صورة تعبيرية صورة تعبيرية

احذر السكر.. يعرضك للإدمان

مي حسين الإثنين، 26 أكتوبر 2020 - 11:23 م

مخاطر السكر على الصحة أصبحت معروفة وشائعة، ولكن في حين أن التخلص من السكريات يمكن أن يؤدي إلى تحسين صحتك الجسدية، فإن تأثير السكر على الصحة العقلية يدفع لإعادة النظر في عدة أمور.

هل تعلم أن السكر يؤثر على مزاجك؟.. إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 2017 وجدت أن تناول نظام غذائي غني بالسكر يزيد من فرص اضطرابات المزاج المتكررة لدى كل من الرجال والنساء.

وتوصلت دراسة حديثة أجريت عام 2019 إلى أن الاستهلاك المنتظم للدهون المشبعة والسكريات المضافة مرتبط بارتفاع مشاعر القلق لدى البالغين فوق سن الستين.

وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات لترسيخ العلاقة بين الحالة المزاجية واستهلاك السكر، فمن المهم التفكير في كيفية تأثير خيارات النظام الغذائي ونمط الحياة على صحتك النفسية.

إذًا.. كيف يزيد السكر من خطر الإصابة بالاكتئاب؟.. ببساطة دورة تناول السكر للتحكم في عواطفك قد تزيد فقط من سوء مشاعر الحزن أو الإرهاق أو اليأس، ووجدت دراسات متعددة صلة بين الوجبات الغذائية الغنية بالسكر والاكتئاب.

ويؤدي الاستهلاك المفرط للسكر إلى حدوث اختلالات في بعض المواد الكيميائية في الدماغ، يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب وقد تزيد من خطر الإصابة باضطراب الصحة العقلية على المدى الطويل لدى بعض الأشخاص.

ووجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الرجال الذين يستهلكون كمية كبيرة من السكر (67 جرامًا أو أكثر يوميًا) كانوا أكثر عرضة بنسبة 23% للاكتئاب السريري في غضون 5 سنوات.

وعلى الرغم من أن الدراسة شملت الرجال فقط، إلا أن الرابط بين السكر والاكتئاب موجود أيضًا لدى النساء.

الأزمة الأكبر أن السكر يعرضك لنوبات انسحاب مثل المخدرات، فقد لا يكون الإقلاع عن السكر المعالج بهذه البساطة كما تعتقد، ولكنه يمكن أن يسبب أعراض انسحاب، مثل: القلق والإعياء.

وأدى ذلك إلى قيام الخبراء بالنظر في كيفية تشابه أعراض الانسحاب من السكر مع أعراض بعض المواد المسببة للإدمان، وتوضح الدكتورة أوما نايدو، خبيرة في الحالة المزاجية في كلية الطب بجامعة هارفارد: "هناك أوجه تشابه كبيرة بين تعاطي المخدرات والسكر"، وعندما يسيء الشخص استخدام مادة ما لفترة من الوقت، مثل الكوكايين، فإن جسمه يدخل في حالة انسحاب فسيولوجية عندما يتوقف عن استخدامه، لذلك الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من السكر في وجباتهم الغذائية يمكن أن يختبروا بالمثل الإحساس الفسيولوجي بالانسحاب إذا توقفوا فجأة عن تناول السكر.
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



الرجوع الى أعلى الصفحة