صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على موعد بدء تنفيذ محطة «الضبعة النووية»

حنان الصاوي

الخميس، 29 أكتوبر 2020 - 03:47 ص

 

صرح مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية، أنه تم الحصول على تقييم الأثر البيئي وإذن قبول موقع محطة الضبعة النووية في 10 مارس 2019 الماضي من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، مؤكدا أن إصدار هذا الإذن يُعد إقرارا بأن موقع الضبعة وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية الوطنية؛ وأيضا متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواقع محطات القوى النووية.

وأضاف المصدر، أنه يتم السعي حاليا لاستكمال الإجراءات الخاصة بالحصول على إذن الإنشاء في النصف الثاني من العام المقبل من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية للانتهاء من المرحلة التحضيرية وبدء مرحلة البناء، وموقع «الضبعة» ليس حدوديا، وأن التحركات السياسية في المنطقة لا تمثل أي مشكلة للمشروع.

وأشار المصدر، إلى أنه يتم التواصل بشكل دائم مع شركة روساتوم الروسية المنفذة لمشروع الضبعة بغرض الانتهاء من جميع التصميمات والرسوم والأوراق المطلوبة للحصول على تراخيص المشروع، تمهيداً لتقديمها لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية لإصدار إذن بدء التنفيذ منتصف 2021.

وأضاف المصدر أن العمل بمحطة الضبعة يتم بالتوازي مع الانتهاء من التراخيص، موضحاً أن الشركة الروسية تعمل بكامل طاقتها منعاً لأي تأخير بالجدول الزمني رغم الظروف الحالية المتمثلة في أغلب الدول.


وأشار المصدر إلى أن التأخير في الحصول على إذن بدء التنفيذ يرجع للظروف الحالية المتمثلة في صعوبة سفر من مسئولي هيئة المحطات النووية أو الشركات الروسية، بالإضافة للعمل عبر الفيديو كونفرانس.

وحصلت محطة الضبعة النووية من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية على إذن قبول الموقع في 10 مارس 2019، ويعد الإذن إقرارًا بأن الموقع وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية، ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما ينعكس على ضمان التشغيل الآمن والموثوق للمنشآت النووية.

يذكر أنه في 19 نوفمبر 2015 وقّعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء محطة للطاقة النووية بالضبعة، وأعقب ذلك توقيع عدة اتفاقيات مع الشريك الروسي، ثم توقيع عقود المحطة في ديسمبر 2017.

وتتكون محطة الضبعة من 4 مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل منها، على أن يتم تشغيل أول مفاعل خلال 2026.
 

اقرأ أيضا | «الوكيل»: جائحة كورونا أثرت على وتيرة العمل بمشروع «الضبعة النووي»
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة