القمر
القمر


القمر يقترن بالمريخ.. الخميس

ناريمان محمد

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 - 08:34 م

 

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس الخميس 29 أكتوبر 2020، وبداية الليل، وقوع القمر الأحدب المتزايد قرب كوكب المريخ في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة،  المريخ حاليًا أكثر سطوعًا من الشعرى (ألمع نجم في السماء) ، لذلك سيكون من السهل رؤية ضوءه الأحمر على الرغم من ضوء القمر.، ولرؤية قرص الكوكب سيحتاج الراصد لاستخدام تلسكوب مقاس 8 بوصة واكبر ويفضل استخدام مرشحات لونية لتحسين الرصد، فهناك مجموعة كبيرة من الفلاتر اللونية المناسبة، حيث سيعزز الفلتر الأخضر او الأزرق القبعات القطبية، ويعمل الفلتر الأحمر أو البرتقالي على تحسين التفاصيل الداكنة، إلى جانب استخدام عدسة تكبير (بارلو) التي تربط بالعدسة العينية للتلسكوب لتحسين الرؤية .

يمكن رؤية النصف الجنوبي للمريخ يميل نحو الأرض، وتشاهد مناطق مظلمة ومناطق فاتحة على قرص الكوكب بسبب الاختلافات في عكس الضوء، حيث تمثل المناطق الفاتحة الصحاري في حين أن المناطق الأكثر قتامة الصخور.

بالإضافة إلى ذلك، تتألق القبة القطبية الجنوبية للكوكب بشكل لامع، ولكن نظرًا لأنها في فصل الصيف الجنوبي، فإن هذه القبة سوف تتقلص إلى جزء صغير من حجمها الكامل.

 اما القبة القطبية الشمالية فهي حاليًا خلف الطرف الشمالي للكوكب، لكن هناك غيوم زرقاء تنتشر فوقه يمكن رصدها، وسبب لونها الأزرق أنها تتكون من  بلورات جليدية من الماء وثاني اكسيد الكربون التي تبعثر الاطوال الموجية القصيرة الزرقاء من ضوء الشمس، علما بأن الامطار لا تتساقط على المريخ لأن غلافة الجوي رقيق ودرجات الحرارة المنخفضة والضغط تعني بأن الماء لا يمكن ان يوجد هناك إلا على شكل بخار او جليد.

هذا الشهر  أكتوبر 2020، حل كوكب المريخ محل كوكب المشتري باعتباره رابع جرم سماوي لامع يضيء السماء (بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة على التوالي)، ولكن مع مطلع شهر نوفمبر 2020، سيستعيد كوكب المشتري بشكل واضح مكانته المعتادة في التسلسل الهرمي السماوي،  وذلك لأن الأرض في مدارها الأسرع والأصغر حول الشمس ، تبتعد الآن عن المريخ، لذلك، فإن الكوكب الأحمر يخفت ببطء في سماء الأرض.

مع ذلك ، سيستمر  المريخ في التألق أكثر من تألق نجم من الدرجة الأولى حتى نهاية عام 2020.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة