رئيس ساحل العاج الحسن وتارا
رئيس ساحل العاج الحسن وتارا


رئيس ساحل العاج: المعارضة ترسل الناس إلى موتهم

أ ف ب

الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 12:18 ص

اعتبر رئيس ساحل العاج الحسن وتارا، الذي يخوض الانتخابات الرئاسية للفوز بولاية ثالثة، أن المعارضة بدعوتها أنصارها إلى القيام بحملة عصيان مدني في البلاد ترسلهم إلى الموت.

ومنذ أغسطس قُتل نحو 30 شخصا في اشتباكات مرتبطة بالانتخابات، ما أحيا المخاوف من انزلاق ساحل العاج مجددا إلى أزمة شبيهة بتلك التي نشبت بين عامي 2010 و2011 وخلفت 3 آلاف قتيل.

وقال وتارا في مقابلة مع وكالة فرانس برس "عليهم التوقف عن إرسال الشبان إلى حتفهم. لا أفهم لماذا تدعو المعارضة إلى عصيان مدني يؤدي إلى أعمال إجرامية".

وأضاف "نعلم أن المعارضة تختلق المشاكل. لدينا دليل على ذلك، وبعد الانتخابات سنتخذ إجراءات بشأن هذا الأمر وسنحاكم الفاعلين والرعاة مهما كانت رتبتهم".

ويخيم التوتر على الحملات الانتخابية قبل بدء الاقتراع في 31 أكتوبر لاختيار رئيس للبلاد، حيث يواجه وتارا البالغ 78 عاما خصمين رئيسيين هما الرئيس السابق هنري كونان بيدي ورئيس الوزراء السابق باسكال أفي نغيسان.

ودعت المعارضة أنصارها إلى تنفيذ عصيان مدني و"مقاطعة" الاقتراع، رغم أنها لم تسحب مرشحيها الذين يخوضون الانتخابات حتى الآن.

وانتخب وتارا رئيسا عام 2010 وأعيد انتخابه لولاية ثانية عام 2015، وأعلن في مارس رفضه السعي لولاية ثالثة، قبل أن يغير رأيه في أغسطس بعد الوفاة المفاجئة لرئيس الوزراء أمادو غون كوليبالي الذي كان من المقرر أن يخلفه.

ويحدد دستور ساحل العلاج ولاية الرئيس بفترتين، لكن حكما للمجلس الدستوري قضى بأن الإصلاحات التي أقرت عام 2016 تسمح لوتارا بالترشح مجددا، المعارضة من جهتها رفضت محاولة وتارا هذه باعتبارها غير دستورية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة