المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض
المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض


«الوطنية للانتخابات» تبدأ الفصل في تظلمات مرشحي المرحلة الأولى

أسامة حمدي

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 - 04:15 م

 

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، بدء الفصل في التظلمات التي تقدم بها عدد من المرشحين الذين خاضوا الجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، تمهيدا لإخطار كل متظلم بقرار الهيئة، ثم إعلان النتيجة يوم الأحد المقبل.

ووفق الجدول الزمني لتنظيم انتخابات مجلس النواب، والذي أعلنته الهيئة، أن آخر موعد للتقدم بالتظلمات للجنة العامة وإحالتها للهيئة في موعد أقصاه 24 ساعة من إعلان الحصر العدد للأصوات باللجان العامة، ثم يبدأ الفصل في التظلمات خلال 24 ساعة من تاريخ العرض على الهيئة، ثم يتم إخطار مقدم التظلم بقرار الهيئة خلال 24 ساعة من صدوره. 


وانتهت الهيئة الوطنية للانتخابات، من استلام جميع نتائج الحصر العددي لأصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى انتخابات الداخل من 14 محافظة، والتي بدأت فى مراجعتها بشكل نهائي.


وتلقت اللجان العامة البالغ عددها 70 لجنة عامة لنظام الفردي ولجنتان للقوائم، على مدار أمس واليوم، تظلمات المرشحين على عملتي الاقتراع والفرز والتي تضمن بعضها المطالبة بإعادة بعض فرز عدد من اللجان.

وعرضت اللجان العامة تلك التظلمات على مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، للبت فيه بعض فحصها ثم إخطار كل متظلم بقرار الهيئة فى موعد أقصاه 24 ساعة من صدوره.

وأجريت انتخابات الجولة الأولى في 14 محافظة هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.
وبالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية فهي 13 محافظة وهي: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومي 7 و8 نوفمبر في الداخل.

وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات، كل التدابير والإجراءات الاحترازية الخاصة بالانتخابات، وتعمل على تعقيم اللجان قبل وبعد الاقتراع في يومي الانتخابات، وكذلك وجود مسافات آمنة بين الناخبين، كما كلفت الهيئة موظفا مختصا من أجل مساعدة الناخبين على وجود المسافات الآمنة، وكذلك موظف للكشف عن شخصية الناخب إذا وجد التباس في شخصيته نتيجة ارتداء الكمامة وكذلك موظفة بلجان السيدات، كما فرضت الهيئة ارتداء الكمامة على كل أطراف العملية الانتخابية وكذلك توفيرها مجانا لكل من لا يرتدي كمامة.


وأكدت الهيئة الوطنية، أن عدد المواطنين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين حوالى 63 مليون مواطن، موضحة أنه سيتم إلغاء الحبر الفسفوري خاصة مع عدم وجود لجان للوافدين والتي تكون متاحة فقط في انتخابات الرئاسة أو الاستفتاءات، أما غير ذلك فلا توجد لجان للوافدين، فالتصويت في النواب يكون في محل الموطن الانتخابي الموجود في بطاقة الرقم القومي.


وكانت الهيئة الوطنية قد خصصت خط ساخن رقم 19826، لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية سواء ناخبين أو مشرفين على اللجان أو مرشحين أو متابعين وكذا الجهات المعنية.


أقرأ أيضا:

انتخابات النواب 2020 | انطلاق اليوم الثاني و12 ألف قاض يشرفون على الماراثون

أقرأ أيضا:

انتخابات النواب 2020 | انطلاق اليوم الثاني و12 ألف قاض يشرفون على الماراثون

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة