الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


تفاصيل اجتماع وزير التعليم العالي بالأساتذة المصريين العاملين بالجامعات اليابانية

مروة فهمي

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 - 01:34 م

 

عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا صباح اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر، مع عدد من الأساتذة المصريين العاملين بالجامعات اليابانية.


جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، والسفير أيمن كامل سفير مصر باليابان، والدكتور هاني الشيمي المستشار الثقافي ومدير البعثة التعليمية المصرية في طوكيو، والدكتور هانم أحمد الملحق الثقافي في طوكيو، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.


في بداية الاجتماع، أعرب الوزيرعن سعادته بهذا اللقاء مع العلماء المصريين بالخارج، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع يستهدف تعزيز التعاون والتواصل مع العلماء المصريين بالخارج، والاستفادة من تخصصاتهم وخبراتهم العلمية في النهوض بالعملية التعليمية في مصر، وخاصة الجامعات الأهلية الجديدة.

وأكد أن هناك طفرة يشهدها التعليم العالي والبحث العلمي في مصر في ظل حرص الدولة على الاهتمام بالتعليم وزيادة ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي.


وخلال الاجتماع، اطلع الوزير العلماء على جهود الدولة في مجال النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مستعرضًا أهم النماذج الجديدة وعلى رأسها الجامعات التكنولوجية الجديدة.

وأشار إلى أن هناك 3 جامعات تكنولوجية بدأت الدراسة بها وهي «الدلتا، وبنى سويف، القاهرة الجديدة»، وأنه جار إنشاء 10 جامعات تكنولوجية جديدة، فضلاً عن أنها تتضمن برامج وتخصصات علمية لتأهيل الخريجين لاحتياجات سوق العمل المحلية والعالمية، فضلًا عن أنه جار تدريب الطلاب بالشركات والمصانع المختلفة، مطالبا بضرورة التعاون مع هذه الجامعات التكنولوجية في البرامج التعليمية المختلفة.


وأضاف الدكتور عبد الغفار أن هناك 4 جامعات أهلية جديدة هي «الجلالة، العلمين، الملك سلمان، المنصورة الجديدة»، مؤكدًا أنها تتضمن برامج علمية حديثة، فضلاً عن التسهيلات التي تتضمنها والتي تسمح بالتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بمختلف أنحاء العالم.

وطالب العلماء بالتعاون والتواصل مع رؤساء الجامعات الأهلية الجديدة بما يسهم في إثراء العملية التعليمية بهذه الجامعات سواء من خلال التدريس عن بعد، وإعطاء محاضرات افتراضية «أون لاين» للطلاب في التخصصات العلمية المختلفة، أو المشروعات البحثية المشتركة في المجالات ذات الأولوية، وتبادل الزيارات العلمية، وتوفير فرص تدريبية للطلاب بالجامعات اليابانية، وغيرها من أوجه التعاون المختلفة بما يسهم في الاستفادة من خبراتهم وتخصصاتهم العلمية ويحقق النهضة العلمية لهذه الجامعات الجديدة، فضلاً عن إمكانية فتح برامج تعليمية جديدة في التخصصات التي يتطلبها سوق العمل العالمي وخاصة في المجالات الهندسية والتكنولوجية الجديدة.


وطالب الوزير بضرورة التعاون أيضًا في مجالات البحث العلمي مع المراكز والهيئات والمعاهد البحثية وخاصة مدينة الفضاء المصرية، والهيئة القومية للاستشعارعن بعد وعلوم الفضاء، وكذلك معهد بحوث الإلكترونيات، وضرورة نقل وتكنولوجيا التكنولوجيا.

  
وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أننا نجحنا في وضع مجالات التعليم العالي والبحث العلمي على رأس أولويات الدولة، مضيفًا أنه جار تطوير المناهج التعليمية بالجامعات الحكومية.


وطالب الوزير العلماء بضرورة المشاركة في تطوير المناهج العلمية بالجامعات المصرية بما يتواكب مع التطورات العالمية، وكذلك الاستفادة من خبراتهم العلمية في إدخال تخصصات جديدة سواء في المجالات الهندسية أو التكنولوجية أو الطبية أو البيولوجية أو الميكروبايولوجي أو تكنولوجيا المعلومات والربوتات أو علوم الفضاء أو اللغة اليابانية بما يحقق التطوير المنشود بالجامعات المصرية وخاصة الحكومية.


واستعرض الوزير أهم المشروعات القومية التي تتبنها الدولة ومنها مشروع إعادة هيكلة وتنقية البحيرات، مطالبا بالاستفادة من خبرات العلماء المتخصصين في هذا المجال بالمشاركة في هذا المشروع القومي بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بما يحقق النمو الاقتصادى لمصر.


واستمع الوزير لمقترحات وآراء العلماء حول آليات التعاون والتواصل مع مختلف مؤسسات التعليم العالي المصرية وخاصة الجامعات الأهلية الجديدة بما يحقق النهوض بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي فى مصر. 


وفي ختام الاجتماع، أكد الوزير على أهمية التواصل المستمر مع العلماء المصريين بالخارج، والاستفادة منهم بما يحقق النهضة العلمية لمصر.

اقرأ أيضا| بعد قليل.. وزير التعليم العالي يفتتح الجامعة الفرنسية


ومن جانبهم، أكد العلماء حرصهم الشديد على التعاون والتواصل مع الجامعات المصرية ومؤسسات التعليم العالي سواء على مستوى E-Learning أو التعاون في مشروعات بحثية مشتركة أو تدريب الطلاب أو تبادل الزيارت العلمية، وغيرها بما يسهم في دعم التعليم العالى والبحث العلمى في مصر.


حضر الاجتماع الدكتور محمد الشناوي مستشار الوزير للاتفاقيات والعلاقات الدولية، والدكتور عصام الكردي رئيس جامعة العلمين، والدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة، والدكتور أشرف حيدر رئيس جامعة الجلالة، والدكتور أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة