منه شلبي
منه شلبي


ندوة لـمناقشة «تمكين المرأة في السينما» بمهرجان الجونة السينمائي

محمد قناوي

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 03:38 م

 

عقد مهرجان الجونة السينمائي، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان «تمكين المرأة في السينما»، ضمت كل من  المخرجة جيهان الطاهري والمخرجة نجوى نجار، والنجمة منة شلبي، وصانعة الأفلام دورثي مايرامي كيللو، وأدرات الندوة الإعلامية ريا أبي راشد، وذلك في قاعة سينما أودي ماكس، وشهدت الندوة حضور كل من شيرين رضا، ولقاء الخميسي، والعضو المؤسس والمستشار التنفيذي لمهرجان الجونة عمرو منسي، والفنانة تارة عماد.

وقالت المخرجة جيهان الطاهري، خلال الندوة، أن هناك ارتفاع في عدد المخرجات الأناث ولكن ليس هناك مصورات أو منتجات لديهن قرار في صناعة السينما أو مهندسات صوت وغيرها من المهن، مشيرة إلي أن هناك أسماء كبيرة من النساء تتصدر المشهد ولكن التمويل هو الأصل، وهناك حلقة مفقودة لأن المرأة منسية من التواجد كصانعة قرار ويجب أن تخلق النساء واقع بديل ليتلاشي الواقع القديم.

وفي كلمتها، قالت المخرجة نجوي نجار: «في فلسطين نحاول بشكل جاد أن يكون هناك ٥٠٪  فريق العمل من الإناث وليس فقط لشغل مكان وإنما لكفائتهم بعد تلقيهم تدريب للانخراط بقوي في مجال صناعة السينما، وهناك مصورات ولكن لدنيا فجوي فلا نري كثير منهن كاتبات أو ممثلين في النصوص السينمائية إلا في أدوار تدعم الرجال ونحن في حاجة لنصوص تتناول نساء ناضجات وأدوار تعزز من دور المرأة».

بينما قالت صانعة الأفلام دورثي مايرامي كيللو، إنها تشارك في مبادرة راويات، وهو تجمع نسائي من 9 شخصيات نسائية يجتمعن سويا ويساعدن بعضهن البعض في صناعة الأفلام ويبقدمن لبعضهن نصائح لتقديم أفلامهن، مضيفة إلى أنه من المهم تشجيع الأصوات الصاعدة والناشطات.

وقالت النجمة منة شلبي : «استمتع بالعمل مع النساء وسبق وعملت مع المخرجة هالة خليل والمخرجة كاملة أبو ذكري وسام سليمان، ولكن لدينا مشكلة أن الأناث لا يمنحن سلطات إتخاذ القرار.. وكنت محظوظة بتقديم أدوار قوية مثل في أفلام مثل أحلى الأوقات مع حنان ترك وهند صبري وفيلم نوارة ولكن المجتمع لا يقبل تمثيل إمرأة قوية».

أما النجمة الهندية ريتشا شادا، فقالت أن السينما الهندية في الـ١٠ أعوام الأخيرة، بدأت تأخد منحنى أكبر في تمثيل المرأة وذلك استجابة متأخرة للعولمة، والآن وبسبب المنصات الرقمية، أصبح الأمر مختلف خاصة، وأنهم لا ينظرون إلى شباك تذاكر وبالتالي يكون هناك فرصة لتقديم أفلام مختلفة ومغايرة والاعتماد على وجود المرأة بشكل مختلف، ولكن بشكل عام هناك تحسن كبير في وضع المرأة بالسينما الهندية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة