متحف العاصمة الإدارية
متحف العاصمة الإدارية


متاحف تستعد للحاق بـ2020 .. كنوز تحوي أسرار مصر القديمة

شيرين الكردي

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 - 01:53 م

تستعد وزارة السياحة والآثار خلال الفترة المُقبلة، لافتتاح عدد من المتاحف، بعد أن تأجل افتتاحها أكثر من مرة، لتنضم إلى سلسلة الأعمال الأثرية التي شهدها العام الجاري ٢٠٢٠، وذلك بعد تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، لها والتأكد من جاهزيتها للعمل المتحفي.

تسلط « بوابة أخبار اليوم» الضوء على افتتاح 6 متاحف أثرية جديدة تستعد للحاق بركب الجمهور، خلال الفترة القادمة لتكون إرثا ثقافيا، للتعرف على الحضارة المصرية وقيمتها التاريخية، وتشمل هدية مصر هذه المرة: "متحف المركبات الملكية ببولاق ، متحف مطار القاهرة ، المتحف القومي للحضارة ، متحف شرم الشيخ ، متحف كفر الشيخمتحف العاصمة الإدارية. وفي إطار ذلك نرصد مردود افتتاح هذه المتاحف على خريطة السياحة الثقافية .

متحف المركبات الملكية ببولاق

يضم المتحف مجموعة رائعة من المقتنيات من أبرزها العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع ، والتي ترجع إلى فترة حُكم أسرة محمد علي باشا في مصر ، كما يضم مجموعة من أطقم الخيول ولوازمها، بالإضافة إلى الملابس الخاصة بالعاملين بمصلحة الركائب والذين ترتبط وظائفهم بالعربات، فضلًا عن مجموعة من اللوحات الزيتية للملوك والأميرات التي يرجع تأريخها إلى نفس الحقبة التاريخية.

آخر المستجدات: كما تم الانتهاء من كتابة البطاقات الشارحة لجميع القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل لذوي الإعاقة البصرية ووضع خريطة شارحة لقاعات المتحف عند المدخل، وتحديد ووضع الممرات الممهدة والمنحدرات لسهوله الصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، وسوف يتم وضع لوحات إرشادية بجميع القاعات باستخدام لغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة إلى تخصيص دورات مياة لذوي الاحتياجات الخاصة مجهزة طبقا للمواصفات العالمية.

سيناريو العرض المتحفي: تم وضع سيناريو عرض جديد يهدف إلى إلقاء الضوء على جميع القطع الأثرية الفريدة من خلال ٥ قاعات للعرض يضمها المتحف.


 قاعة الانتيكخانة: والتي ستعرض العربات والمركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة.

 قاعة الاستقبال: بها شاشة عرض سينمائي ويتم عرض فيلم وثائقي عن الفترة الزمنية للأسرة العلوية .

 قاعة الجمالون ( الموكب ): وتمثل الشارع في العصور الملكية وتعرض أندر أنواع المركبات وهي عربة الآلاي والتي تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها، وهي مهداه من  الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجينى للخديوي إسماعيل وقت افتتاح قناة السويس عام 1869م.

قاعة المناسبات الملكية: تضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة بالإضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية.

قاعة الحصان: تضم مجموعة من الفتارين لعرض الملابس الخاصة بالعاملين على العربات الملكية.

أما عن  "متحف شرم الشيخ" :

يأتي متحف شرم الشيخ كهدية لمن يرغب في التعرف على الأوجه المختلفة للحضارة المصرية، عبر عرض مجموعة منتقاه من القطع الأثرية، تم اختيارها بعناية من مخازن قصر المنيل وكوم أوشيم وسقارة، ومتاحف السويس والإسماعيلية واليونانى الرومانى بالإسكندرية والمتحف المصرى بالتحرير، وكذلك مخازن مدينة الأقصر والأشمونى بالمنيا.

بُنى المتحف على مساحة ٥٥ فدانًا، ويضم ٩ صالات وقاعة للمؤتمرات؛ ويعكس سيناريو العرض المتحفى مظاهر الحياة اليومية عند المصرى القديم وكذلك في العصر الحديث، بحيث تروى القطع الأثرية مدى التقدم الحضارى الذى كان يعيشه المصرى القديم.

 ويضم المتحف في قاعته الأولى ما يقرب من ٧٠٠ قطعة أثرية وفى القاعة الثانية ما يقرب من ٥٠٠ قطعة؛ إضافة إلى ثلاث قطع ضخمة لرأس تمثال من الجرانيت الوردى للإلهة حتحور، وتمثال أسد من الجرانيت الأحمر لعرضه بالفناء الخارجى للمتحف، أما القطعة الثالثة فهى عمود للإلهة حتور من الشست يطلق عليه عمود إبريس من الأسرة ٢٦، صوّر عليه الخرطوش الخاص بالملك وسيتم عرضه داخل المتحف كأول قطعة تستقبل الزوار.

 

متحف مطار القاهرة الدولي:

يصبح متحف مطار القاهرة الدولي عنصر جذب جديدًا داخل مطار القاهرة الدولي للزائرين والوافدين ومسافري الترانزيت وهو بمبني الركاب 2 ، أخر المستجدات ووجه الوزيران بإجراء بعض التعديلات على القاعة التى تبلغ مساحتها 120 مترًا تقريبًا؛ تمهيدًا لاستقبال القطع الأثرية وفتارين العرض.

ويضم المتحف حوالي 100 قطعة أثرية تم اختيارها بعناية من قِبل اللجنة العليا لسيناريوهات المتاحف، من عدد من المتاحف المصرية، لتعكس الأوجه المختلفة للحضارة المصرية منذ العصور المصرية القديمة والإسلامية والقبطية، للتعبير عن الأوجه المختلفة لعظمة الحضارة المصرية العريقة.

وتضم القطع الأثرية مومياوات مزينة بالكارتوناج المذهب ورسومات ملونة كانت في مخازن المتحف المصري بالتحرير، ومجموعة أخرى من الأواني الكانوبية، وتمثالا للإله إيزيس المجنح مصنوعا من البرونز، وتماثيل صغيرة من العصرين اليوناني والروماني من متحف السويس القومي، وبعض قطع النسيج والسجاد من المتحف الإسلامي وغيرها.

اقرأ ايضا| «متحف الحضارة».. كنوز تحوي أسرار مصر القديمة

 

متحف العاصمة الإدارية: " من العصور المصرية القديمة "

يروى المتحف منذ أن يخطو الزائر فيه خطواته الأولى تاريخ العواصم المصرية القديمة والحديثة، والتي يبلغ عددها ٩ عواصم تبدأ من على يمين الزائر وهم منف، طيبة، تل العمارنة، الإسكندرية، ومن على اليسار الفسطاط، القاهرة الفاطمية، مصر الحديثة، القاهرة الخديوية.

 وفي المستوى الثاني من المتحف، وهو خلف تمثال الملك رمسيس الثانى مجموعة من المقتنيات المختلفة التى تمثل أنماط الحياة في كل حقبة تاريخية خاصة بكل عاصمة على حدة، مثل أدوات الزينة، أدوات الحرب والقتال، ونظام الحكم والمكاتبات المختلفة.

أما القسم الثاني من المتحف فهو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة «توتو» بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأوانى الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تُحاكى الطقوس الدينية في مصر القديمة.

"متحف كفر الشيخ":

وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على مجموعة من الموضوعات مثل: تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة.

وأشار الدكتور محمود مبروك، مستشار الوزير للعرض المتحفي، إلى أن سيناريو العرض يبرز أيضاً بعض الموضوعات مثل: تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة كالطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفرالشيخ؛ إلى جانب تسليط الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفرالشيخ أحد المسارات التي عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية؛ بالإضافة إلى بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامي الثري، حيث يضم كافة التراث الثقافي لكفر الشيخ بأعتبارها ثالث مدينة تراثية بعد القاهرة ورشيد.

وأوضح العميد مهندس هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار للشئون الهندسية والمشرف على القاهرة التاريخية، أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية لمتحف كفر الشيخ كما تم وضع و تجربة نظم الإضاءة والإنذار ضد الحريق، والمراقبة بالكاميرات، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع من الداخل والخارج ومنطقة الخدمات واللوحات التعريفية والإرشادية والخرائط التوضيحية للموقع ومسار الزيارة بالمتحف.

وقال مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أن من أهم القطع التي ستعرض هي تمثال من العصر اليوناني الروماني يصور طفل في بحيرة وتمثال للملك رمسيس الثاني مع الالهه سخمت، وتمثال آخر لآحد الكهنه يرجع لعصر الأسره ٢٦، من منطقة تل الفراعين. وأضاف أنه تم وضع مسار للزيارة خاص بذوي الإحتياجات الخاصة وبطاقات الشرح بطريقة برايل.

اقرأ ايضا| «متحف الحضارة».. كنوز تحوي أسرار مصر القديمة

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة