليفة خاضعة للوائح الجمركية ببلد العبور وجهة الوصول.
◄ يجب تقديم السجل الصحي للحيوان الأليف للفحص عند التسجيل ويجب أن يثبت بالحيوان شريحة المعرف الصغيرة المطلوبة.
◄ يجب على المسافر حمل ما يكفي من الطعام لحيوانه الأليف خلال الرحلة.
◄ لا يسمح بنقل الحيوانات الحية كأمتعة مسجلة أو كحيوان أليف في المقصورة في بعض البلدان مثل المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا ومملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة وجمهورية اليمن ونيوزيلندا وأستراليا ويُسمح بنقلها كبضائع فقط
◄غالبية شركات الطيران تقبل الحيوانات الحية كأمتعة مسجلة أو في المقصورة.


شروط نقل الحيوان الأليف في المقصورة: 

يُسمح فقط بالقطط والكلاب لا يزيد الوزن الإجمالي للحيوان والقفص عن ‎8 كجم و لا يزيد الحد الأقصى لأبعاد القفص عن ‎55+40+20 سم، ويقتصر وجود الحيوان الأليف في المقصورة على حيوان واحد للحاوية، حيث يُسمح لكل مسافر باصطحاب حاوية واحدة.


بيتم السماح بالحيوان الأليف في المقصورة على أساس أولوية الحجز حيث إن السماح مقيد بحيوانين في كل فئة ولن يتم السماح باصطحاب أي حيوان إضافي كأمتعة مسجلة، ويمكن السماح باصطحاب الصقور وفقًا للوائح شركة الطيران.
يستثني كلب الحراسة في المقصورة من أي قيود تتعلق بالوزن ومتطلبات الحاوية.


الحيوانات الأليفة كأمتعة
الحد الأقصى المسموح به لوزن الحيوان الحي والقفص كأمتعة مسجلة هو ‎45 كجم معبأ في صندوق، يجب شحن الحيوان الحي الذي يزيد وزنه عن ‎45 كجم كبضائع.

بعض شركات الطيران توفر عملية نقل الحيوانات المدربة على مساعدة الأشخاص مجانا بشرط تقديم وثيقة تؤكد ذلك وأن مساعدة الحيوان ضرورية لحالة المسافر.

وللحصول على مزيد من المعلومات يرجى الاتصال بخدمة العملاء بشركة الطيران المسافر عليها .

 

الحيوانات المحنطة
وحماية الحياة البرية لا تتوقف عن الحيوانات الحية، إنما تصل أيضا إلى الأشياء النادرة والحيوانات المحنطة، ففي 2017 على سبيل المثال ضبطت جمارك مطار القاهرة محاولة تهريب 13 كيلوجرام من الشعب المرجانية حمراء اللون والنادرة، في نفس العام 2017 أحبط رجال جمارك مطار برج العرب محاولة تهريب 13 من أنياب حيوان الفقمة المحظور تصديره أو الاتجار فيه أو تداوله، بوزن 3.850 كيلو جرام داخل حقائبه.

 

 وفي 2016 أحبطت جمارك الصادر بمصر للطيران بالقاهرة  أحبطت محاولة تهريب نمس برى نادر محنط وملفوف عليه ثعبان كيرا محنط يفترسه وطائر جارح منحوت ومثبت على قرن حيوان برى مفرغ وعليه بعض النقوش. 

 

في ذات العام قام جمرك الصادر بقرية البضائع بالقاهرة بإحباط محاولة تهريب منتجات فراء حيوانات برية نادرة حيث تم العثور على 14 جاكت فرو يشتبه أن تكون من فراء الحيوانات البرية النادرة المهددة بالانقراض، أيضا خلال عام 2016 جمارك مطار القاهرة أحبطت محاولة تهريب 4 كيلو جرام من العاج المشغول.

 


 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة