البيت الكبير.. «جبر» يلم شمل الأسرة الصحفية والإعلامية
البيت الكبير.. «جبر» يلم شمل الأسرة الصحفية والإعلامية


بالصور| البيت الكبير.. «جبر» يلم شمل الأسرة الصحفية والإعلامية

السيد عيسى

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 06:02 م

 

تحت سقف واحد وبفكر متعدد، نجح الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في جمع أسلحة مصر المكتوبة والمرئية والمسموعة في البيت الكبير لبحث التحديات التي تواجههم وسبل مواجهتها في ظل إعلام معادي يسعى لمحاصرة الوطن.

 

وفي مستهل الاجتماع، الذي احتضنه المجلس الأعلى للإعلام بماسبيرو لمناقشة دور الإعلام في مواجهة وسائل الإعلام المعادية ومساندة الدولة المصرية ودعم مواقفها القومية، أكد الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن الإعلام المصرى لعب دورا مهما فى توعية المواطنين خلال الفترة الماضية فى الوقت الذى تسعى فيه القنوات المعادية لإسقاط مصر من خلال إثارة الشائعات والأكاذيب.

 

وأضاف جبر خلال لقاء الهيئات الإعلامية برؤساء تحرير الصحف والإعلاميين، أن القنوات الإخبارية المصرية مازالت تحقق نسب المشاهدات الكبيرة وفقا لتقارير شركات الأبحاث وكذلك القنوات الخاصة فالاعلام المصرى يلعب دور مهم فى التصدى للاعلام المعادىي.

 


وأشار رئيس الأعلى للإعلام إلى أن الذباب الإلكتروني الإخواني يمارس هجوما كبيرا على الدولة المصرية فبعد عام ٢٠١٣ انسحب الجيش الإلكتروني الإخواني وبدأ يركز عمله في الخارج، وأسس شبكة عنكبوتية كبيرة وأصبح هناك قنوات دولية يتم توجيهها بشكل كبير لهدم الدولة المصرية ومنها التلفزيون "العربي" وشركة "ميديا".

 

وأوضح أن التلفزيون العربي ضم منذ تأسيسه عدد من كبار الإعلاميين بـ"الجزيرة" وجريدة "العربية"، وكلهم يعملون في شركة "فضاء ميديا" القطرية، والتي تشرف على موقع "العربي 21"، وعرب فلسطين 48 وغالبية المنصات التي تطلق النار على الشعب المصري ودولته.

 

وأضاف: "القنوات الفضائية الإخوانية باهظة الإنفاق وتصرف مليارات الدولارات عليها من دول بعينها وخاصة المخابرات القطرية، لهدف واحد وهو مهاجمة الدولة المصريه فالقنوات الإخوانية شغلها الشاغل مهاجمة النظام المصري وضرب الفتنة بين طوائف الشعب".

 

 

دعم الإعلام

 

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي خالد ميرى رئيس تحرير جريدة الاخبار ووكيل نقابة الصحفيين ان الاعلام المصرى لعب دورا مهما ملموسا منذ ثورة يونيو العظيمة فى مواجهة اعلام وشائعات جماعة اخوان الارهاب والمخططات القطرية التركية لاثارة الفوضى ، وكان له دور ملموس فى افشال كل دعواتهم والحفاظ على الوعى يقظا لدى الشعب المصرى.

 

وذكر ميري أن الإعلام فى كل دول العالم وليس الإعلام القطرى والتركىً فقط تملكه وتديره دول واجهزة مخابرات وكبار رجال الاعلام ودوره المهم خدمه سياسات هذه الدول والدفاع عن مصالحها السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، فالاعلام يؤدى ادوارا بالغة الاهمية ولا احد ينتظر منه الربح فالمهم ان يقوم بدوره ولهذا يجب دعمه ماديا وبكل وسائل الدعم الممكنة ليتمكن من القيام بمهمته الوطنية .

 

 

وطالب رئيس تحرير الأخبار بالتوقف عن تناول ما حدث في الفترة الأخيرة وأنه يجب أن نكون على قلب رجل واحد، مضيفا أن وسائل الإعلام في كل دول العالم تدافع عن قضايا وطنها وأن الإعلام المصري يقوم بدوره جيدا في الدفاع عن الدولة.

 

وتابع: "نحن نواجه حالة حرب ولابد من رفض أي محاولة لضرب إعلامنا الوطني، لأنه جزء رئيسي في مواجهة الإرهاب ولايمكن أن نحبط عزيمته أو تقطع عنه المدد، مشيرا إلى أن دور الإعلام مهم من بعد ثورة 25 يناير ويستحق الدعم".

 

 

وقال الكاتب الصحفي محمد الباز رئيس مجلسى إدارة وتحرير جريدة الدستور ، إن الإعلام المصرى مهما اختلفت مدارسه لكنه سيظل على قلب رجل واحد ، مضيفا أنه اذا كنا نعترف أن مصر تتعرض لحرب إعلامية شرسه تساندها دول معادية، فإذا على الهيئات الإعلامية تشكيل مجلس حرب إعلامى.

 

قناة للأطفال

 

وأكد الكاتب الصحفي محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن أن الإعلام المصرى لعب دورا كبيرا فى مواجهة المؤامرة التى تدعمها دول بعينها بهدف إسقاط الدولة المصرية ، مؤكدا أن أفضل وسيلة لمواجهة هذا الإعلام المعادى ليس التجاهل و لكن يجب التفاعل مع مثل هذه الأكاذيب و تفنيدها و فضح أكاذيبهم .

 

 

فيما طالب الكاتب الصحفي محمود بكري، عضو مجلس الشيوخ، بإنشاء قناة للأطفال لتوعية النشء على الوطنية، وأنه يجب أن نبني وسيلة للوطنية منذ الصغر.

 

 

وأعلن حسين الزناتي، رئيس تحرير مجلة علاء الدين، عن تأييده لما طالب به محمود بكرى بإنشاء قناة للأطفال لتوعية النشء على الوطنية، مطالبا المجلس الأعلى للإعلام بدعم ذلك .

 

 

وأشار الإعلامي نشأت الديهي، عضو المجلس الأعلى للاعلام، إلى أنه يتم إدارة الإعلام بحالة من الوعي.

 

وتابع: "نهدف إلى مواجهة إعلام الشر، دورنا هو تحديد آلية مواجهة هذا الإعلام المعادي، لأننا نواجه حالة حرب حقيقية ومن ينكر المؤامرة فهو شريك فيها، المستقبل لنا لأن الإعلام المصري هو أقوى إعلام في المنطقة".

 

عصب الإعلام

 

قال الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام إن الإعلام القومي المقروء والمرئي والمسموع يمثل عصب الإعلام المصري ويلعب دورا بارزا في الدفاع عن الأمن القومى المصري.

 

 

 وأضاف سلامة أن الصحافة والإعلام أداتان مهمتان من أدوات التنوير ودورهما توعية المواطنين بما يحيط بهم من مخاطر، لافتًا إلى أن الصحافة القومية مازالت تتمتع بتأثيرها الكبير وقيمتها عند الجمهور .


 قالت الدكتورة فاطمة سيد أحمد عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إنها حرصت على الذهاب لوزارة الدولة للإعلام للمشاركة فى لقاء وزير الإعلام بالصحفيين والإعلاميين لمواجهة وزير الإعلام بأن كل ما قاله من أوصاف أو تعبيرات تخص الصحافة والإعلام فهى عارية تماما من الصحة.

 

 

وأضافت: «أتابع الصحف يوميا والبوابات وأتابع الزملاء بدقة شديدة و فى بعض الأحيان تكون قاسية فى المتابعة و التقييم ، صحافتنا المصرية مازالت هى الرائدة و القادرة على الوقوف فى وجه أى تحديات».

 

وتابعت: «نحن قادرون على المواجهة ويجب أن نكون فخورين بإعلامنا وبأنفسنا».

 

 

وكان أبرز حضور الاجتماع كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام و عبد الصادق الشوربجى رئيس الهيئة الوطنية للصحافة وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام و الكاتب الصحفى خالد ميرى رئيس تحرير الأخبار ووكيل نقابة الصحفيين وعبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة الأهرام ونائلة فاروق رئيس التليفزيون ود. محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير مؤسسة "الدستور" وأحمد موسى مقدم برنامج «على مسئوليتي» و محمود بكري عضو مجلس الشيوخ وأسامة بهنسي رئيس القنوات المتخصصة والكاتب الصحفى مصطفى بكرى و أحمد الطاهرى رئيس تحرير مجلة روزا اليوسف وايمن عبد المجيد رئيس تحرير بوابه روزا اليوسف وعضو مجلس نقابة الصحفيين.

 


وخرج الاجتماع بعدة مقترحات وتوصيات كان ابرزها إنشاء قناة للطفل تحظى بدعم كامل لتنمية الوعى منذ الصغر فى مواجهة الفكر المتطرف وتوفير الدعم والمساندة للهيئة الوطنية للإعلام حتى تستطيع مواصلة دورها التنويري..كما  اقترح المشاركون تشكيل فريق عمل من الهيئات الإعلامية الثلاث والإعلام الخاص لوضع استراتيجية واضحه لمواجهة الإعلام المعادي والتنسيق والتواصل حول مخرجات هذه الندوة والتفاعل والرد على الشائعات والأكاذيب التي تطلقها منصات الإعلام المعادي، والعمل على تفعيل أدوات الإعلام المصري بمختلف مكوناته لتحقيق التأثير المطلوب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة