منح تراخيص مؤقتة لأكثر من عشرة آلاف حضانة أطفال
منح تراخيص مؤقتة لأكثر من عشرة آلاف حضانة أطفال


5 وزارات تواجه مشكلات التراخيص.. وقروض ميسرة لتوفيق الأوضاع

«قبلة حياة» لـ10 آلاف حضانة

حسني ميلاد

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 - 11:32 م

توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى بمنح تراخيص مؤقتة لنحو ١٠ آلاف حضانة أطفال غير مرخصة، جاء دافعاً قوياً لاقتحام ملف بالغ الأهمية ومواجهة التحديات والعقبات التى تمنع الحضانات من إتمام إجراءات الترخيص بشكل رسمى، وخاصة فى المناطق العشوائية والريف، والتى تواجه بشروط تراخيص صعبة إلى حد ما، سواء كانت تتعلق بالمعايير المكانية من حيث الموقع الملائم وإجراءات الأمن والسلامة والمرافق أو طرق وأساليب التعليم والتربية السليمة.

وأكدت د. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه سيتم تشكيل لجنة وطنية لبحث ترخيص الحضانات، تضم وزارات التضامن، والداخلية، والإسكان، والتنمية المحلية، والصحة، وأوضحت أن الهدف من هذه اللجنة هو بحث المشكلات والتحديات التى تواجهها الحضانات عند الترخيص.

وأشارت إلى العمل بالشراكة مع المؤسسات الخاصة والجمعيات الأهلية على تقديم خدمات مميزة للتعليم قبل المدرسى وفقا لمعايير الجودة المحلية والدولية التى تؤدى للنمو العقلى والوجدانى والنفسى السليم للأطفال.

ويعتبر انخفاض معدلات التحاق الأطفال بدور الحضانة من المشكلات الرئيسية التى تعانى منها الفئة من سن يوم إلى ٦ سنوات، وأظهرت الأبحاث والإحصائيات أن نسبة التحاق الأطفال من عمر يوم إلى أربع سنوات تتجاوز ٨٪، بينما ترتفع فى الفئة العمرية من ٥ إلى ٦ سنوات، لكنها لا تزيد أيضا على ٣٠٪، ويرجع ذلك إلى عدم كفاية وضعف جودة الخدمات المقدمة للأطفال وأسرهم داخل دور الحضانات، إضافة إلى انخفاض مستوى وعى وقناعة الأهالى بأهمية هذه المرحلة فى بناء شخصية الطفل وكيفية التعامل مع الخصائص الصحية والنفسية والسلوكية للأطفال، وضعف مهارات وقدرات المعلمات والميسرات بفصول رياض الأطفال القائمة بالجمعيات الأهلية فيما يتعلق بطرق وأساليب التعلم والتربية السليمة، وغياب المنهج الموحد المطبق داخل دور الحضانات للتعامل مع الأطفال.

وتكشف دينا عبدالوهاب، مستشار وزارة التضامن لتنمية الطفولة المبكرة، إلى أنه تم التعاقد مع ٩ جمعيات أهلية فى القاهرة، الإسكندرية، الجيزة، البحر الأحمر، أسوان والغربية، لتطوير ٥٠٠ حضانة، كما تم اعتماد منهج موحد للحضانات استرشادى وليس إلزاميا لأول مرة فى مصر، فضلا عن التعاقد مع بنك ناصر لتيسير الحصول على قروض للسيدات لإنشاء وتطوير حضانات تتراوح قيمتها من ٢٠ ألفا وحتى ٥٠٠ ألف جنيه، بالنسبة لقروض الحضانات القائمة، ومليون جنيه للجديدة.

ويشمل التطوير اتجاهين، الأول: الوسائل التعليمية، الحوائط، الترابيزات، سلامة المكان، الحدائق واللعب، والاتجاه الثانى: تطوير البيئة التعليمية والتربوية، وطريقة التعليم والتدريس.

وأوضحت أنه فى إطار تنفيذ المشروع القومى لتنمية الطفولة المبكرة، تم توقيع بروتوكول لتوفير تمويل بقيمة ٥٠ مليون جنيه لتطوير وتوفيق أوضاع الحضانات القائمة من خلال تقديم قروض بدون فوائد من بنك ناصر الاجتماعى.

ويوضح د. شريف فاروق النائب الأول لرئيس البنك، أن التمويل المتاح يستهدف كل المحافظات، ويهدف إلى تطوير أكبر عدد من الحضانات القائمة ومنحها فرصا لبناء قدرات حقيقية للعاملين بها أو على مستوى التجهيزات، كما يهدف لمنح الحضانات غير المرخصة فرصة استكمال شروط الترخيص والاندماج فى  القطاع الرسمى، بحد أقصى للتمويل ٥٠٠ ألف جنيه بدون فوائد وبمصاريف إدارية بنسبة ٥٪ لإجمالى مدة القرض تخصم مرة واحدة. وأشار إلى أن فترة سداد التمويل تبدأ من سنة حتى ٤ سنوات على ألا يقل سن صاحب العمل عن ٢١ سنة ولا يزيد على ٦٠ سنة فى نهاية فترة التمويل ومن الحاصلين على مؤهل عال مناسب.

وأكد فاروق أن معايير واشتراطات الحضانة تتمثل فى مراعاة احتياجات الأطفال من ناحية الموقع الملائم ووجود كل إجراءات الأمن والسلامة للأطفال واستيعاب الأعداد المناسبة وتوفير المرافق اللازمة، وأوضح أن استحداث هذا النوع من التمويل جاء فى إطار جهود الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتوسع فى دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال تنفيذ برنامج متكامل لتشجيع القطاع غير الرسمى على الاندماج فى القطاع الرسمى حيث تحرص الدولة على توفير فرص عمل منتجة ولائقة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة