صورة أرشيفية صورة أرشيفية

روسيا ومصر تناقشان استخدام لقاح «سبوتنيك V»

سبوتنيك الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 08:58 م

قالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية في بيان صادر عنها، عقب زيارة نائب الوزير فاسيلي أوسماكوف لمصر، إن روسيا ومصر بحثتا استخدام لقاح فيروس كورونا "سبوتنيكV" الروسي.

وجاء في نص البيان "خلال المفاوضات مع الشركاء المصريين، تمت مناقشة وتيرة تطوير التعاون التجاري الثنائي، بالإضافة إلى مناقشة التقدم المحرز في تطوير اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وجمهورية مصر العربية، والمشاريع المشتركة الحالية، وتبسيط وصول الشركات الروسية إلى السوق المصري، واستخدام لقاح فيروس كورونا "سبوتنيك V" الروسي في مصر".

اقرأ أيضًا: روسيا: توفير ملايين الجرعات من لقاح "سبوتنيك- V" بنهاية العام

وتأتي هذه الزيارة استعدادا لعقد الاجتماع الثالث عشر للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في موسكو هذا العام.

وأعلن رئيس مركز غامالي، ألكسندر غينتسبورغ، أن 85 في المئة من الأشخاص الذين يتلقون لقاح "سبوتنيكV " لا تظهر لديهم أية أعراض جانبية.

اقرأ أيضًا: تصنيع لقاح «سبوتنيك V» الروسي لعلاج كورونا في عدد من دول العالم

وقال غينتسبورغ، على هواء قناة روسيا 24 "الأعراض الجانبية تظهر لدى نحو 15% من الذين يتلقون اللقاح، أي أن 85% من الذين يتلقون هذا اللقاح لا تظهر لديهم أعراض جانبية أو أي إزعاج".

وذكر الخبير أن من بين الأعراض الجانبية المحتملة للقاح ارتفاع حرارة الجسم إلى 38 درجة، وآلام بالرأس، ووجع العضلات واحمرار في موقع الحقن.

وكانت وزارة الصحة الروسية قد سجلت أول لقاح في العالم للوقاية من فيروس كورونا المستجد، طوره مركز "غامالي" للأبحاث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع الصندوق الروسي المباشرة.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة