ارشيفية ارشيفية

هل ارتفع استخدام المصريين للبطاقات البنكية؟

شيماء مصطفى الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 - 08:21 م

تعتبر البطاقات البنكية بأنواعها المختلفة سواء البطاقات الائتمانية، أوبطاقات الخصم والبطاقات المدفوعة مقدمًا، والتي تصدرها البنوك لعملائها، وسيلة من وسائل الدفع الالكتروني تساعد العملاء على شراء احتياجاتهم اليومية فى حالة عدم توافر سيولة نقدية، مما يسهل إتمام الأفراد معاملاتهم المالية.

وفي السنوات الثلاثة الأخيرة، ازداد استخدام المواطنين للبطاقات البنكية في سداد المستحقات الحكومية أو شراء احتياجاتهم اليومية، خاصة مع اتجاه الدولة لتطبيق الشمول المالي، وتقليل تداول الكاش والاعتماد على المدفوعات الالكترونية، وهو الأمر الذي ظهر جليا في ارتفاع معدلات إصدار البنوك للبطاقات البنكية بأنواعها المختلفة من البطاقات الائتمانية، أوبطاقات الخصم والبطاقات المدفوعة مقدمًا.

أقرأ أيضًا|| عاجل| تعليمات جديدة من «المركزي» بشأن أقساط القروض والبطاقات الائتمانية

وقامت البنوك العاملة في السوق المحلية، والتي يبلغ عددها نحو 38 بنك تمتلك نحو 4451 فرعًا منتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة لها على مستوى محافظات الجمهورية، لتواكب إقبال المواطنين على استخدام البطاقات البنكية، بجانب زيادة عدد نقاط البيع pos والتي يتم من خلالها سداد المشتريات وفواتير الخدمات الحكومية وغير الحكومية.

وارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي بنحو 821 ألف ماكينة خلال 6 شهور فقط، كما زاد عدد نقاط البيع pos خلال 6 شهور بنحو 96.69 ألف نقطة بيع.

ويوضح التقرير التالي، زيادة استخدام المواطنين لوسائل الدفع الالكتروني، وهو الأمر الذي انعكس في ارتفاع مؤشرات إصدار البطاقات الائتمانية بالبنوك العاملة بالسوق المحلية وفقًا لآخر بيانات أعلنها البنك المركزي المصري.

البطاقات المدفوعة مقدمًا 

وارتفع عدد البطاقات المدفوعة مقدما، بنحو 2.01 مليون بطاقة، خلال 6 شهور ليسجل نحو 18.280 مليون بطاقة في نهاية يونيو 2020، بالمقارنة بـ16.266 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2019، وفقًا لبيانات صدرت مؤخرًا عن البنك المركزي المصري.

وقرر البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، في وقت سابق، تعديل نسبة إجمالى أقساط القروض لأغراض استهلاكية (القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي)، ليصبح حدها الأقصى 50% بدلا من 35% من مجموع الدخل الشهري. 

أقرأ أيضًا|| فيديوجراف| ماذا تفعل إذا لم ترغب في تأجيل أقساط قروض ومديونيات البطاقات الائتمانية ببنك مصر؟

وأكد البنك المركزي المصري، أن هذا القرار يأتي في ضوء المتابعة الحثيثة لمؤشرات البنوك المالية، لذلك ارتأى البنك المركزي المصري تعديل النسبة المذكورة برفع نسبة إجمالي أقساط القروض لأغراض استهلاكية من القروض الشخصية والبطاقات الائتمانية والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي ليصبح حدها الأقصى 50 % من35% من مجموع الدخل الشهري، متضمنة القروض العقارية للأسكان الشخصي عند نسبة 40 %من مجموع الدخل الشهري، ولفت إلي أن هذا القرار يأتي القرار في ضوء تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي.

بطاقات الخصم

ووفقا لبيانات البنك المركزى المصرى، ارتفعت أعداد بطاقات الخصم لتسجل نحو 17.756 مليون بطاقة بنهاية يونيو 2020، بزيادة بلغت 432 ألف بطاقة خلال 6 شهور بالمقارنة بنهاية ديسمبر 2019 الذي سجات فيه 17.324 مليون بطاقة خصم، بينما بلغ عدد بطاقات الائتمان نحو 3.573 مليون بطاقة بنهاية شهر يونيو 2020 بالمقارنة مع 3.375 مليون بطاقة فى ديسمبر بزيادة بلغت 198 ألف بطاقة.

يأتى ذلك تزامنًا مع سماح البنك المركزى للبنوك بإصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا بالعلامة الوطنية «ميزة»، وقيام البنوك بإصدار أكثر من 3.5 مليون بطاقة خلال الفترة الماضية.

وتعتبر بطاقة «ميزة» هى بطاقة المدفوعات الوطنية الأولى، ويسعى البنك المركزى لإصدار نحو 20 مليون بطاقة خلال 3 سنوات ما بين مدفوعة مقدمًا وخصم وائتمان.

ويقوم البنك المركزي المصري، بمتابعة مؤشرات الأداء بصفة دورية وإعادة النظر في النسبة المذكورة إذا استلزم الأمر. 

ماكينات الصراف الآلي
وأكدت بيانات البنك المركزي المصري، ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلي بنحو 821 ألف ماكينة خلال 6 شهور حيث بلغ عددها نحو 14.152 ألف ماكينة بنهاية يونيو 2020، بالمقارنة بنحو 13.331 ألف ماكينة في نهاية ديسمبر 2019، كما زاد عدد نقاط البيع pos خلال 6 شهور بنحو 96.69 ألف نقطة بيع ليسجل نحو 98.049 ألف ماكينة بنهاية يونيو بالمقارنة بـ 88.380 نقطة بيع.

يأتى قرار المركزى ضمن عدة إجراءات ومبادرات ينفذها من أجل ضخ المزيد من الأموال فى السوق المصرى بهدف تنشيط الاستثمار والاستهلاك، وهو ما ينعكس على النشاط الاقتصادى، والنمو، والبطالة، وتوافر السلع، والأسعار.
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 
 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة