لمرضى السكري.. مؤشر هام لتحديد طعامك المناسب
لمرضى السكري.. مؤشر هام لتحديد طعامك المناسب


لمرضى السكري.. مؤشر هام لتحديد طعامك المناسب

مي حسين

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 - 05:48 م

ابتكر العلماء المؤشر الجلايسيمي لتحديد مدى بطء أو سرعة تسبب الأطعمة في زيادة مستويات السكر في الدم، حيث تميل الأطعمة المنخفضة على المؤشر إلى إطلاق الجلوكوز ببطء وثبات في الدم، والأطعمة التي تملك نسبة عالية على المؤشر ترفع نسبة الجلوكوز في الدم بسرعة. 


كما تميل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض إلى تعزيز فقدان الوزن ، بينما تساعد الأطعمة ذات المؤشر المرتفع في استعادة الطاقة بعد التمرين ، أو لتعويض نقص السكر في الدم (أو عدم كفايته).

ويوضح أخصائي التغذية ممدوح سليمان أن المؤشر أصبح مرجعا للمقارنة بين الأطعمة، وفي المراجع العلمية التي تهتم بتغذية مرضى السكري، يوجد قوائم مفصلة للمؤشر الجلايسيمي للأطعمة المختلفة.


حيث أن الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي العالي والمرتفع: وهي التي يكون مؤشرها أكثر من ٧٠، أما الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي المتوسط أو المعتدل، فهي التي يكون مؤشرها من ٦٩ -٥٥، وذات المؤشر الجلوكوزي المنخفض التي يكون مؤشرها أقل من ٥٥.

 

وأضاف أخصائي التغذية أن الأطعمة ذات المؤشر الجلوكوزي العالي هي الغنية بالمواد الكربوهيدراتية: (الخبز الأبيض، الأرز، البطاطا الحلوة والعادية).


أما الأطعمة ذات المؤشر المعتدل فهي سكر المائدة "السكروز" ، معظم أنواع الفاكهة، والخبز الأسمر، والأطعمة ذات المؤشر المنخفض هي الخضروات، المكسرات مثل الفستق واللوز والجوز، الفاصوليا ، العدس، الحمص، الفول، والأطعمة التي تحتوي على ألياف طبيعية، والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لأنها تبقى مدة أطول في المعدة ليتم هضمها وامتصاصها إلى الدورة الدموية وبذلك يكون لدى البنكرياس الوقت الكافي لإفراز الإنسولين بحيث لا ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم بشكل كبير.


وأكد أن المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم معظم الوقت ينبغي عليهم أن يتناولوا أطعمة ذات مؤشر جلوكوزي منخفض ويتحاشون ما أمكن ذات المؤشر المرتفع، ولكن عند الشعور بأية أعراض لهبوط نسبة جلوكوز الدم عليهم أن يسرعوا بتناول الأطعمة ذات المؤشر المرتفع، كما ينصح الرياضيون بتناول الأغذية ذات المؤشر المرتفع قبيل أو بعد ممارسة الرياضة.

 

وينصح أخصائي التغذية بتجنب الأطعمة ذات المؤشر المرتفع لعلاقتها بزيادة الوزن والسمنة وقد تؤدي إلى الإصابة بالسكري وإلى ظهور حالة تسمى: مقاومة الأنسولين، التي تؤدي أيضا للإصابة بمرض السكري.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة