مازن الغرباوي
مازن الغرباوي


خاص| مازن الغرباوي يكشف كواليس «مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي»

دعاء فودة

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 - 12:44 م

 

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر المقبل، وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة، وتعتبر دورة هذا العام من المهرجان استثنائية، حيث تم تخفيض عدد أيام المهرجان بعدما كانت تصل إلى 8 أيام تم تحديدها بـ4 أيام فقط مدة إقامة المهرجان.

كشف المخرج والفنان مازن الغرباوي رئيس المهرجان، في تصريحات خاصة  لـ«بوابة أخبار اليوم»، كواليس الدورة الخامسة التي تقام بشكل استثنائي وسط ظروف خاصة بجائجة كورونا، قائلا: "تم تغيير موعد إقامة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي هذا العام، حيث كان الموعد السابق في شهر إبريل ويوافق خلال السنوات المقبلة حلول شهر رمضان في نفس موعد المهرجان، ويكون من الصعب إقامة المهرجان في هذا التوقيت، لذلك اتفقت إدارة المهرجان أن يكون موعد إقامته في شهر نوفمبر من كل عام، ونظرا لظروف تأجيله في شهر إبريل الماضي، ومع سماح مجلس الوزراء بإقامة المهرجانات والفعاليات الفنية والثقافية بنسبة حضور 50%، قررنا إقامة دورة هذا العام في نوفمبر المقبل، مع اتباع كافة الإجراءات الإحترازية".

وتابع الغرباوي:«نعمل منذ فترة على التحضيرات للدورة الخامسة من المهرجان استعدادا لإقامته في الموعد الجديد من 16 إلى 20 نوفمبر المقبل، مع مراعاة التغيرات التي طرأت نتيجة ظروف جائجة كورونا،  ونعتمد بشكل أساسي على البرنامج الموجود لدينا بالفعل قبل إلغاؤه في إبريل الماضي بسبب "كورونا"، وبالتالي لدينا برنامج كبير جدا حافل بالعروض والفعاليات المختلفة والمتنوعة».

وأشار مازن الغرباوي، إلى أن اختزال المهرجان في هذه الدورة ليكون 4 أيام فقط، نتيجة للظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم كله وليس مصر فقط، والتزاما بقرارات مجلس الوزراء بتخفيض الدعم والانفاق وأعداد الضيوف والمشاركين والالتزام بنسبة الـ50%.

وأضاف الغرباوي، أن إدارة المهرجان انتهت من الكثير من الإجراءت الخاصة بفعاليات المهرجان، ويتم حاليا استكمال العمل على البرنامج والجدول الخاص بالفعاليات الذي يكون نابعا من الجدول الأساسي الذي كان قد تم الانتهاء منه قبل إبريل الماضي، مع وجود بعض المتغيرات اتباعا للاجراءات الجديدة والطارئة الخاصة بالظروف الحالية، مؤكدا على أهمية وجود مشاركات دولية حية للعروض إذا لم يطرأ أي جديد، حيث أنه حاليا تتغير الظروف في العالم يوميا، مشيرا إلى أن العمل في التحضيرات مستمر على كافة الأصعدة الخاصة بتلك الدورة الاستثنائية مع مراعاة الجودة والكيف والتأكيد على أن يحتفظ المهرجان بقيمته الأساسية كمهرجان دولي يقدم الجديد من تيارات المسرح المختلفة في العالم.

يذكر أن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يقام تحت رعاية د.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أركان حرب خالد فودة محافظ جنوب سيناء، والهيئة الدولية للمسرح برئاسة المهندس محمد سيف الأفخم.

وكان قد صدر بيان من المهرجان، أكدت فيه د.إيناس عبد الدايم، أن إطلاق شعلة المهرجان في دورته الجديدة الاستثنائية من مدينة السلام، يؤكد للعالم أن حضارة مصر العريقة ترتكز إلى ألوان من الإبداع، مشيرة إلى أن المسرح المصري يشهد حاليا حراكا ثريا وملفتا، مضيفة أن انطلاق مهرجان مسرحي دولي في مدينة سياحية مثل شرم الشيخ، يحمل الكثير من القيم السامية التي تؤكد قيمة ومكانة الوطن في قلب العالم ويعمل على زيادة الزخم الثقافي والفني على ساحة الإبداع المصري. 

كما رحب محافظ جنوب سيناء اللواء أركان حرب خالد فوده، بإقامة الدورة الخامسة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 2020، مؤكدا على استعدادات المدينة وجاهزيتها لاستقبال الضيوف من كل دول العالم طبقا لقرارات مجلس رئاسة الوزراء بنسبة 50 % إشغالات.

وأشار إلى أن المدينة مازالت تستقبل ضيوفها السياح من كل دول العالم حيث أن شرم الشيخ تسجل معدلا جيدًا منذ عدة أشهر في التصدي لجائحة كورونا باعتبارها من المدن التي لا تسجل إصابات على مستوي محافظات ومدن جمهورية مصر العربية، ومحافظة جنوب سيناء، مؤكدا على تقديم كافة التيسيرات والإمكانيات لإقامة هذا الحدث الكبير. 

وكان قد صرح رئيس اللجنة العليا للمهرجان الفنان القدير محمد صبحي، بأن إقامة الدورة خلال شهر نوفمبر قبل نهاية عام 2020، يعد تحدي كبير ولكنه يدعم فكرة الأمن السياحي ويؤكد للخارج بأن مصر آمنة ويعكس قدرة المسرح على احتلال الصدارة فى مواجهة التحديات، مشيرا إلى الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية المتبعة. 

كما أكدت الفنانة القديرة سميحة أيوب سيدة المسرح العربي والرئيس الشرفي للمهرجان، أن المهرجان ينمو ويتطور دورة بعد أخرى وانطلاق تلك الدورة يؤكد على تحدي الشباب الذي هو شعار المهرجان منذ انطلاقه فقد ولد شابا ومستمر في شبابه، وانطلاقه حاليا يعبر عن استعداد مصر لاستقبال الضيوف كما يدعم حركة السياحة التي بدأت تعود بقوة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة