صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فيديو| «يُرى من الأرض».. ناسا تعلن عن اكتشاف جديد على سطح القمر

سبوتنيك

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 10:25 م

 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، اليوم الاثنين، عن اكتشاف هو الأول من نوعه على سطح القمر من شأنه أن يكون من أهم المحفزات لبناء مستعمرات بشرية في الفضاء.

أكد مرصد (الستراتوسفير) التابع لوكالة "ناسا" لعلوم الفلك بالأشعة تحت الحمراء، لأول مرة، وجود ماء على سطح القمر المضاء بنور الشمس، في مؤشر يؤكد أن المياه يمكن أن تتوزع بشكل أكبر من المتوقع على سطح القمر، ولا يقتصر فقط على الجزء المظلم منه.

واكتشف المرصد جزيئات الماء (H2O) في منطقة يطلق عليها اسم "Clavius Crater"، وهي واحدة من أكبر الفوهات المرئية من الأرض، التي تقع في نصف الكرة الجنوبي للقمر، بحسب الموقع الرسمي لوكالة "ناسا".

اقرأ أيضًا: كويكب بحجم «الهرم الأكبر» يقترب من الأرض.. الاثنين المقبل   

وكانت الملاحظات السابقة لسطح القمر قد كشفت عن شكل من أشكال الهيدروجين، لكنها لم تتمكن من التمييز بين الماء ونسبته الكيميائية القريبة، الهيدروكسيل.

 

NASA discovered water on the moon!

Posted by Travis Moose Harris on Monday, October 26, 2020

 

لكن البيانات الجديدة تكشف وجود مياه بتركيزات تتراوح من 100 إلى 412 جزءًا في المليون، أي ما يعادل تقريبًا زجاجة ماء سعة 12 أونصة، محصورة في متر مكعب من التربة منتشرة عبر سطح القمر، ونُشرت هذه النتائج في العدد الأخير من مجلة "Nature" العلمية.

 

NASA’s SOFIA Discovers Water on Sunlit Surface of Moon : SOFIA has detected water molecules (H2O) in Clavius Crater,...

Posted by Leena Bokil on Monday, October 26, 2020

 

وقال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية في مديرية المهام العلمية في مقر وكالة "ناسا" بواشنطن: "لدينا مؤشرات على أن الماء المألوف الذي نعرفه، قد يكون موجودًا على الجانب المضاء بنور الشمس من القمر"، وأضاف: "الآن هذا الاكتشاف يتحدى فهمنا لسطح القمر ويثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول الموارد ذات الصلة باستكشاف الفضاء السحيق".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة