نائب رئيس لجنة المساعدات الخارجية بوزارة التموين خلال حواره مع محررة الاخبار المسائي نائب رئيس لجنة المساعدات الخارجية بوزارة التموين خلال حواره مع محررة الاخبار المسائي

حوار| نائب رئيس لجنة المساعدات الخارجية بالتموين: لسنا «مغارة علي بابا» والمحسوبية انتهت

بوابة أخبار اليوم الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 09:59 م

 

جملة المرتبات والأجور بالجنة ٦٠ مليون جنيه.

نخضع لرقابة المركزي للمحاسبات

اعادة هيكلة 624 موظف .. إمداد مديريات التموين بالقوى البشرية لاستمرار الخدمة.

 

حوار /  عبير حمدي

 

أصبحت لجنة المساعدات بوزارة التموين مثار لغط كبير وجدل واسع في الشارع،حيث وجهت إليها العديد من الاتهامات لدرجة أنه يطلق عليها  ( مغارة على بابا) لما تدره على من يعملون فيها ،اضافة إلى أنها الباب الخلفي لتوظيف أصحاب الوساطة، واستمرار عمل المقربين بعد إحالتهم للمعاش،وتعيبن المستشارين ، وصرف المكافأت والمنح للمحظوظين،اسئلة كثيرة طرحناها على الدكتور أيمن عكرش نائب رئيس لجنة المساعدات بوزارة التموين.

 

في البداية دعنا نتحدث عن دور اللجنة في خدمة المواطن ؟

 

اللجنة احد قطاعات وزارة التموين، كانت في الماضي تتلقي المساعدات والمعونات العينية من دول اجنبية، لتقديمها للمناطق الاولي بالرعاية والمنخفضة الدخل ،وذلك خلال فترة الرئيس عبد الناصر،ولتخزين المعونات يستلزم توفير المخازن وهي الاصول التي امتلكتها اللجنة ،والان لم يعد هناك معونات بعد انشاء وزارة التعاون الدولي المختصة بذلك ، فاصبح دور اللجنة ادارة المساحات التي تمتلكها ،في المحافظات المختلفه، ولدينا اصول في الاسكندرية ، كفر الشيخ، طنطا، المنيا، القاهرة، الجيزة، بني سويف، واصبح لزاما علينا استثمار هذه المخازن والمساحات بالتأجير او حق الانتفاع.

اذن ايرادات اللجنة ومصادر تمويلها حاليا من عائد ايجار الاصول فقط ؟

بالفعل نقوم بتأجير المخازن والمساحات التي تمتلكها اللجنة للشركات التي تتفق انشطها مع توجهات الدولة.

وهل عائد الايجارات يغطي اجور ٦٥٠ موظف على قوة اللجنة؟ولماذا تم نقل ٣٥٠ موظف الى مديريات التموين؟

القوى البشرية للجنة ٦٢٤ موظف فقط ،ونظرا لاحتياج وزارة التموين للقوي البشرية يتم تحديد احتياج كل ادارة وكذلك المدريات ونقل الموظفين كلا تبع محل اقامتة .

كيف تم توظيف ٦٢٤ موظف قبل معرفة الاحتياج الفعلي للقوي البشرية !! ؟؟

الادارة السابقة قامت بتعين هؤلاء لوجود مجمع بالشيخ زايد اكتوبر ، والذي كان يعمل به ٣٥٠ موظف وتم طرحة حق انتفاع وبالفعل حصلت عليه احدي الشركات، وحفاظا على هذه العماله تم توزيعهم على الادارات التموينية كلا حسب محل إقامته بناء على استمارة رغبات تم توزيعها عليهم ،وادارات التموين على مستوى الجمهوية في حاجة الى موارد بشرية .

 

هل أنشطة لجنة المساعدات قاصرة على ايجار الاصول ،واعادة هيكلة موظفيها ،ما االفائدة التي تعود على المواطن؟

لدينا مخازن استراتيجية تؤجر لشركات الادوية ومن ثم الحفاظ على اسعار الدواء.

و هل تمنحون شركات الدواء المخازن بدون مقابل ؟

لا طبعا تدفع ايجار ،نعرض المساحات المتاحة عن طريق المزايدة عندما يكون لديك مخزون من الدواء او السلع الغذائية وايضا القمح المخزن بالصوامع وجود هذا المخزون من السلع الغذائية والدواء يحافظ على ثبات الاسعار اذن اللجنة حققت عائد اجتماعي يفيد المواطن وهو ثبات الاسعار بتوفير المخازن الاستراتيجية من ناحية ،وتحقيق اعلى عائد استثماري للجنة من ناحية اخرى،هذا بالاضافة الى انشاء سبعة منافذ تموينية ،بالمنيا واكتوبر والعبور ومسرة والنصر وبنها تتبع اللجنة العامة مباشرة لصرف المقررات التموينية للمواطنين. 

وايضا لدينا مشروع ال 1000 سيارة للشباب وهي بمثابة منافذ متنقلة ،ويقسم المشروع الى اربع دفعات كل منها 250 سيارة، قمنا بدراسة تواجد المنافذ من بقالي تموين ومجمعات استهلاكية ،وجمعيتى على مستوي المحافظات لتحديد الاماكن التي في حاجة الى منافذ لتغطية المناطق الاكثر احتياجا.

لكن هناك شكاوى من تأخر تسليم سيارات الشباب؟

بالفعل كان هناك تأخرات في الاستلام و(قوائم انتظار) تقدمت بطلب لمعالي وزير التموين لنبدا بهم وهم من تقدموا من قبل لعمل مشروع سيارات بوتاجاز ،عرضنا عليهم سيارات الشباب بديلا عنها .

ما عدد السيارات التي تم تسليمها فعليا للشباب ضمن مشروع الالف سيارة ؟

مازلنا نعمل على تسليم المرحلة الاولي وعددها 250 سيارة وخلال شهر سيتم الانتهاء من تسليم المرحلة الاولي بالكامل.

ومتي سيتم البدا في تسليم المرحلة الثانية ؟

معالى الوزير سيقوم اولا بتقيم ال 250 سيارة المرحلة الاولي، لمعرفة هل هناك مشاكل او معوقات تعرض لها المستفيدين قبل الدخول في المرحلة الثانية،وهذا في اطار التوجه نحو المجمع.

اللجنة أيضا دعمت الوزارة ومدريات التموين ب ٣٠٠ موظف، إذن اللجنة العامة للمساعدات تمد مديريات التموين بالقوى البشرية،الني تساعدها على استمرار الخدمة

وهل تتحمل اللجنة مرتباتهم وما حجم االانفاق على المرتبات؟

اللجنة تتحمل اجورهم جميعا بواقع ٥٤ مليون جنيه سنويا تقريبا .

هل مرتبات موظفي اللجنة تفوق نظرائهم بالديوان العام وموظفي التموين ؟

ربما في السابق لكن الان الوضع تغير كلها تعينات سابقة والميزة التي يحصل عليها موظفي اللجنة والتابعين لها علاوة دورية 10% على الأجر الأساسي , بالإضافة إلى علاوة الدولة .

 

لماذا يطلق على اللجنة( مغارة على بابا) التموين ؟ 

والمحظوظ من يتعاقد معها بعد خروجه على المعاش او من يلحق نجله باحد وظائفها!!؟

كل هذا كان في الماضي لكن منذ تولي الدكتور على المصلحي حقيبة التموين لم يحدث.

وبصفتي نائب رئيس اللجنة( زعيم المغارة) تنازلت عن مكافأتي اول سنة ،والسنة الثانية حصلت على 17 الف جنيه،والثالثة حصلت على 9 الالف جنيها ،كان لي 5000 جنيه بدل اقامة لا اتقاضاها وكل هذه المبالغ وفقا للائحة .

كانت اللجنة تتعاقد فى السابق بالامر المباشر ،الان العمل بنظام المزايدات، 

وربما كانوا يطلقون على اللجنة مغارة على بابا لان موظفيها يحصلون على مكافأة سنوية قيمتها 20 شهر من الراتب الاساسي سواء كان هناك ارباح اوخسائر وعندما توليت مسؤلية اللجنة خفضت قيمة المكافأة الى 10 اشهر فقط، ثم خفضتها مرة اخري الى 5 اشهر وهي قيمة المكافأة السنوية للعاملين باللجنه.

ومنذ تولي مسؤلية اللجنة فوجئت بتكدس في العماله تم دراسة العدد الامثل لكل ادارة وكل مخزن وفقا لتعليمات الوزير و ماىيفوق كثافة العمل تم توزيعة على المدريات لاقرب مكان لمحل اقامته ويحصل كل منهم على كافة مستحقاته .

ولكني على علم بتعاقد اللجنة مع الكثير من موظفي الديوان العام الذين احيلوا الى التقاعد؟

لايوجد سوي مدير قطاع مكتب الوزير وتم التجديد له نظير عملا يؤديه، ولأن الوزارة في حاجة إليه،ولم نتعاقد منذ وجودي في اللجنة مع أكثر من سبعة تقريبا .

هل هناك امل في تثبيت الشباب التابعين للجنة ؟

جميع الموظفين هنا بنظام التعاقد وتجدد سنويا ،ارسلنا لمعالي وزير التموين لسؤال الفتوي والتشىريع لعمل لائحة جديدة للتغلب على هذا الموضوع.

يتردد ان منصب نائب رئيس اللجنة مكافأة الوزير لك نظير مساندتك له خلال انتخبات الشعب في السابق علاوة على انك بلديات الوزير !!

الوزير لا يجامل بالمناصب ،شرفني بهذا المنصب لاني حاصل على افضل رسالة دكتوراة على مستوي الزقازيق، اعلى درجة استاذ دكتور و استاذ مساعد على مستوى مصر ، بالاضافة الى اني من قرية فاقوس وليس ابو كبير بلدة الوزير ولي الشرف ان تربطني علاقة بالدكتور على المصلحي منذ زمن، ولي الشرف ايضا انه خلال التعديلات الدستورية ايام الاخوان اني حشدت للدولة ووقفت بجانب الدولة للتصدي للاخوان.

لا اتقاضي بدلات او انتقالات او حوافز والوزير اختارني لهذا المنصب لضمان تحقيق ما تم بالفعل من انجازات في عهده ،مجمع الشيخ زايد كان يخسر 5 مليون سنويا ،تم طرحة حق انتفاع لشركة جو ماركت بمساعدة جهاز تنمية التجارة، وبذلك تم الحفاظ على الخدمات التجارية والمخبز لاهالي الشيخ زايد،و الحفاظ على العمالة المتواجده هناك وتوزيعها على مكانب التموين وفقا للاحتياج يعد انجاز، بالاضافة الى وجود عدة اراضي تتبع اصول اللجنة لم يتم استثمارها منذ اكثر من عشر سنوات ،ولم تدر عائد جنيه واحد على اللجنة ، 8000 متر بالبساتين تم طرحها في مزايدة العام الماضي لتدر دخل على اللجنة يقدر ب 70 مليون جنيه، لمده 25 سنة ،هذا الاصل سيرد الى الدولة بعد تطويره بالاضافة الى القيمة الايجارية ، عشرة الاف متر بالعاشر من رمضان تم طرحها في مزايدة ،حصلت عليها شركة دولسي، اقامة مخزن ومصنع، ١٣٠٠ متر مخزن كان مؤجر ب 14جنيه للمتر شهريا ،تم طرحه في مزايدة لانشاء مول تجاري لخدمة ابناء بنى سويف، جملة حق انتفاع 25 سنة بقيمة 295 مليون جنيه، وهذا المول سيصبح اصل من اصول الدولة بعد انتهاء مدة العقد ، مشروع الصرف الصحي بمخزن مسطرد ،عشر سنوات والصرف الصحي تالف يؤثر علىى الشركات المجاورة ،تم انهاء المشكلة، مبنى اداري بالعامرية ثلاثة ادوار تم نقل الموظفين منه وطرحة للاستثمار ليدر دخلا على اللجنة، ايضا ارض العامرية تم طرحها للاستثمار ،وفي مزايدة واحدة ادخلت 544 مليون جنيها، اسعار التاجير تم ارتفاعها الى الضعف وحتى ال خمسة اضعاف، حصلنا 18 مليون جنيه نظير فروق في المساحات المؤجرة.

 

ماحجم ايرادات اللجنة سنويا والمصروفات ؟؟

اللجنة تحصل حوالى ٦٤ مليون جنيه سنويا تنفق منها المرتبات حوالي ٦٠ مليون جنية سنويا.

 

هل تخضع اللجنة لرقابة المركزي للمحاسبات ؟؟

يراقب على اللجنة وزارة المالية وهناك مندوب عنها متواجد باللجنة ،وايضا الجهاز المركزي للمحاسبات،

يطبق على اللجنة كل ما ينطبق على المنظمات الحكومية الرسمية من قوانين ولوائح رغم ان للجنة لائحة ولكني اصر على تطبيق المعمول به داخل المؤسسات الحكومية، على سبيل المثال اللائحة تنص على التعاقد بالامر المباشر ،لكن انا اطبق القانون واقوم بطرح الاصول من خلال المزايدات.

من اين كانت تدفع اللجنة مرتبات ل ٦٢٤ موظف من قبل في ظل عدم وجود ايرادات وتراكم اصول غير مستثمرة ؟

كانت المرتبات وقتها ضعيفة وكان يتم اللجوء الى رصيد اللجنة بالبنك وعندما توليت زاد الرصيد البنكي للجنة من ٧٢ مليون الى ٨٨ مليون جنيه.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة