تشانج جون تشانج جون

الصين: ندعو للالتزام بمسار حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين

أحمد نزيه الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 08:00 م

قال تشانج جون، مندوب الصين الدائم في مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين 26 أكتوبر، إن القضية الفلسطينية يجب أن تكون في صلب أعمال اللجنة الرباعية، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأضاف جون، في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن لمناقشة رؤية الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام، أنه "يجب الالتزام بمسار حل الدولتين، فهو المسار الصائب وفي صلب العدالة الدولية، ويجب احترامه وتنفيذ الاتفاقيات، وعلى الطرفين الالتزام بخيار محادثات السلام كونه خيارًا إستراتيجيًا لوضع حد للاحتلال، مع ضرورة عدم اتخاذ أية إجراءات تساهم في تصعيد التوتر".

وتابع قائلًا، "أي حل للقضية الفلسطينية يجب أن يأخذ بعين الاعتبار آراء الطرفين، ويجب التوصل للحل من خلال المباحثات والمفاوضات على قدم المساواة، ولا يجب أن نفرض أي حل على أي طرف، ونحن نؤيد مبادرة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام ونأمل أن يؤيد المجتمع الدولي هذه المبادرة لتسوية القضية الفلسطينية".

ودعا ممثل الصين إلى الالتزام بالتفاهمات التي تم التوصل إليها ووقف الاستيطان، مشيرًا ألى أن الصين تتفق مع بيان المنسق الخاص للأمم المتحدة بأن بناء المستوطنات يمثل انتهاكًا للقانون الدولي ويقوض حل الدولتين.

(للمزيد طالع: المبعوث الأممي في الشرق الأوسط: المستوطنات الإسرائيلية عقبة في طريق السلام)

وطالب تشانج جون بتنفيذ فعال وناجع لقرار مجلس الأمن رقم 2334 الخاص بالاستيطان لمنع الاحتلال ووقف مصادرة الأراضي، ودعم وكالة الأونروا التي تقدم خدمات صحية وتعليمية، ودعم تسوية عادلة للقضية الفلسطينية.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة