الرئيس السيسي خلال احتفال المولد النبوي
الرئيس السيسي خلال احتفال المولد النبوي


شاهد | أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

محمد محمود فايد

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 - 12:32 م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، احتفالية وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ومفتى الديار المصرية الدكتور شوقي علام.

 

وخلال كلمته بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رسائل هامة، أكد فيها أن شريعة الإسلام السمحة قد قامت على البناء لا الهدم وذلك تبيانا لقول الله تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" بكل ما تحمله كلمة العالمين من معاني العموم والشمول والسعة فمقاصد الأديان قائمة على تحقيق مصالح البلاد ومنفعة العباد من خلال السماحة واليسر وليس التطرف والتشدد والعسر.

 

وشدد الرئيس على أن قضية الوعي الرشيد وفهم صحيح الدين من أولويات المرحلة الراهنة في مواجهة أهل الشر الذين يحرفون معاني النصوص ويخرجونها من سياقها ويفسرونها وفق أهدافهم .

 

وأضاف أن بناء الوعي الرشيد يتطلب تضافر كافة المؤسسات الدينية، والتربوية، والثقافية، والإعلامية للإسهام في بناء الشخصية القوية السوية والقادرة على مواجهة التحديات والتمييز بين الحق والباطل وبين الوعي السديد والوعي الزائف وبين الحقائق والشائعات.

 

وأشار الرئيس السيسي إلى أن رسالة الإسلام، التي تلقيناها من الرسول الكريم جاءت انتصارًا للحرية، حرية الإيمان والاختيار والاعتقاد وحرية الفكر إلا أن تلك الحريات لم تأت مطلقة حتى لا تحولها أهواء النفس البشرية إلى فوضى تبيح التخريب والتدمير كما أن تلك الحريات ينبغي أن تقف عند حدود حريات الآخرين .

 

وأوضح أن تبرير التطرف تحت ستار الدين هو أبعد ما يكون عن الدين بل إنه محرم ومجرم ولا يتعدى كونه أداة لتحقيق مصالح ضيقة ومآرب شخصية، والتطرف لا يمكن قصره على دين بعينه ففي جميع الديانات وبكل أسف يوجد المتطرفون الذين يسعون لإذكاء روح الفتن وإشعال نار الغضب والكراهية وهي الأفكار التي لا تثمر إلا عن تغذية خطاب التناحر والحض على التباعد والفرقة حتى أن سيرة النبي العطرة لم تسلم من ذلك التطرف .

 

وشدد الرئيس السيسي، على أن مكانة سيد الخلق النبي العظيم محمد "صلى الله عليه وسلم" في قلوب ووجدان المسلمين في كل أنحاء العالم لا يمكن أن يمسها قول أو فعل كما أؤكد الرفض القاطع لأي أعمال عنف أو إرهاب تصدر من أي طرف تحت شعار الدفاع عن الدين أو الرموز الدينية المقدسة فجوهر الدين هو التسامح ولنستلهم معًا في هذا الإطار الدروس والعبر من سيرة نبينا "صلى الله عليه وسلم" الذي أرسله ربه "عز وجل" ليتمم مكارم الأخلاق فرسخ "عليه الصلاة والسلام" أسس التعايش وقبول الآخر والإيمان بالتنوع فلا إكراه في الدين.

 

واختتم الرئيس كلماته وسائله، بأن علينا أن نجعل من ذكرى مولد النبي "صلى الله عليه وسلم" نبراسًا يضئ لنا الطريق لنعمر ونحقق المفهوم الحقيقي للرحمة في مواجهة جماعات القتل والتخريب ولنجعل من وطننا صورة مشرقة لفهم وتطبيق صحيح الدين وتحقيق مقاصد الشرع الحنيف حتى نبعث برسالة من مصر مهد التاريخ والحضارة الإنسانية تؤكد سماحة الأديان وتجعلها سبيلًا لسلام العالم وتراحم البشرية بأكملها.

 

اقرأ أيضا:

 

نص كلمة الرئيس السيسي في احتفال الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف

 

فيديو| السيسى: الاستعلاء بممارسة قيم الحرية ضرب من ضروب التطرف

 

السيسي: ليس من حق أحد أن يجرح مشاعر أكثر من مليار ونصف مسلم

 

فيديو| السيسي: قضية الوعي من أولويات المرحلة الراهنة لمواجهة التطرف

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة