ميدان السيد البدوي ميدان السيد البدوي

فيديوجراف| حكاية ميدان «السيد البدوي».. 67 طريقة صوفية ومليونا زائر

فوزي دهب- أحمد أبورية الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 - 03:56 م

يعد ميدان السيد البدوي في مدينة طنطا أحد أشهر وأعرق الميادين في محافظة الغربية، حيث يحوي الميدان العديد من الشوارع والأسواق والمحال التجارية التي يقصدها الزائرين لـمسجد السيد البدوي، مثل محال الحلوي ومحلات الأدوات المنزلية بالإضافة إلى محال الأدوات المنزلية والمطاعم بالإضافة إلى منطقة الصاغة المجاورة له.


وشهد الميدان العديد من عمليات التطوير والتحديث التي قامت بها أجهزة محافظة الغربية المتعاقبة للنهوض بالميدان ليليق بالزائرين من مختلف مناطق مصر ومن الخارج للمسجد.

 

وفي الميدان يوجد مسجد السيد البدوي حيث يعد مقام السيد البدوي تحفة معمارية وقيمة أثرية بهندسته وزخارفه ومشغولاته الخشبية ولوحاته الخطية المنتشرة على منبرة ومحرابة ونوافذه وأبوابه وجدرانه وقبابه.

 

ويقوم بزيارة هذا المسجد قرابة مليوني زائر في المولد الذي يقام مرتين سنويا بخلاف الزيارات الأسبوعية، حيث تحتفل في مولده 67 طريقة صوفية من كافة أنحاء مصر ودول العالم الإسلامي.

 

اقرا ايضاحكاية ميدان| «الحرب والسلام».. «أم البطل» سابقاً رمز أسيوط

 

ويقام المولد في منتصف أكتوبر من كل عام لمدة أسبوع، كما يقام احتفال آخر في النصف الأول من شهر أبريل من كل عام، ولمدة أسبوع أيضا  وترجع تلك الأهمية إلى أن القطب الصوفي الكبير أحمد البدوي شيخ الطريقة الأحمدية وأحد أقطاب الولاية الأربعة لدى الصوفية من أهل السنة والجماعة.

 

 

القطب الصوفي أحمد البدوي كان قد اختار طنطا محلا لإقامته، وبعد وفاته في 24 أغسطس 1276 عن عمر يناهز 79 عاماً، خلفه تلميذه عبدالعال، وبنى مسجده. وكان في البداية على شكل خلوة كبيرة بجوار القبر، ثم تحولت الخلوة إلى زاوية للمريدين، والقباب والمقصورة النحاسية حول الضريح، وأوقفت له الأوقاف وقفا للإنفاق على المسجد الذي أصبح واحدا من أكبر مساجد مصر، حيث تقدر مساحته بنحو 6300 متر. وهو مربع الشكل به صحن كبير تحيط به الأروقة من جميع الجهات وتغطي الصحن قبة مرتفعة، وفي الجهة الغربية للمسجد يقع ضريح السيد البدوي.

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة