محمد صلاح
محمد صلاح


محمد صلاح.. «دجاجة كلوب التي تبيض أهدافا من ذهب»

رياض محمد جعيصة

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 - 04:21 ص

 

محمد صلاح «ربع الفريق».. ساهم في ما يقارب 25% من أهداف ليفربول مع كلوب

منذ انتقال الفرعون المصري محمد صلاح إلى نادي ليفربول الإنجليزي في يونيو 2017، وهو يحطم جميع الأرقام القياسية ويسطر تاريخا جديدا مع الريدز ولازال الفرعون الصغير يكسر جميع الأرقام والتي ظلت سنوات لم يقدر أي لاعب على تحطيمها.

 

محمد صلاح الذي غادر الدوري الإنجليزي إلى نظيره الإيطالي بعد تجربة اعتبرها البعض فاشلة مع تشيلسي ليسطع نجمه مرة أخرى مع فيرونتينا وروما، ليصر مدرب ليفربول يورجن كلوب على التعاقد مع الفرعون المصري في الوقت الذي شهد بعد الانتقادات للمدرب الألماني الذي لم يتراجع عن قراره ودافع عنه بقوة ليرد محمد صلاح الجميل له بالتألق للرد على جميع المشككين له.

 

وبعد انتقال محمد صلاح إلى ليفربول عاد الفريق الإنجليزي إلى منصات التتويج مرة أخرى، وفي أول موسم توهج الفرعون المصري مع الريدز وحصد لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي وفاز بالكرة الذهبية بتسجيله 32 هدفا لأول مرة منذ سنوات يكسر هذا الرقم، واقترب الفريق من تحقيق لقب الدوري الإنجليزي ولكنه خسر في اللحظات الأخيرة لصالح مانشستر سيتي بالإضافة لخسارة دوري أبطال أوروبا في المباراة النهائية لصالح ريال مدريد.

 

وفي الموسم الثاني لصلاح توج ليفربول ببطولة دوري أبطال أوروبا وسجل صلاح 5 أهداف خلال البطولة مع تسجيله هدفا في النهائي أمام توتنهام والذي انتهى بنتيجة 2-0، ليعود الريدز إلى منصات التتويج الأوروبية بعد سنوات عديدة، وفي الموسم الثالث قاد محمد صلاح ليفربول للتتويج بالدوري الإنجليزي بعد غياب أكثر من 30 عاما.

 

ولو كان «حارس المرمى نصف الفريق»، فإن مو صلاح هو «ربع الفريق» بعد أن أثبت بالأرقام أحقيته بهذا اللقب بعد مساهمته في ربع الأهداف الذي سجلها ليفربول خلال مسيرة المدرب الألماني يورجن كلوب منذ توليه الإدارة الفنية لليفربول، ليستحق لقب «دجاجة كلوب التي تبيض ذهبها».

 

تولى يورجن كلوب، تدريب ليفربول في أكتوبر 2015، ومنذ ذلك الوقت خاض 274 مباراة، وفاز الريدز بـ168 مباراة في مقابل 48 هزيمة، وتعادل في 58 لقاء، سجل الفريق الإنجليزي خلالهما 600 هدف، واستقبل شباكه 48 هدفا.

 

ومنذ قدوم محمد صلاح إلى ليفربول ساهم في ربع أهداف الريدز تحت قيادة المدرب الألماني منذ توليه الإدارة الفنية على الرغم من انتقاله بعد ما يقارب العامين من تولي كلوب لتدريب الريدز، ليكون اللاعب الأبرز في مشوار كلوب مع ليفربول.

 

محمد صلاح شارك في 162 مباراة رسمية في جميع المسابقات وذلك منذ انضمامه إلى ليفربول قي يونيو 2017، سجل خلالهما 101 هدفا وصنع 41 هدفا، ليكون إجمالي عدد الأهداف التي شارك في تسجيلها الفرعون المصري 142 هدفا، أي ما يعادل 23.6% من الأهداف التي سجلها ليفربول تحت قيادة كلوب منذ 2015.

 

وأحرز مو صلاح، 79 هدفا في الدوري مع ليفربول، و20 هدفا في دوري أبطال أوروبا، وهدف في تصفيات دوري الأبطال، وهدف في كأس الاتحاد.

 

وتوج صلاح مع ليفربول بدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية والدوري الإنجليزي.

وتضمنت أهداف صلاح الـ100، 11 ركلة جزاء، نجح المهاجم المصري في تحويلها بنجاح داخل الشباك.

وسجل صلاح 20 هدفًا في دوري أبطال أوروبا، ويعد أبرزها إحراز ركلة جزاء في نهائي نسخة 2019 ضد توتنهام هوتسبير.

وأحرز صلاح هدفًا واحدًا في كأس الاتحاد الإنجليزي، وكان في شباك وست بروميتش ألبيون في يناير 2018.

وجاء 63 هدفًا من مئوية صلاح على ملعب أنفيلد، بينما دين كورت (معقل بورنموث) هو أكثر ملعب للمنافسين نجح اللاعب المصري في هز شباكه (5 أهداف).

يذكر أن محمد صلاح انضم إلى ليفربول في صيف 2017 قادما من روما مقابل 42 مليون يورو، ويمتد عقده الحالي حتى 2023، وخاض مع الفريق 162 مباراة بمختلف المسابقات، سجل خلالها 101 هدف وصنع 41.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة