أحمد عباس
أحمد عباس


بـوك

سابقًا

أحمد عباس

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 - 06:55 م

 

 أقول لك ماذا كان يحدث فى السابق..
 فلما كانت الدولة، تُلمح فقط من بعيد عن سيرة طرح ترددات جديدة لشركات المحمول، أو حتى تتسرب معلومة واحدة عن شأن كهذا، كانت تقوم الدنيا ولا تهدأ، فيسعى المشغلون لبث أخبار «من تحت لتحت» مهما تكُن سليمة، أو «مضروبة»، لتناور الدولة قدر استطاعتها، و«تفطس» السعر، وكانت الشركات العالمية الأم تراوغ حتى اللحظات الأخيرة لتضمن خلال التفاوض مع جهات الدولة أن تتحصل على القيمة المالية لهذه الترددات من البنوك المحلية، بقروض دولارية عملاقة، تلتهم الدولار فى الداخل، ولا تثقل نفسها بقروض دولية جديدة، ولا تضحى بسنت واحد من خزائنها فى الخارج، وكُنا - الصحافة المتخصصة - نتورط بلا طائل فى نشر ذلك كله بلا نقصان، وبدون أن نشعر نزيد من لهيب معارك اقتصادية دائرة.
وللحق أنا لا أدين أى فعل أقدمت عليه شركات المحمول حينها، لكننى أسرده كما كان وقع بالضبط، فهذه هى طبائع أى استثمار أجنبي، لا يريد إلا أن يكسب أكثر مما ينفق، كذلك أيضًا فإن حالة عدم استقرار الدولة وقتها كانت تفرض مرونة من نوع خاص مع هذه المسائل. أما الآن.. فبلا كلمة واحدة، ولا «خناقة» تُذكر، نجحت الدولة بتفوق فى طرح ترددات جديدة للمشغلين الأربعة، وباعتها بدون «دوشة»، والدولة ستجنى جراء ذلك نحو مليار ومائتى مليون دولار، من العملة الصعبة، وكل ذلك فى صمت مطبق..
براڤو د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومهندس الصفقات الجديدة حسام الجمل رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أما شركات المحمول.. فنشكركم على حُسن تعاونكم وإلى اللقاء فى عمليات قادمة.
أما المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة «بنية كابيتال»، «فايبر مصر» سابقًا، فعرفته فى العام ٢٠١٤، كان وقتها قد حصل لتوه على جائزة كبرى كواحد من أكثر الأشخاص تأثيرا فى قطاع الاتصالات عالميًا، بعد أن نجح فى إنشاء أول كابل انترنت بحرى عربي، والذى بدأ العمل عليه فى العام ٢٠٠٨ وانتهى منه فى ٢٠١٢، عبر شركة أسسها واسمها GBI، أو جسر الخليج الدولية.
والحقيقة أن الرجل كان يفخر دائمًا بملف قوامه نحو ٦٠٠٠ ورقة، هى الموافقات التى استطاع الحصول عليها من كل بلد مر منه الكابل الدولى السالف، وأنا كنت فخورا جدا به.. أما الآن فإن «مكي» نفسه بات وحده علامة تجارية ضخمة تضمن نجاح أى كيان.. بالتوفيق يا مكي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة