صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ما هي الدهون الصحية للجسم؟.. طبيب يوضح

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 - 06:28 م

الدهون من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية بشكل يومي، فهي تعد مصدر للطاقة والفيتامينات والمعادن الأخرى. 

ويقول أخصائي الجهاز الهضمي والكبد دكتور عمرو ماجد، أنه لابد من حصول الجسم على الدهون والعناصر الغذائية الأخرى بشكل متوازن وبكميات مناسبة حتى يتم الوصول للتغذية السليمة الصحية. 

وأكد أن الدهون التي يحتاجها الجسم عدة أنواع، منها الصحي وغير الصحي، مشيرا إلى أن هناك ما يعرف بالدهون المشبعة والتي تتوافر في المصادر الحيوانية ومنتجات الألبان كاملة الدسم، وتعتبر هذه الدهون ضارة إلى حد ما كونها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، مما يؤثر بشكل سلبي على صحة القلب والأوعية الدموية. 

وأضاف: يوجد أيضا ما يعرف بالدهون المتحولة والتي توجد بكميات صغيرة في بعض الأطعمة الجاهزة، والتي تكون غالبا نتيجة معالجة الطعام ببعض الزيوت والتي تعرف باسم الهدرجة الجزئية. 

وتابع أنه يوجد أيضا دهون صحية أو ما تعرف بغير المشبعة وهي الأفضل على الإطلاق، وتتوافر في بعض الأطعمة والزيوت النباتية. 

وأكد  أنه تعمل هذه الأنواع من الدهون على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك مرض السكر النوع الثاني. 

وأوضح أنه يوجد أيضا ما يعرف بالأحماض الدهنية أو الأوميجا 3، وهذا النوع مفيد جدا لصحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، ويتوافر هذا النوع بكثرة في الأسماك الدهنية. 

شاهد أيضا || وجبات خطيرة تسبب تراكم دهون البطن

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة